منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

أسماء الله الحسنى (الحلقة 1)

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-02-2008, 01:49 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


Nuke أسماء الله الحسنى (الحلقة 1)



أسماء الله الحسنى (الحلقة 1) ,
أسماء الله الحسنى
للداعية محمد راتب النابلسي


أسماء الله الحسنى (الحلقة 1)

أسماء الله الحسنى
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم أخرجنا من ظلمات الظلم والجهل إلى أنوار المعرفة والعلم ومن بحور الشهوات إلى جنات القربات

أيها الإخوة الكرام مع دروس أسماء الله الحسنى ولا زلنا في المقدمات في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة" هذا حديث في الصحيح اتفق عليه الشيخان وهو من أعلى مراتب الصحة لكن كي نفهم معنى من أحصاها نقرأ الآية الكريمة: {لقد أحصاهم وعدهم عدا} يبدو أن الإحصاء شيء والعد شيء آخر فأنت كمعلم يمكن أن تعد طلابك بشكل سريع أما أن تحصيهم أن تعرف إمكانياتهم مستوياتهم تفوقهم وضعهم العائلي وضعهم في البيت مدى تقيدهم بمنهج الله عز وجل الإحصاء دراسة شاملة فالنبي عليه الصلاة والسلام يجعل إحصاء الأسماء سببا وحيدا كافيا لدخول الجنة إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة أقرب هذا المعنى بآية ثانية: {المال والبنون زينة الحياة الدنيا} كلام رب العالمين.. {والباقيات الصالحات} حينما قال والباقيات معنى ذلك أن المال والبنين شيء زائل كل مخلوق يموت ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت.

والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر ........ والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر..
وكل ابن أنثى وإن طالت سلامته ........ يوما على آلة حدباء محمول
فإذا حلمت إلى القبور جنازة ....... فاعلم بأنك بعدها محمول

{المال والبنون زينة الحياة الدنيا} ودقة الآية أن المال من دون بنين مشكلة كبيرة وأن البنين من دون المال مشكلة أكبر لكن الله عز وجل عندما قال: {والباقيات الصالحات} شرح زوال متع الدنيا ما الباقيات الصالحات؟ قال بعض العلماء: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر دقق إن سبحته أخي ونزهته عن كل نقص ومجدته وحمدته ووحدته وكبرته فقد عرفته وإن عرفته فقد عرفت كل شيء وإن عرفته صغر في عينك كل شيء وما معنى الله أكبر؟ أكبر من كل شيء أنت في زمن في أدق تعاريف الإنسان أنه بضعة أيام كلما قضى يوما انقضى بضع منه هذا تعريف الإمام الجليل الحسن البصري الإنسان بضعة أيام كلما انقضى يوم انقضى بضع منه وما من يوم ينشق فجره إلا وينادي: يا ابن آدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة.

بل إن الإنسان بضعة أيام وهو في الحقيقة زمن زمن فقط بضعة أيام كلما مضى يوم انقضى بضع منك لذلك جاءت الآية الكريمة: {والعصر إن الإنسان لفي خسر} جواب القسم أن الإنسان خاسر لا محالة لماذا؟ لأن مضي الزمن يستهلكه فقط لكنه يستطيع تلافي هذه الخسارة إذا تعرف إلى الله وتعرف إلى منهجه وحمل نفسه على طاعته وتقرب إليه بالأعمال الصالحة {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} قال الإمام الشافعي: هذه أركان النجاة في الدنيا لا بد من أن تتعرف على الله ولابد من أن تحمل نفسك على طاعته ولا بد من أن تدعو إليه فالدعوة إليه فرض على كل مسلم الدليل: "بلغوا عني ولو آية" لكن الدعوة التي هي فرض عين في حدود ما تعلم ومع من تعرف لذلك – أيها الإخوة – الإنسان إما أن يستهلك عمره استهلاكا أو أن يستثمره استثمارا إذا تعرف إلى الله وتعرف إلى منهجه وحمل نفسه على طاعته وتقرب إليه يكون قد أنفق وقته استثمارا يعني أنفق وقته في عمل جليل ينفعه بعد مضي الزمن.

لذلك – أيها الإخوة – موقع أسماء الله الحسنى من العقيدة موقع كبير ماذا يقول العالم الجليل ابن القيم رحمه الله تعالى؟ يقول: العلم بأسمائه وإحصاؤها أصل لسائر العلوم فمن أحصى أسماءه كما ينبغي أحصى جميع العلوم وفضل كلام الله على كلام عباده كفضل الله على عباده فضل معرفة الله على خلقه كفضل الله على خلقه إنسان يحمل أعلى شهادة في الفيزياء النووية إذا انتهى أجله انتهت هذه الشهادة الدكتور فلان عميد أسرتهم.. انتهى لكن إذا تعرف إلى الله ينتفع بهذه المعرفة بعد الموت وإلى أبد الآبدين لهذا كل علم ممتع لكن ما كل علم ممتع بنافع والعلم النافع قد يكون غير مسعد ما كل علم نافع بمسعد إلا إنك إذا تعرفت إلى الله فهو علم نافع ممتع مسعد في الدنيا والآخرة لذلك إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة كيف نحصيها؟ قالوا: إحصاؤها أن تتعرف إلى أسرارها وعددها وقالوا: إحصاؤها أن تعرف معانيها ومدلولاتها وقالوا: إحصاؤها الدعاء بها الدعاء بها كما ينبغي دعاء ثناء وعبادة ودعاء مسألة وطلب هذا معنى إحصائها عند ابن القيم رحمه الله تعالى.

أيها الإخوة ينبغي أن تتعرف إلى الله وأن تشتق منه كمالا إذا اتصلت بالرحيم لابد من أن يستقر في قلبك الرحمة دقق في قوله تعالى: {فبما رحمة من الله لنت لهم} يعني يا محمد بسبب رحمة استقرت في قلبك من اتصالك بنا كنت لينا لهم فلما كنت لينا لهم التفوا حولك {ولو كنت فظا غليظ القلب} أي لو كنت بعيدا يمتلئ القلب قسوة فإذا امتلأ قسوة انعكس غلظة فإذا انعكس غلظة انفض الناس من حولك
معادلة رياضية اتصال – رحمة – لين – التفاف انقطاع – قسوة – غلظة - انفضاض معادلة رياضية بالتمام والكمال فلذلك أيها الإخوة إذا كان لمؤشر الإيمان مؤشر ومؤشر الرحمة يمشي مع هذا المؤشر تماما فكلما ازداد إيمانك ازدادت رحمتك ومن لا يرحم لا يرحم" يا عبادي إذا أردتم رحمتي فارحموا خلقي" أبعد قلب عن الله القلب القاسي.

أنت عندما تعرف اسم الرحيم وتتصل بالرحيم يمتلئ قلبك رحمة وهذه ثمار الصلاة الحقيقية أقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر من أدق ما قاله المفسرون حول هذه الآية: ذكر الله لك أكبر من ذكرك له أنت إذا ذكرته أديت واجب العبادة أما إذا ذكرك الله عز وجل ملأ قلبك رحمة ملأ قلبك أمنا ملأ قلبك غنى ملأ قلبك رضا ملأ قلبك يقينا ذكر الله لك أكبر من ذكرك له لذلك ورد في الأثر: "إن بيوتي في الأرض المساجد وإن زوارها هم عمارها فطوبى لعبد تطهر في بيت ثم زارني وحق على المزور أن يكرم الزائر" أنت إذا دخلت على بيت صديق يقدم لك بعض الضيافة لكنك إذا دخلت إلى بيت من بيوت الله يهبك الله الحكمة ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا بالحكمة تسعد بزوجة من الدرجة الخامسة ومن دون حكمة تشقى بزوجة من الدرجة الأولى بالحكمة تسعد بالمال ومن دون حكمة تبدد المال من أجلّ عطاءات الله الحكمة أنت إذا اتصلت بالحكيم غدوت حكيما من معاني إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة: تخلق بالكمال الإلهي اشتق من الله الحكمة اشتق منه الرحمة اشتق منه العدل هذه الأسماء الحسنى الرائعة.
أنت حين تتصل بالله حينما تتعرف إلى الله وتستقيم على أمره وتتصل به تشتق منه الكمال الإلهي فلذلك:

{قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها} الفلاح كل الفلاح النجاح كل النجاح الفوز كل الفوز في أن تعرفه يارب ماذا فقد من وجدك؟! وماذا وجد من فقدك؟! وإذا كان الله معك فمن عليك وإذا كان عليك فمن معك؟! أيها الإخوة ورد في الأثر: يا ابن آدم اطلبني تجدني فإذا وجدتني وجدت كل شيء وإن فتك فاتك كل شيء وأنا أحب إليك من كل شيء. فلو شاهدت عيناك من حسننا الذي رأوه لما وليت عنا لغيرنا ولو سمعت أذناك حسن خطابنا خلعت عنك ثياب العجب وجئتنا ولو ذقت من طعم المحبة ذرة عبرت الذي أضحى قتيلا بحبنا ولو نسمت من قربنا لك نسمة لمت غريبا واشتياقا لقربنا

أيها الإخوة الكرام {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} يعني اتصل به يعني تعرف عليه ثم استقم على أمره ثم اتصل به فاشتق منه كمالا تتقرب به إلى الله الرحيم يقبل الرحيم الحكيم يقبل الحكيم لا يكون الرفق في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه إخواننا الكرام بالنهاية عندما أثنى الله على رسوله بماذا أثنى عليه؟ بالخلق العظيم: {وإنك لعلى خلق عظيم} {قد أفلح من زكاها} ومن معاني زكاها أن هذا الإنسان اشتق من الله الكمال فصار خيرا وعطاء وانضباطا ورحمة ولطفا وتواضعا ما الذي يلفت النظر في الإنسان؟ ليس علمه وليست إمكاناته وليس ماله يلفت النظر في الإنسان أخلاقه والذي يجذب الناس إليك الأخلاق لذلك ابن القيم رحمه الله تعالى قال: الإيمان هو الخلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الإيمان النقطة الدقيقة أيها الإخوة: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} هل تصدقون أن الدعاء مخ العبادة؟ هكذا قال عليه الصلاة والسلام.

وفي رواية أخرى: الدعاء هو العبادة بل إن الله عز وجل حينما قال: {قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم} دقق أنت عندما تدعو جهة ما أنت موقن أنها موجودة ما في إنسان يدعو جهة غير موجودة يكون أحمق أنت حينما تدعو الله فأنت حتما موقن بوجوده وأنت حتما موقن بأنه يسمعك والله عز وجل إن تكلمت فهو يسمعك وإن تحركت فهو يراك وإن أسررت شيئا فهو يعلم ما في نفسك إن تكلمت فهو يعلمك وإن تحركت فهو يراك إن أسررت فهو عليم بذات الصدور لذلك قال العلماء: علم ما كان وعلم ما يكون وعلم ما سيكون وعلم ما لم يكن لو كان كيف يكون أنت حين تدعو الله موقن قطعا أنه موجود وأنه يسمعك وأنه قادر على كل شيء وهو على كل شيء قدير الأقوياء بيده من فوقك بيده من تحتك بيده من حولك بيده صحتك بيده رزقك بيده أهلك بيده أولادك بيده لذلك ما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد {فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين} أحد أكبر أنواع العذاب النفسي أن تدعو مع الله إله آخر ولله الأسماء الحسنى أسماؤه حسنى كماله مطلق.

إخواننا الكرام القاضي إذا حكم ألف حكم وخمس أحكام غير عادلة عن خطأ في التصور أو في المعلومات يسمى عند أهل الأرض قاضيا عادلا هذا شأن البشر لكن شأن خالق البشر أنه لا يمكن أن نجد خطأ واحدا في أفعاله عز وجل هذا معنى سبحان الله الله عز وجل مطلق منزه عن كل نقص فلذلك أنت عندما تتصل بالإله المطلق تشتق منه الكمال الذي يلفت النظر في شخصيتك الكمال الذي اكتسابك باتصالك بالله عز وجل نعود للآية مرة ثانية: {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك} ملمح بسيط جدا أيها الإخوة أنت أيها النبي أنت سيد الخلق وحبيب الحق وسيد الأنبياء والمرسلين وسيد ولد آدم وحبيب رب العالمين ويا من بلغت سدرة المنتهى أنت على الرغم من كل ذلك لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فكيف بإنسان ليس نبيا ولا رسولا ولا يوحى إليه ولا تأتيه المعجزات ولا عنده بيان ولا فصاحة وفيه غلظة لم الغلظة؟ من أمر بمعروف فليكن أمره بمعروف {فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم} ما لم تعامل الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم أنت لست في المستوى المطلوب لكن هناك أخطاء كثيرة تداخلت أخلاق الجهاد مع أخلاق الدعوة إلى الله أخلاق الدعوة إلى الله: {فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم} أما أخلاق الجهاد: {يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم} أكبر خطأ أن يستخدم الدعاة أخلاق الجهاد في الدعوة إلى الله.

فلذلك أنت عندما تدعو الله أنت موقن أنه موجود وأنه يسمعك وأنه قدير على كل شيء وأنت عندما تدع الله أنت موقن فضلا عن كل ذلك أنه يريد أن يستجيب لك يحبك {إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم} في الأثر القدسي: يا داود لو يعلم المعرضون انتظاري لهم وشوقي إلى ترك معاصيهم لتقطعت أوصالهم من حبي هذه إرادتي بالمعرضين فكيف بالمقبلين؟! إذا قال الله: يا رب وهو راكع قال الله: لبيك يا عبدي وإذا قال العبد: يا رب وهو ساجد قال الله: لبيك يا عبدي فإذا قال العبد: يا رب وهو عاص قال الله له: لبيك ثم لبيك ثم لبيك دققوا في الآية {اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى} إنسان ناجى ربه وقال: يا رب هذا من قال أنا ربكم الأعلى فكيف رحمته بمن قال سبحان ربي الأعلى؟! وإذا كانت رحمتك بمن قال: ما علمت لكم من إله غيري فكيف برحمتك بمن قال لا إله إلا الله؟! {قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم فقد كذبتم} أنت حينما تدعو الله موقن أنه موجود وموقن بأنه يسمعك وأنه قدير على كل شيء وأنه يحب أن يرحمك {إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم} لذلك {قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم} إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها}

تعرفوا إليه تعرفوا إلى منهجه احملوا أنفسكم على طاعته تقربوا إليه بالأعمال الصالحة تتصلون به إن اتصلتم به تشتقون كماله الرائع من الذات العلية من الذات الإلهية عندئذ الكمال ليس تصنعا الكمال سجية وطبعا في تواضع في إنصاف في حكمة بالغة لذلك أنت عندما تتصل به تذكره وذكرك له أقل من ذكره لك إذا ذكرك منحك القرب والسعادة والرضا واليقين والأمن هذه نعم الله الكبرى أيها الإخوة فلذلك نحن في هذا الدرس إن شاء الله مهدنا لأسماء الله الحسنى وفي لقاء آخر إن شاء الله تعالى نتابع هذا الموضوع بأسماء الله الحسنى والحمد لله رب العامين.








آخر مواضيعي
الزوم فن ZOoOm ART
نبش الأنف بالإصبع مفيد !
احذر قبل نشرها
اسم الله الملك
فوائد الفجل الطبية
اسم الله القاهر
فوائد الزنجبيل - د جميل القدسي

رد مع اقتباس
قديم 08-02-2008, 10:44 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سراب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سراب

إحصائيات العضو
Palestine

Female







سراب غير متواجد حالياً



افتراضي

بارك الله فيك اخي على هذا الجهد الرائع ودرس شيق وجميل
وبانتظار تتمه االحلقات الثانيه
يعطيك العافيه








رد مع اقتباس
قديم 08-02-2008, 11:13 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الفراولة
عضو لمعاوي

الصورة الرمزية الفراولة

إحصائيات العضو
Palestine

Female





مزاجي

الفراولة غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكور على الجهد الكبي الى بذلته وجعله الله في ميزان حسناتك وادخلك فسيح جناته
اختك في الله الفراولة








رد مع اقتباس
قديم 09-02-2008, 09:33 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
emy
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية emy

إحصائيات العضو
none

Female









مزاجي

emy غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك
وجزاك كل خير
مشكور عزيزى للمجهودك








رد مع اقتباس
قديم 09-02-2008, 04:21 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


Cool

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراب
بارك الله فيك اخي على هذا الجهد الرائع ودرس شيق وجميل
وبانتظار تتمه االحلقات الثانيه
يعطيك العافيه

أكيد تتمة الحلقات قادمة جميعها بإذن الله
سعيد جدا بمرورك سراب وهلااااااااااااااااااااااااااااااااا








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

أسماء الله الحسنى (الحلقة 1)


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : أسماء الله الحسنى (الحلقة 1)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادخل وسجل اسم من أسماء الله الحسنى ياغايب الشريعة و الحياة 84 27-02-2008 12:43 AM
أسماء الله الحسنى الرحااااال الشريعة و الحياة 15 06-09-2007 02:26 PM
اسماااء الله الحسنى تااتـي الشريعة و الحياة 4 08-05-2007 01:11 PM
الإسم ليس من أسماء الله .... احذر حفظك الله التائبة الشريعة و الحياة 2 25-03-2007 04:49 PM
اسماء الله الحسنى فراشة جدة اللغة الإنجليزية - English Forum 6 12-03-2007 08:57 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 09:23 PM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.