منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

أسم الله الإله (جزء 1/2)

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-02-2008, 12:50 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


7sry أسم الله الإله (جزء 1/2)



أسم الله الإله (جزء 1/2) ,
إكمالا لما بدأناه: يستمر مشوارنا مع أسماء الله التي تتحدث عن صفاته ونسمعها من الداعية الإسلامي محمد راتب النابلسي وكأننا نسمع بهذا الإسم أو الصفة لأول مرة!



أسم الله الإله (جزء 1/2)



إسم الله الإله (الجزء 1 من 2)

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن بحور الشهوات إلى جنات القربات.

أيها الأخوة الكرام مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى .. والاسم اليوم "الإله" فقد ورد في القرآن الكريم في مواضع كثيرة قال تعالى {وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم} وقال تعالى {وما من إله إلا إله واحد} أما في السنة فلابد من تمهيد .. تعريف سنة النبي عليه الصلاة والسلام هي أقواله وأفعاله وإقراره .. أي شئ قاله من السنة وأي شئ فعله من السنة .. فإذا سمع كلاما وسكت فهو من السنة لأنه لا يمكن أن يسكت على خطأ .. فإذا سكت معنى ذلك أنه أقره .. والنبي عليه الصلاة والسلام نقل لأصحابه قول خبيب حينما قتل بالمناسبة ..سئل خبيب قبل أن يقتل أتحب أن يكون محمد مكانك وأنت في أهلك وعافيتك فقال كلمة لا تنسى قال والله ما أحب أن أكون في أهلي وولدي وعندي عافية الدنيا ونعيمها .. نعيم يعني ورود أزهار بيت واسع بالمقاييس المعاصرة والتكييف وطعام ومركبة فارهة .. والله ما أحب أن في أهلي وولدي وعندي عافية الدنيا ونعيمها ويصاب رسول الله بشوكة .. لذلك قال أبو سفيان مارأيت أحدا يحب أحدا كحب أصحاب محمد محمدا .. أيها الإخوة الكرام الإسلام هو الحب فإذا ألغي الحب من الإسلام كان جثة هامدة .. أن لا إيمان لمن لا محبة له لأن الله سبحانه وتعالى بين في كتابه الكريم أن أساس العلاقة بين العباد وربهم علاقة حب .. يحبهم ويحبونه .. فلذلك سنة النبي عليه الصلاة والسلام وحي يوحى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .. فلما قتل خبيب قبل أن يقتل صلى ركعتين وقال لست أبالي حين أقتل مسلما على أي شق كان لله مصرعي .. وذلك في ذات الله وإن يشأ يبارك على أوصال شلو ممزع .. وذلك في ذات الإله من أجل الله عز وجل ..لذلك قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين .. فالنبي عليه الصلاة والسلام نقل قول خبيب وذلك في ذات الإله ولم يعترض عليه .. إذن الإله بدليل السنة النبوية من أسماء الله الحسنى ..

أيها الإخوة في صحيح البخاري ورد الدعاء التالي .. اللهم لك أسلمت وبك أمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله لي غيرك .. فالإله من أسماء الله الحسنى بنص القرآن الكريم وبإقرار النبي عليه أتم الصلاة وأتم التسليم ..

ولكن أيها الإخوة ما معنى الإله .. قال علماء اللغة الإله اسم مفعول ونحن لغتنا والحمد لله لغة راقية جدا .. لغة تصريف .. في عندنا فعل في عندنا مصدر .. عندنا فعل ماض فعل مضارع فعل أمر اسم فاعل اسم مفعول اسم مكان اسم زمان اسم آلة صفة مشبهة باسم الفاعل .. لغتنا مبنية على نظام الأسر .. يعني عرف .. المعرفة مصدر عرف يعرف عارف معروف اعرف عراف فهناك جد وهناك أحفاد كثيرون .. للتقريب أنت باللغة الإنجليزية بتقول table طاولة .. book كتاب write يكتب أما باللغة العربية بتقول مكتب كتاب وكتابة .. من أسرة واحدة .. فالإله اسم مفعول بمعنى المألوه والمألوه أي المعبود ..

أيها الإخوة أصل الفعل أله .. يأله .. إله .. الإله هو الله .. الآن كل ما اتخذ من دون الله معبود هو إله عند من اتخذه .. حينما تخضع لشئ حينما تطيع شيئا جهة حينما تستسلم لها لو لم تسمها إلها .. أنت جعلتها إلها .. أفرأيت من اتخذ إلهه هواه .. أي جهة تخضع لها .. تستسلم لها تحبها تتفانى في طاعتها هي إلهك .. إنما البطولة أن يكون الله إلهك .. لا أن تكون الشهوة إلهك .. لا أن يكون قوي رياء أهل الأرض إلهك .. لا أن يكون الشيطان إلهك .. لابد من جهة تخضع لها .. إن لم تكن عبدا لله فأنت عبد لعبد لئيم .. لذلك البطولة أن تعبد الله .. البطولة أن يكون الله جل جلاله إلهك .. بمعنى تخضع له .. تخضع له تحبه وتتفانى في طاعته هو مرجعك هو الحكم.

أيها الإخوة الكرام لا معبود بحق إلا الله هذا معنى لا إله إلا الله .. يعني ليس هناك في الكون جهة تستحق أن تعبدها إلا الله .. يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم .. من يستحق العبادة هو الخالق .. يا أيها الناس اعبدوا ربكم .. من يستحق العبادة هو الرب .. من هو الرب؟ الممد .. من يمدك بالهواء .. لو أن اجتماعا على أعلى مستوى في الأرض ضم كل الدول واتخذ قرار بإنزال الأمطار .. هل تنزل الأمطار؟ الذي يمدك بالماء بالهواء يمدك بالنبات بالطعام بالشراب .. يا أيها الناس اعبدوا ربكم .. الخالق يعبد الرب يعبد إليه يرجع الأمر كله .. أعبد من إليه يرجع الأمر كله لك شئ حقيقة وما بلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطأه وما أخطأه لم يكن ليصيبه ..

لذلك أيها الإخوة أكاد أقول إن العبادة علة وجودك في الدنيا .. علة واحدة .. للتوضيح أرسلك والدك لبلد غربي لتنال الدكتوراة .. إلى باريس مثلا .. هذه المدينة الكبيرة العملاقة الصاخبة فيها مسارح فيها ملاهي فيها حدائق فيها مكتبات فيها أسواق.. مترامية الأطراف وأنت إنسان في هذه المدينة لو سألناك ما علة وجودك في هذه المدينة؟ لك في هذه المدينة علة واحدة .. سبب واحد لبقائك فيها .. هدف واحد في هذه المدينة أن تنال الدكتوراة .. فلذلك أخطر سؤال تسأله لنفسك ما علة وجودي في الأرض؟ الناس يتحركون {والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى} هذا يسعى لكسب المال ثم يفاجأ بأن المال ليس بشئ عند الموت .. واحد جمع 100 مليون من القمار وهو على فراش الموت شعر بالخطر .. فطلب أحد من يعمل في الحقل الديني .. هكذا أقول بالضبط .. قال له ماذا أفعل .. قال والله لو أنفقتها كلها لا تنجو من عذاب الله .. إن سعيكم لشتى حركة .. لكن يا ترى الحركة متوافقة مع الهدف؟ لماذا أنا هنا؟ لماذا أنا في الدنيا؟ هنا السؤال ..

أيها الإخوة هذا السؤال يتضح بالمثل التالي .. واحد ذهب إلى باريس ونام في الفندق واستيقظ في صبيحة اليوم الأول وسأل .. إلى أين أذهب .. شو السؤال نسأله نحن لماذا أتيت أنت إلى هنا؟ إن أتيت طالبا اذهب إلى المعاهد والجامعات .. وإن أتيت تاجرا اذهب إلى المعامل والمؤسسات .. وإن أتيت سائحا اذهب إلى المقاصف والمتنزهات .. متى يصح عملك في مكان ما؟ إذا عرفت سر وجودك وغاية وجودك .. لذلك لا شئ يعلو في حياة الإنسان على معرفة سر وجوده وغاية وجوده .. تجد إنسان في أحلى درجات العقل .. يطلب العلم يبحث عن عمل صالح يرقى به عند الله يربي أولاده تربية صحيحة يتعامل مع الناس وفق منهج الله تماما .. هذا عرف سر وجوده وغاية وجوده ..

لذلك أنت كائن متحرك ما الذي دفعك إلى الحركة هذه الطاولة لا تتحرك ليس فيها شهوات ما بتحب طاولة تانية بمكانها .. ما بتاكل لا تشرب ما في عندها طموحات لو تركتها مئات السنين تبقى على ما هي عليه .. أما أنت كائن متحرك .. لماذا؟ لأن الله أودع فيك حب الطعام والشراب .. أودع فيك حاجة إلى الجنس .. تتزوج .. أودع فيك حاجة إلى تأكيد الذات .. الحاجات الأساسية الحاجة إلى الطعام للحفاظ على فردك عليك بالذات والحاجة للجنس للحفاظ على النوع .. والحاجة إلى تأكيد الذات للحفاظ على الذكر هذه الحاجات الثلاث تدفعك إلى الحركة .. فأنت كائن متحرك .. البطولة أن تكتشف ما إذا صحت حركتك أو لم تصح .. يعني طالب في عنده امتحان آخر سنة مادة أساسية الامتحان مصيري يبنى على نجاحه تعيينه في منصب وتأمين دخل وشراء بيت والزواج .. التعيين وتأمين بيت والزواج مبني على نجاحه .. عنده مادة أساسية أخيرة وأصعب مادة والامتحان بعد أيام .. ما الحركة المناسب له؟ أن يقبع في البيت يقرأ الكتاب المقرر .. لو أن أصدقاءه الخلص أخذوه إلى مكان جميل وطلع البحر والجبل أخضر والطعام نفيس جدا وهو يحبهم .. جالس مع أصدقاء يحبهم والمكان جميل والطعام طيب لماذا يشعر بانقباض شديد؟ لأن هذه الحركة لا تتناسب مع الهدف القريب .. إذن السؤال الثاني أنت متى تسعد؟ تسعد إذا جاءت حركتك متوافقة مع هدفك .. اسأل تاجر ما في بيع ولا شراء .. قاعد طول النهار بالمحل هاتوا قهوة هاتو شاي هاتو مجلة هاتو جريدة .. بتلاقي مسموم بدنه .. مع أنه مرتاح .. فالراحة لا تتناسب مع هدف المحل التجاري .. أما لما بينسى يتغدى من كثرة البيع هو أسعد إنسان لما بيجلس دقيقة على الواقف من محل لمحل فلما يكون فيه بيع شديد بيكون فيه معه تعب شديد بيكون التاجر في أسعد لحظاته .. كون فيه راحة تامة واسترخاء وضيافة مستمرة وأصدقاء وصحف ومجلات بتلاقيه في أتعس حالاته .. فتلاقيه في سوء مسموم .. ما في شئ .. فمتى تسعد؟ إذا جاءت حركتك موافقة لهدفك .. ومتى تشقى إذا جاءت الحركة ليست موافقة لهدفك ..

الآن السؤال علة وجودنا على وجه الأرض؟ علة وجودنا الوحيدة على وجه الأرض أن نعبده .. الدليل .. {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} ما العبادة؟ بتعريف مختصر غاية الخضوع لله .. وغاية الحب .. بالتعريف المفصل هي طاعة طوعية ممزوجة بمحببة قلبية أساسها معرفة يقينية تفضي إلى سعادة أبدية .. لابد من أن تعرفه حتى تعبده .. لذلك أكبر جزء من دينك طلب العلم .. إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم وإذا الآخرة فعليك الآخرة فعليك بالعلم وإذا أردهما معا فعليك بالعلم .. الغاية الوحيدة من وجودك على ظهر الأرض بنص خالق السموات والأرض أن تعبده ..

من هو الخاسر؟ {قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا؟ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا} يعني الإنسان يقولك أنا أنت حياتك متوقفة على قطر شريانك التاجي .. مللي وربع .. فإذا ضاق هذا الشريان دخلت في متاعب لا يعلمها إلا الله .. أول شئ بدك قسطرة بعدين بيخيروك نعملك زرع شريان ولا نعملك استاند .. باحتار يسأل طبيب والتاني أنه أفضل؟ أنه أدوم؟ أنه أصح؟ أنه أسلم؟ وكل مكانتك وكل حيويتك ونشاطك وشخصيتك وحجمك المالي متوقف على سيولة الدم .. فإذا تجمد الدم في أي مكان في الدماغ صار فيه شلل .. ومع الشلل سبات .. وهذا الذي لازال حيا من ثلاث سنوات وأمد الله في عمره والذي هدم 70 ألف بيت في غزة لا يزال حيا حتى الآن فيه عنده سبات .. نعم .. الله كبير ..

فأنت بهيمنتك وعظمتك وحجكم المالي ومكانتك تتوقف هذه المكانة على شئ ثالث على انضباط نمو الخلايا .. فإذا نمت نموا عشوائيا هذا المرض الذي حير أهل الأرض بيصيب الصغار والكبار والنساء والأطفال والشيوخ والأقوياء والضعفاء .. يصيب كل المخلوقات وحتى الآن ما فيه دواء ورم خبيث .. مرة كنت عند طبيب قلب جاءه اتصال هاتفي قال له أي مكان بالعالم وبأي مبلغ مؤمن .. قال والله ما في أمل .. بلغ الدرجة الخامسة ما في أمل ..

فلذلك علة وجودك الوحيدة أن تعبد الله .. إذن ليس هناك من جهة في الكون تستحق أن تعبدها إلا الله .. لا معبود بحق إلا الله .. معنى لا إله إلا الله .. الإله المعبود .. أله .. يأله .. ألهة .. الإله هو الله .. الذي يستحق أن تعبده .. هو أهل التقوى وأهل المغفرة ..

لكن بعد أن شرحت معنى العبادة فيه عندنا أنواع للعبادة .. فيه عندنا عبادة شعائرية كالصلاة والصوم والحج .. عندنا عبادة تعاملية .. الفكرة الخطيرة أن العبادة الشعائرية لا تصح ولا تقبل إلا إذا صحت العبادة التعاملية .. يعني ترك دانق من حرام خير من ثمانين

حجة بعد الإسلام .. يا رسول الله .. النبي ص سأل أصحابه من المفلس؟ قالوا من لا درهم له ولا متاع .. قال لا .. المفلس من أتى بصلاة وصيام وصدقة وقد ضرب هذا وشتم هذا وأكل مال هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فإذا فنيت حسناته طرحوا عليه سيئاتهم حتى يطرح في النار .. يؤتى برجال يوم القيامة لهم أعمال كجبل تهامة يجعلها الله هباء منثورا .. قالوا يا رسول الله جليهم لنا .. قال: إنهم يصلون كما تصلون ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ..

الصلاة .. الصيام .. من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه أو شرابه .. رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش .. الحج .. من حج بمال حرام ووضع رجله في الركاب وقال لبيك الله لبيك .. ينادى أن لا لبيك ولا سعديك وحجك مردود عليك .. الزكاة .. قل أنفقوا طوعا أو كرها لا يتقبل منكم إنكم كنتم قوما فاسقين .. النطق بالشهادة .. من قال لا إله إلا الله بحقها دخل الجنة قيل وما حقها قال أن تخرزه عن محارم الله .. علة وجودنا في الأرض أن نعبده وإذا ربحنا الأبد نكون ربحنا الربح الحقيقي .. فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ..

قائد القوات الإسلامية في دمشق أبو عبيدة الجراح أمين هذه الأمة دخلوا على بيته فإذا غرفة في الأرض جلد عزال وقدر مغطاة برغيف خبز وسيفه معلق .. قالوا ما هذا؟ قال هو للدنيا وعلى الدنيا كثير .. ألا يبلغنا المقيل .. يعني ما في إنسان له قريب ساكن بأرقى أحياء دمشق وتوفى وذهب للتعزية .. من صمم هذه التزيينات .. من اشترى هذه الثريات من اشترى هذا السجاد ؟ أين هو الآن؟ موعظة كبيرة جدا .. والموعظة الأشد أنه ما نوعة إلا كتب علهيا سيشيع إلى مثواه الأخير .. معنى المثوى الذي نعيشه الآن مؤقت .. اعتني به ما شئت لابد من تركه .. أي إنسان ساكن بيت في يوم من الأيام يخرج منه أفقيا .. مرة واحدة ولن يعود اعتني بدنياك ما شئت لكن لابد أن تخرج في أحد الأيام من البيت أفقيا ولن تعود .. اهتم بهذه الساعة والله ما رأيت على وجه الأرض من هو أعقل ولا أذكي ولا أكثر نجاحا وفلاحا وتفوقا ممن أعد لهذه اللحظة التي لابد منها .. أبدا كل مخلوق يموت ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت .. والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر .. وكل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوما على آلة حدباء محمول فإذا حملت إلى القبور جنازة فاعلم أنك بعدها محمول .. ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي يا ابن آدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة .. ما مضى فات والمؤمل غيب ولك الساعة التي أنت فيها ..

من أصبح وأكبر همه الدنيا جعل الله فقره بين عينيه وشتت عليه شمله ولم يؤته من الدنيا إلا ما قدر له .. ومن أصبح وأكبر همه الآخرة جعل الله غناه في قلبه وجمع عليه شمله وأتته الدنيا وهي راغمة وما من مخلوق يعتصم بي من دون خلقي أعرف ذلك من نيته فتكيده أهل السموات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا .. وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دوني أعرف ذلك من نيته إلا جعلت الأرض هويا تحت قدميه وقطعت أسباب السموات بين يديه ..
أيها الإخوة تفكر لحظة واحدة ينقلك من الضياع إلى الوجدان ..
والحمد لله رب العالمين.
______________________________________________
إنتهى الجزء الأول من هذه الحلقة.
.... تابعونا مع الجزء الثاني قريبا جدا إن شاء الله
أنوس








آخر مواضيعي
الزوم فن ZOoOm ART
نبش الأنف بالإصبع مفيد !
احذر قبل نشرها
اسم الله الملك
فوائد الفجل الطبية
اسم الله القاهر
فوائد الزنجبيل - د جميل القدسي

رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 03:50 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سحاب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سحاب

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female






مزاجي

سحاب غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكور انوس وجزاك الله عنا خير الجزاء








رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 03:59 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


Cool

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحاب
مشكور انوس وجزاك الله عنا خير الجزاء

العفو أختي سحاب
دائما منورة بطلتك
شاكر مرورك ان شاء الله تكوني استفدتي








رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 07:42 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
emy
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية emy

إحصائيات العضو
none

Female









مزاجي

emy غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك








رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 10:13 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
كـ..ـ المـشآعـرٍ ـ..ـل
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية كـ..ـ المـشآعـرٍ ـ..ـل

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female






مزاجي

كـ..ـ المـشآعـرٍ ـ..ـل غير متواجد حالياً


افتراضي




أسم الله الإله (جزء 1/2)








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

أسم الله الإله (جزء 1/2)


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : أسم الله الإله (جزء 1/2)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعال شووف صورت ريم بنت عبد الله سدحان اذكر الله قبل تدخل مشاء الله مره حلوه سجين الشوق صور - غرائب - كاريكاتير 36 17-02-2010 10:06 AM
صورة جرادة مكتوب عليها لا اله الا الله !!! سبحان الله RoO RoO صور - غرائب - كاريكاتير 22 01-12-2009 10:44 PM
:::.. سبحان الله حمامة كتب على جناحيها ( الله و محمد صلى الله وعليه وسلم )..::: D@rK KnighT صور - غرائب - كاريكاتير 37 27-04-2009 01:45 AM
قصه فتاه تتحدى الله (استغفر الله واتوب اليه) ! امــير الاحســاس قصص - حكايات - روايات 4 25-10-2008 06:51 PM
اسم الله الإله الجزء 2 Annouse الشريعة و الحياة 6 13-02-2008 10:04 AM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 02:21 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.