منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات عامة > اخر الأخبار
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

اخر الأخبار ,

مقارنة بين أربع سنوات من حكم الزعيم وحكم المالكي

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-02-2011, 01:42 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المنتفض
عضو جديد
إحصائيات العضو
Iraq

Male






المنتفض غير متواجد حالياً



افتراضي مقارنة بين أربع سنوات من حكم الزعيم وحكم المالكي



مقارنة بين أربع سنوات من حكم الزعيم وحكم المالكي ,
منذ ما يقل عن نصف القرن من حياتنا عرفنا الزعيم عبدالكريم قاسم حين كنا صبيانا نتعلم الحياة وكان رئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع بينما تشكل مجلس الرئاسة في حينها برئاسة نجيب الربيعي ثم عرفنا بعده حكاما كثيرين كرؤساء جمهوريات أو رؤساء حكومات أو وزراء للدفاع بدءا من عبدالسلام عارف وطاهر يحيى وحردان عبدالغفار وعبدالرحمن عارف وعبدالرحمن البزاز وعبدالعزيز العقيلي وأحمد حسن البكر وعبدالرزاق النايف وسعدون حمادي ومحمد حمزة الزبيدي مرورا بصدام حسين وفترته المظلمة حتى إنتهينا بغازي الياور وجلال الطالباني وأياد علاوي وحازم الشعلان وإبراهيم الجعفري وجواد المالكي أخيرا.

لنقارن فترة حكم الزعيم التي إستمرت أربعة سنوات ونيف وفترة حكم وزارة المالكي التي إستمرت لفترة تقترب من فترة حكم الزعيم بشكل سريع ومختصر تاركين البحث التفصيلي للدارسين والمؤرخين.

ولا بد من ملاحظة أنه ليس من السهل أن نغامر بتقييم الأنسان خلال حياته لأن ذلك يعتبر موقفا سياسيا سلبا أو إيجابا ونحن هنا لا نتكلم في السياسة. بل بالأمكان الحديث عنه بعد مماته لبيان تأثيره في الحياة وقياس حب الناس له ومقدار ما قدم لشعبه ومدى إخلاصه لعمله وما ترك من تأثير في الحياة والمحيط.

كانت إنجازات الزعيم المادية مثل بناء مدينة الثورة أو الشعلة وزيونة والمأمون والأسكان ومشاريع الأسكان وعشرات الألوف من الأراضي التي وزعها في جميع أنحاء العراق أو بناء قناة الجيش أو المعامل والمصانع كالزجاج والأدوية والتعليب والصناعات الميكانيكية وسكر القصب وسكر البنجر والسمنت والسجائر والنسيج الحريري والورق وغيرها الكثير التي رصعت أرض العراق شمالا وجنوبا والتي توزعت على كل المحافظات والمناطق الرئيسية نتيجة ولن أذكر إنجازاته السياسية المهمة بإخراج آخر الجنود الأنكليز من الحبانية وسن الذبان والخروج من حلف بغداد أو من منطقة الأسترليني أو الأصلاح الزراعي بإستملاك الفائض من الأراضي الزراعية وتعويض أصحابها وتوزيعها على الفلاحين أو إلغاء قانون دعاوي العشائر أو سحب الفائض من الأراضي من شركات النفط دون المس بأعمالها أو دعم الثورة الجزائرية وتحمل ميزانيات المحميات البريطانية التي تحولت بعد إستقلالها إلى إمارات ودويلات صغيرة أو غيرها من الأعمال التي لا يتسع لها مقالنا هذا وكانت كل هذه الأنجازات قد تمت في الوقت الذي كانت مختلف الأحزاب والكتل القائمة حينذاك تعاديه وتتآمر عليه بالأضافة إلى تآمر أطراف اقليمية ودولية عليه علنا وجهارا على رأسها مصر وسوريا وإيران وأمريكا وبريطانيا وغيرها يضاف لكل ذلك النقص في الأيرادات العامة وميزانية لم تتجاوز بضع ملايين من الدنانير.

وفي المقابل يقف نوري المالكي ووزارته بمختلف أحزابها بإنجازات خجولة ليس أقلها الفساد الشامل في كل جوانب الحياة الأدارية والسياسية وفقدان الولاء للوطن لمصلحة الولاءات الجزئية الطائفية والحزبية والمناطقية والدينية أما الأنجازات المادية فلم نلمس منها لحد الآن سوى إنحدار بغداد إلى أسوأ مدينة في العالم بكل المقاييس وضرب العراق للرقم القياسي في الفساد المالي والأداري وتدهور الأقتصاد ليصبح إقتصادا بائسا رغم عشرات تريليونات الدنانير التي ترد للحكومة سنويا وتختفي بلا إنجاز أو تحسين لمستوى البلد أو الشعب.

هل من وجه للمقارنة ؟

سأتكلم هنا عن قيمة الأنسان التي تحققت مع الزعيم وسمو الأخلاق التي أعطاها نموذجا وإلتزاما وإخلاصا. لن أقول إنه كان من أحسن الحكام ولكن بالله عليكم قارنوه بالجميع وسنجد الجواب واضحا كالشمس فقد كان بين الجميع عملاقا لا يقارن أحد به ونزيها حد نزاهة الأنبياء ومخلصا للعراق كالنسر لموطنه وعاقلا ببناء وطنه وعراقيا صميما لم يعرف عنه أحد أنه كان طائفيا أو قوميا متعصبا حتى عندما أسس جيش التحرير الفلسطيني كان موقفه إنسانيا يضع المسؤولية على عاتق أهلها ليحاربوا عنها.

هذا هو السبب الذي ترك الزعيم الخالد عبدالكريم قاسم حيا في قلوب شعبنا ومثالا لما يجب أن يكون عليه الحاكم. وياليت الذين لحقوه في موقع المسؤولية إلى يومنا هذا يقرأون سيرته وحياته ليتمثلوا بها وليعرفوا إن عدم حصولهم على حب الناس والذكر الطيب ليس بسبب الناس فالشعب كائن حي كبير يعرف من يحب ولماذا يحب أما من يفقد مثل هذا الحب فالذنب ذنبه والناس يحكمون على الحكام بعقل الجماعة ولكن يحبون بقلب الفرد.

كان الزعيم بإختصار صادقا ظاهرا وباطنا ومخلصا لوظيفته ومسلما بخشوع المتقين وبلا طائفية دفينة أو غطرسة تعالي وكان بسيطا في تعامله مع الناس كبارا وصغارا ولم يعين قريبا له في منصب أو موقع متقدم في الدولة كما لم يبن لنفسه صروحا لتخليد ذكراه كالتماثيل والساحات ولم يسمي شارعا بإسمه كما يفعل الآخرون ولم يقبل عبادة الشخصية كما لم يرفض مقابلة أحد وكان لا يتدخل في القضاء وكان يدع المسؤول يتحمل مسؤولية منصبه ولا يتدخل بها ولم يحاسب أحد بجريرة آخر ولم يطرد الوزير لأن أخو الوزير قام بمحاولة إنقلابية عليه. وكان يضع الناس في مواقع المسؤولية كلا حسب قدرته لا فضل لأحد على آخر إلا بعلمه وقدرته وقابلياته فرأينا الوزراء الحقيقيين ولم نر الوزراء الذين يهرب أحدهم لاجئا لعدم قدرته ويهرب الآخر سارقا أموال وزارته وأموال الشعب ويعين الثالث من أقاربه وأبناء حزبه مهما كان صغيرا في مختلف أعمال وزارته . لم يكن الزعيم كاذبا مع العراقيين ومع نفسه فقد عين الوزراء من خيرة الكوادر العلمية ولم ينظر إلى دينهم ومذهبهم وعشيرتهم بل إلى كفاءتهم وعلمهم ولنا في تعيين الدكتور عبدالجبار عبدالله الصابئي المندائي وهو من علماء العالم المعروفين رئيسا لجامعة بغداد مثلا.

ياليت مسؤولينا ووزرائنا وحكامنا يدرسون سيرة هذا الرجل وياليتهم يأخذون منه التواضع والأخلاص وحب العراق وشعب العراق فقد تكون في هذا الحب مصلحة لتحسين أوضاعنا التي أوصلوها تتابعا إلى الحضيض.

رحمك الله يا عبدالكريم قاسم وسيبقى إسمك خالدا بينما سينسى الناس حكاما تولوا الحكم بعدك ولن يبق من ذكرهم إلا الأسم في بعض صفحات الكتب.

عبدالعزيز الونداوي


((تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى))








آخر مواضيعي
مقارنة بين أربع سنوات من حكم الزعيم وحكم المالكي

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

مقارنة بين أربع سنوات من حكم الزعيم وحكم المالكي


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : مقارنة بين أربع سنوات من حكم الزعيم وحكم المالكي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعامل من نوع غريب بين لاعب وحكم سلامه82 مقاطع فيديو - يوتيوب - سناب شات - انستقرام 1 10-01-2010 03:19 AM
حكم بلجيكي يقود مباراة الكلاسيكو بين الزعيم والعميد معدوم الاحساس اخبار الرياضة - صور لاعبين - كرة قدم 0 06-12-2009 12:53 PM
مقارنة بين فتاتين!! Elan المنتدى العام 5 04-11-2008 02:55 PM
مقارنة بين فتاتين علوش شعر - قصائد - همس القوافي 5 19-05-2008 02:46 AM
حكم 3 سنوات حبس على شرطيين في مصر في قضية تعذيب مراسل الـ BCC اخر الأخبار 4 10-11-2007 03:27 AM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 03:09 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.