منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

اسم الله الإله الجزء 2

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11-02-2008, 02:33 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


7sry اسم الله الإله الجزء 2



اسم الله الإله الجزء 2 ,
بسم الله الرحمن الرحيم

إسم الله ( الإله) الجزء الثاني

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات..

اسم الله الإله الجزء 2

أيها الإخوة الكرام لا زلنا مع اسم "الإله" والإله هو المعبود ولا إله إلا الله.. أي لا معبود بحق إلا الله أي أن الله وحده يستحق العبادة لأنه الخالق لأنه الرب لأنه المسير.

في اللقاء السابق أيها الإخوة عرفنا العبادة بأنها طاعة طوعية ممزوجة بمحبة قلبية أساسها معرفة يقينية تفضي إلى سعادة أبدية وكان الحديث أيضا عن العبادات الشعائرية كالصلاة والصيام والحج والزكاة وعن العبادات التعاملية كالاستقامة والصدق والأمانة والعفة. وأكدت مع الأدلة القرآنية أن العبادات الشعائرية لا تقبل ولا تصح إلا إذا صحت العبادات التعاملية.

واليوم ننتقل إلى موضوع متعلق بالعبادة لأن الإله هو المعبود وعلة وجودنا على ظهر الأرض أن نعبد الله {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} ولكن المشكلة أن معظم المسلمين إذا ذكروا كلمة عبادة ينصرف ذهنهم إلى العبادات الشعائرية. من صيام وصلاة وحج وزكاة ولكن الحقيقة أن العبادة لها مفهوم واسع جدا هي غاية الخضوع لله مع غاية الحب ومنهج الله ولا أبالغ.. يقترب من مائة ألف بند في كل شؤون حياتك بدأ من فراش الزوجية إلى العلاقات الزوجية فلذلك هناك أنواع من العبادات:

النوع الأول هو عبادة البونية أنت من كل واحد منا له موقع في المجتمع إذ يكون غنيا فالغني عبادته الأولى إنفاق المال بل إن المال مادة امتحانه الأولى فإما أن ينجح في إنفاق المال في الوجوه التي تبقى به في الآخرة وإما أن ينفق هذا المال علي شهواته ونزواته لذلك ورد في الحديث القدسي أن الله تعالي يسأل العبد يوم القيامة أن: يا عبدي أعطيتك مالا فماذا صنعت فيه؟ في الآخرة لسان الحال لا لسان المقال يقول يا ربي لم أنكر منه شيئا مخافة الفقر علي أولادي من بعدي فالله عز وجل يقول ألم تعلم أني أنا الرزاق ذو القوة المتين؟! إن الذي خشيته على أولادك من بعدك قد أنزلته بهم.. يسأل عبدا آخر: عبدي أعطيتك مالا فماذا صنعت فيه؟ يقول: يا رب أنفقته على كل محتاج ومسكين بثقتي بأنك خير حافظا وأنت أرحم الراحمين فيقول الله له: عبدي أنا الحافظ بأولادك من بعدك..

لذلك أيام يكون موقع الإنسان في الحياة أنه غني والغني عبادته الأولى إنفاق المال في إنسان آخر قوي يحتل منصبا رفيعا مجرد قلم يحق حقا ويبطل باطلا بمجرد قلم يقر معروفا ويزيل منكرا وإنسان كلما علا موقعه في مجتمعه اتسعت رؤيته.. أذكر مرة أنني أتيت إلى دمشق بالطائرة حينما دخلنا سواحل بلدنا الطيب رأيت بيروت وطرابلس معا يعني ارتفاع أربعين ألف قدم يتيح لك أن ترى مائة كيلو متر معا علمتني درسا.. أن كلما ارتفع مقام الإنسان تزداد مسؤوليته يعني معلم بالصف مسؤول عن ثلاثين طالبا لكن مدير المدرسة مسؤول عن ثلاثمائة وستون طالبا لكن مدير التربية مسؤول عن محافظة إلا أن وزير التربية مسؤول عن مناهج البلاد كلها.. فكلما ارتفع مقام الإنسان ازدادت مسؤوليته وهذا ا دعا سيدنا عمر بن الخطاب أن يقول لست خيرا من أحدكم ولكني أثقلكم حملا. والمسؤول الكبير حينما يدقق في معنى كلمة مسؤول كبير يجب أن ترتعد فرائصه لأنه سيسأل عن كل شيء سيدنا عمر أدرك هذه المسؤولية قال: والله لو تعثرت بغلة في العراق لحاسبني الله عنها دخلت فاطمة بنت عبد الملك على سيدنا عمر بن عبد العزيز رأته يبكي في مصلاه قالت له مالك تبكي؟ قال: دعيني لشأني.. فلما ألحت عليه قال: ويحك يا فاطمة إني وليت أمر هذه الأمة فرأيت المريض الضائع والفقير الجائع والشيخ الكبير والأرملة الوحيدة وذوي العيال الكثير والرزق القليل والمريض والمظلوم والمأثور فعلمت أن الله سيسألني عنهم جميعا.

تطوير الصناعات من أجل أن نأتي بمال نحل به مشكلات المسلمين العباد أولى وإذا أراد الطرف الأخر إذلالنا توضيح معالم الدين ترسيخ القيم الأخلاقية رد الشبهات تأليف الكتب والأبحاث هذه عبادة أيضا.

وإذا أراد الطرف الآخر إفسادنا تأسيس المناشط الإسلامية صيانة أولادنا وشبابنا وشباتنا من الفساد الأخلاقي.
العباد أيضا وحينما يريد الطرف الأخر إذلالنا يجب أن نضحي بالغالي والرخيص والنفس والنفيس هذه عبادة تمسى عبادة العصر كل عصر له عبادة يعني مثلا في عصر المبادئ البشرية تمر بعصور ثلاثة.

عصر المبادئ : أنا أوضح هذا العصر بهذه القصة ملك من ملوك الغساسنة أتى إلى المدينة مسلما في عهد عمر سيدنا عمر رحب به وفرح بإسلامه وفي أثناء طوافه حول الكعبة داس بدوي من فزارة طرف ردائه فانخلع ردائه من كتفه فالتفت نحو هذا البدوي فضربه ضربة هشمة أنفه هذا البدوي إلى من يشتكي إلى عمر فاستدعى عمر جبلة دار حوار بنيهما شاعر معاصر صاغه شعره قال عمر لجبله أصحيح ما ادعى هذا الفزاري الجريح فقال جبلة لست ممن ينكر شيئا مراعاة للوزن أنا أدبت الفتى وأخذت حقي بيدي قال عمر أرض الفتى لابد من إرضائه مازال ظفرك عالقا بدمائه أو يهشمن الآن أنفك يخاطب ملك وتنال ما فعلته كفك قال جبله كيف ذاك يا أمير هو سوقة وأنا عرش وتاج كيف ترضى أن يخر النجم أرضا قال له عمر نزوات الجاهلية ورياح العنجهية قد دفناها أقمنا فوقها صرحا جليلا وتساوى الناس أحرار لدينا وعبيدا فقال جبلة كان وهما ما جرى في خلدي أنني عندك أقوى وأعز أنا مرتد إذا أكرهتني قال عمر عالم نبنيه كل صدع فيه يداوى وأعز الناس بالعدل الصعلوك يتساوى.

هذا عصر مبادئ هذا أرقى عصر المبدأ فوق كل شيء المبدأ فوق الجميع هذا هو العصر الذهبي الإسلامي لو تعثرت بغلة في العراق لحاسبني الله عنها هناك عصر مبادئ هناك عصر أشخاص هناك عصر أشياء.

من أرقى العصور عصر المبادئ ومن أسوئها عصر الأشياء الإنسان سعلة نسمع الإنسان أربع مائة خمس مائة ماتوا خبر طبيعي جدا.

أيها الأخوة إذن هناك عبادة شعائرية كالصوم والصلاة والحج والزكاة وهناك عبادة تعاملية كالصدق والأمانة والعفة هناك عبادة الهوية الغني له عبادة والقوي له عبادة والعالم له عبادة والمرأة لها عبادة وهناك عبادة الظرف هناك عبادة الوقت هناك عبادة العصر وهناك عصر المبادئ وعصر الأشخاص وعصر الأشياء.

الآن الدعاء بهذا الاسم إخواننا الكرام نبي كريم وجد نفسه فجأة في بطن حوت والإنسان يمكن أن يقف في فم الحوت الإنسان لقمة الوجبة المعتدلة بين الوجبتين وهو وزنه خمسين كيلوا وجبه واحدة وهو في بطن الحوت فنادي في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك بماذا دعا؟
أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أول الآية " وذ النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم"
أيها الأخوة والله الذي لا إله إلا هو هذه الآية وحدها لو لم يكن في كتاب الله إلا هذه الآية لكفت قلبها إلى قانون وقال وذلك ننجي المؤمنين في أي عصر في أي مصر في أي زمان في أي مكان في أي ظرف وكذلك ننجي المؤمنين الله عز وجل أعطاك حالة نادرة مستحيل إنسان يجد نفسه فجأة في بطن الحوت في ظلمة الليل وفي ظلمة البحر وفي ظلمة بطن الحوت وينادي ربه في هذا المكان في تغطية فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين.



الآن أصغوا معي إلى الحديث الشريف فيما رواه الترمذي من حديث سعد بن أبي وقاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال" إنه لم يدعوا لم يدعوا بها رجل مسلم أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين في شيء قط إلا استجاب الله له"
تعلموا هذا الدعاء لم يدعوا بها لا إله إلا الله سبحان إني كنت من الظالمين رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له.

وروى بن ماجة من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب وما أكثر الكروبات التي أصابت المسلمين يقول عند الكرب دققوا لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله الله الحليم الكريم لا إله إلا الله رب العرش العظيم يعني أحيانا بيتسلم وزارة إنسان جديد الموظفون يسألون كيفه أخلاقي نظيف مادام الأمر بيد واحد يهمنا الآن أخلاق الواحد دقق في هذا الكلام لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله رب العرش الكريم.

معنى ذلك الأمر بيد الله وحده والله عز وجل وحده صاحب الأسماء الحسنى والصفات الفضلى لذلك لا يجتمع حزن مع إيمان بالله الأمر بيده وحده أحيانا تجد إنسان صالح جدا بس ما بيده شيء وتجد إنسان لئيم جدا لكن بيده كل شيء إمارة أو سلطة قوية دائما في مفارقة إما أن ترى إنسان قوي لا أخلاقي أو اخلاقي ضعيف كلاهما لا يرضيك أنت بحاجة إلى إنسان بقدر إلى ما هو قوي منضبط أخلاقي رحيم هذا شخصية فذة ونادرة الآن لا تجد إلا إنسان صالح ضعيف أو إنسان قوي غير صالح.

لكن أن ترى إنسان بقدر ما هو صالح بقدر ما هو قوي هذه نعمة من نعم الله العظمى لذلك ولله المثل الأعلى الله عز وجل بيده كل شيء هو القوي هو المتصرف هو المعطي هو المانع هو المعز هو المذل هو العدل وفي الوقت نفسه هو الرحيم هو اللطيف هو الكريم.

لذلك حينما تقول تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام بقدر ما تعظمه تحبه في حياتنا أشخاص كثر قد تحترمهم ولا تحبه أو إنسان بسيط طيب جدا بس ما فاهم شيء تلاقي شخصيات ما تعجبك من الذي يلفت نظرك في مجتمع البشر إنسان متفوق جدا في اختصاصه وأخلاقي جدا هذا معنى قول الله عز وجل كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام بقدر ما هو عظيم قوي بقدر ما هو رحيم ولذلك ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها الدعاء بأسماء الله الحسنى أمل إلهي ذكرت كثيرا أن الدعاء بالأسماء الحسنى له معنيان أن تتخلق بخلق مشتق من كمال الله تتقرب به إلى الله إذا كان الله رحيما كن رحيما تقبل عليه أو أن تذكر أسماءه الحسنى حتى تسأله والحمد لله رب العالمين.








آخر مواضيعي
الزوم فن ZOoOm ART
نبش الأنف بالإصبع مفيد !
احذر قبل نشرها
اسم الله الملك
فوائد الفجل الطبية
اسم الله القاهر
فوائد الزنجبيل - د جميل القدسي

رد مع اقتباس
قديم 12-02-2008, 02:58 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فراشة جدة
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية فراشة جدة

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female





مزاجي

فراشة جدة غير متواجد حالياً


افتراضي

يسلمووووووووووو ياسكركر وجزاك الله الف خيرا ووووووووووووووووووو








رد مع اقتباس
قديم 12-02-2008, 04:48 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سحاب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سحاب

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female






مزاجي

سحاب غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكور انوس
ولا تحرمنا من مواضيعك الحلوه...








رد مع اقتباس
قديم 12-02-2008, 11:24 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


Post

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراشة جدة
يسلمووووووووووو ياسكركر وجزاك الله الف خيرا ووووووووووووووووووو



العفو

وإياكم يا فراشة








رد مع اقتباس
قديم 12-02-2008, 11:25 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


Post

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحاب
مشكور انوس
ولا تحرمنا من مواضيعك الحلوه...

العفو يا سحوبة

ان شاء الله

شاكر مرورك








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

اسم الله الإله الجزء 2


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : اسم الله الإله الجزء 2
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لتفتيح وتنعيم الجسم فراشة جدة مكياج - ميك اب - عطورات - تسريحات شعر - العناية بالبشرة 9 02-10-2010 10:23 PM
تعال شووف صورت ريم بنت عبد الله سدحان اذكر الله قبل تدخل مشاء الله مره حلوه سجين الشوق صور - غرائب - كاريكاتير 36 17-02-2010 10:06 AM
:::.. سبحان الله حمامة كتب على جناحيها ( الله و محمد صلى الله وعليه وسلم )..::: D@rK KnighT صور - غرائب - كاريكاتير 37 27-04-2009 01:45 AM
اسم الله الطيب ( الجزء الثاني ) Annouse الشريعة و الحياة 2 22-02-2008 11:47 PM
أسم الله الإله (جزء 1/2) Annouse الشريعة و الحياة 10 13-02-2008 10:05 AM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 01:55 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.