منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

اسم الله الأعظم

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-02-2008, 09:57 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


7sry اسم الله الأعظم



اسم الله الأعظم ,
محمد راتب النابلسي


اسم الله الأعظم

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين. اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن بحور الشهوات إلى جنات القربات.

أما بعد أيها الإخوة الكرام مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى والاسم اليوم "الأحد" هذا الاسم ورد في القرآن الكريم في سورة الإخلاص {قل هو اللّه أحد (1) اللّه الصّمد (2) لم يلد ولم يولد (3) ولم يكن له كفوا أحد} وقد ورد أيضا في السنة الشريفة الصحيحة فعن ابن ماجة.. أخرج ابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلي الله عليه وسلم رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. فقال عليه الصلاة والسلام: لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سؤل به أعطى وإذا دعي به أجاب.

ف"الأحد" اسم من أسماء الله الحسنى ورد في سورة الإخلاص في قوله تعالي: {قل هو اللّه أحد (1) اللّه الصّمد (2) لم يلد ولم يولد (3) ولم يكن له كفوا أحد} وورد أيضا في السنة الشريفة الصحيحة. ولكن لابد من وقفة عند اسم الله الأعظم.

اختلف العلماء في اسم الله الأعظم بعضهم قال الرحمن بعضهم.. قال الله هذا الاختلاف يحسم بطريقة رائعة وهو أن اسم الله الأعظم الذي أنت بحاجة إليه في ظرف معين فإذا كنت فقيرا فاسم الله الأعظم بالنسبة إليك الغني وإذا كنت ضعيفا فاسم الله الأعظم بالنسبة إليك القادر وإذا كنت تائها فاسم الله الأعظم الهادي.. وكل أسماء الله الحسنى هذه الأسماء تدور مع الإنسان... فتارة تواب وتارة مغني تارة رحيم تارة قوي تارة ناصر... فكل حالة أنت فيها هناك اسم من أسماء الله الحسنى هو بالنسبة إليك اسم الله الأعظم والذي يلفت النظر أنه ورد في القرآن الكريم في آية هي أصل في هذه الدروس { وللّه الأسماء الحسنى فادعوه بها} إذا كنت مظلوما فادع الله باسمه الناصر وإذا كنت مضطرا فادع الله باسمه المجيب وكل حال أنت فيه هناك اسم من أسماء الله الحسنى شفاء لك وحصن لك وأساس في حل مشكلتك.

أيها الإخوة. المؤمن الصادق يتعامل مع الله تعاملا يوميا يتعامل مع الله تعامل ساع.. المؤمن الصادق يناجي ربه يستعين به يستغفره يتوب إليه يتوكل عليه يدعو ربه على محبته.. يا رب إني أحبك وأحب من يحبك فكيف أحببك إلى خلقك..

ورد في بعض الآثار القدسية: "ذكرهم بآلائي ونعمائي وبلائي".
المؤمن الصادق له مناجاة مع الله المؤمن الصادق يمرغ جبهته في أعتاب الله المؤمن الصادق عزيز عزة لا توصف. لكنه أمام الله في منتهى الذل في منتهى الانكسار في منتهى الخضوع.. وهناك حقيقة تلفت النظر كلما مرغت وجهك في أعتاب الله عز وجل رفعك الله وزادك عزا وقوة وحكمة بقدر ما تخضع له فيما بينك وبينه يرفع شأنك.. أنا لا أتصور أن في الأرض من آدم إلي يوم القيامة رفع الله ذكره كرسول الله صلى الله عليه وسلم وأتصور أيضا أنه ما من إنسان خضع لله وخاض في أعلى درجات الخوض في سدرة المنتهى.. قال تعالى: {فأوحى إلى عبده ما أوحى}.. الإنسان من شأنه العبودية والله من شأنه الربوبية. "الكبرياء لذاتي والعظمة لذاتي فمن نازعني منهما شيئا أذقته عذابي ولا أبالي"..

يعني الله عز وجل يغفر لك آلاف الذنوب.. "عبدي لو جئتني بملئ السموات والأرض خطايا غفرتها لك ولا أبالي" لكن ذرة واحدة من كبر تحجبك عن الله..

يعني للتقريب جاءك ضيوف كثر وما عندك شيء تقدمه لهم إلا كأس لبن أضفت خمس أضعافه ماء وجعلته شرابا سائغا كأس اللبن قبل خمس أضعافه ماء لكن لا يقبل قطرة نفط واحدة.. هذه القطرة تفسده لذلك رب معصية أورثت ذلا وانكسارا خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا لو لم تذنبوا لخفت عليكم ما هو أكبر يا الله ما الذي هو أكبر من الذنب؟ قال: العجب فشأن العبد أن يتذلل لمولاه لأن المشكلة أن الذين شردوا عن الله يستكبرون على الله وهم يتذللون وينبطحون أمام عبد لئيم فإن لم تكن عبدا لله فأنت عبد لعبد لئيم والعبد اللئيم لا يرحم ولا يسترضى ولا يؤمن جانبه.. إن لم تكن عبدا لله فأنت عبد لعبد لئيم..

أيها الإخوة "الأحد" من مشتقات الواحد الواحد الأحد.. فالواحد مفتتح الأحد هو العدد واحد أما الأحد قال هذه للنفي ما جاء من أحد أما الواحد للإثبات جاء واحد من القوم في الإثبات تستخدم واحد في النفي تستخدم أحد ما أطلق على أحد من الخلق.. دعوت قوما فجاءني منهم واحد في الإثبات واحد في النفي أحد. الواحد لا شريك له لكن الأحد لا مثل له واحد من حيث الكم أما أحد من حيث النوع فالواحد لا شريك له أما الأحد لا مثل له. لذلك قال تعالى: {هل تعلم له سميّا} الثني المشابه هل تعلم له مشابها؟ لله عز وجل كل ما خطر ببال فالله بخلاف ذلك أما الأحدية قالوا هي الانفراد ونفي المثلية والإنفراد بذاته وصفاته وأفعاله يعني من معاني الأحد يحتاجه كل شيء في كل شيء وليس محتاجا إلى شيء يحتاجه كل شيء في الكون في كل شيء وليس محتاجا إلى شيء.. أحد صمد وجوده ذاتي أما الإنسان عبد لله وجوده معتمد على إمداد الله له.

لذلك ورد في القرآن عبيد وعباد والفرق بينهما كبير: العبيد جمع عبد القهري أما العباد جمع عبد الشكر يعني أي إنسان ولو كان ملحدا ولو كان كافرا ولو كان فاجرا عبد لله بمعنى أن حياته متوقفة على إمداد الله تعالى لو توقف القلب أملاكه بالمليارات تنتقل إلى غيره كان رجلا فأصبح خضرا قال: {فجعلناهم أحاديث} فحتى العتاد الطغاة المستهترون الملحدون عبيد الله قهرا يعني كلمة مكانتك الاجتماعية مبنية على ذاكرتك وفي حالات فقط ذاكرة كل مكانتك الاجتماعية مبنية على حالتك وأقل خسرة من الدم في أحد شرايين الدماء تنتهي الحركة كل مكانتك الاجتماعية من عقلك والعقل قد يذهب فجأة فبذلك أي إنسان مهما كان قويا ومهما كان متجبرا هو عبد الله قهرا هذه عبودية القهر لكن المؤمن حينما عرف الله وأحبه وأقبل عليه وأطاعه وتقرب إليه هذا عبد لله أيضا من نوع آخر هذا عبد الشكر لذلك عبد القهر تجمع على عبيد {وما ربّك بظلّام للعبيد} بينما عبد الشكر تجمع على عباد {إنّ عبادي ليس لك عليهم سلطان}.. فرق كبير بين عبيد وبين عباد.

أيها الإخوة الكرام الأحد الفرد الذي يحتاجه كل شيء في كل شيء وليس محتاج إلى شيء ويستحيل أن تحيط به {ولا يحيطون بشيء من علمه إلّا بما شاء} علم ما كان وعلم ما يكون وعلم ما سيكون وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون.

أيها الإخوة من خصائص أسماء الله الحسنى أن الصفات الفضلى لله عز وجل أثبتتها النصوص الصحيحة الكتاب والسنة لكن هناك خصيصة دقيقة النفي المجمل والإثبات المفصل يعني أنت ممكن تمدح إنسان هذا ليس لئيما ولا بخيلا ولا مجرما من كمال الأدب مع الله عز وجل أن تنفي عنه النقص إجمالا ومن كمال الأدب مع الله عز وجل أن تثبت كمال ذاته تفصيلا هو رحيم ودود غني لطيف من كمال الأدب مع الله أن تنفي عنه النقص إجمالا ومن كمال الأدب مع الله أن تثبت صفاته الفضلى تفصيلا.. بعضهم قال في قوله تعالى {وتمّت كلمة ربّك صدقا وعدلا} وكلمة ربك القرآن الكريم والقرآن الكريم بين دفتيه كل ما في القرآن الكريم لا يزيد عن شيئين أمر وخبر أمرك أو أخبرك فأمره عدل وخبره صدق ما بين دفتي كتاب الله أمر وخبر أمره عدل وإخباره صدق.. هذا معنى قوله تعالى {وتمّت كلمة ربّك صدقا وعدلا} بعضهم قال: والقرآن حمال أوجه يعني يا عبادي منكم الصدق ومني العدل تتفاوتون عندي بصدقكم الصدق له معاني عميقة جدا المعنى الساذج البسيط الذي يتبادر إلى ذهن الناس أن الإنسان إذا حدثك فهو صادق.. صح المعنى بس هناك صدق الأقوال وهناك صدق الأفعال أن تأتي أقوالك وفق أفعالك من هم الأنبياء؟ الذين ما رأى الناس مسافة إطلاقا بين أقوالهم وأفعالهم من هم المنافقون؟ الذين رأى الناس بونا شاسعا بين أقوالهم وأفعالهم... فيا عبادي منكم الصدق ومني العدل أو وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا هذا تمهيد بعضهم قال لا ما بين دفتي القرآن وصفا للواحد الديان وأمر وخبر فسورة الإخلاص تعريف بالله فهي ثلث القرآن هذه السورة تعد عند بعض العلماء ثلث القرآن الكريم..

أيها الإخوة السبب أن أصلا ديني معرفة الله عز وجل هذه كلمة للإمام علي رضي الله عنه أصل الدين معرفة الله وشرف العلم من شرف العلم من شرف المعلوم يعني ممكن تعمل دراسة مطولة على قصيدة الإليازة لهيمروس قصيدة قيلت في عصور قديمة جدا وكلها ضلالات وآلهة وشرك فإذا واحد درس هذه القصيدة دراسة مفصلة... إنسان درس أسماء الله الحسنى فشرف العلم من شرف المعلوم وفضل بالله على العلم بخلقه كفضل الله على خلقه فكل ما ارتفع مضمون العلم ارتفع المتعلم وكلما ارتفع مضمون العلم ارتفع المتعلم.. لكن أيها الإخوة طريق معرفة الله عز وجل طرق ثلاث: يمكن أن نعرفه من آياته الكونية من الكون خلقه ويمكن أن نعرفه من آياته في التكوينية أفعاله ويمكن أن نعرفه من آياته التكوينية أفعاله ويمكن أن نعرفه من كلامه قرآنه آياته الكونية عن طريق التفكر وآياته التكوينة عن طريق النظر وآياته القرآنية عن طريق التدبر.. والأدلة آياته الكونية عن طريق التفكر... {إنّ في خلق السّماوات والأرض واختلاف اللّيل والنّهار لآيات لأولي الألباب (190) الّذين يذكرون اللّه قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكّرون في خلق السّماوات والأرض ربّنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النّار} أما آياته التكوينية يعني أفعاله {قل سيروا في الأرض ثمّ انظروا كيف كان عاقبة المكذّبين} يعني مستحيل و ألف ألف مستحيل أن تطيعه وتخسر مستحيل وألف ألف مستحيل أن تعصيه وتربح مستحيل وألف ألف مستحيل أن تقبل عليه وتذل ومستحيل وألف ألف مستحيل أن تعرض عنه وتعز.. سبحانك إنه لا يذل من واليت ولا يعزمن عاديت.. أما آياته القرآنية {أفلا يتدبّرون القرآن أم على قلوب أقفالها}.

إذن في طرق ثلاثة لمعرفة الله خلقه عن طريق التفكر وأفعاله عن طريق النظر وقرآنه عن طريق التدبر أما العلوم فتقسم إلى أقسام ثلاث علم بخلقه هذا اختصاص الجامعات في الأرض علم الفلك الفيزيا الكيمياء الرياضيات الذرة النفس الاجتماع علم النفس التربوي الجغرافيا علم بخلقه والعلم بخلقه أصل في صلاح الدنيا والمسلمون إذا أهملوا اختصاصا هم في أمس الحاجة إليه وتفوق بالاختصاص عدوهم أثموا جميعا وعلم بأمره هذا اختصاص كليات الشريعة في العالم الإسلام افعل ولا تفعل الحلال والحرام والقرض والوكالة والحوالة والكفالة أحكام الزواج أحكام الطلاق هذا علم بخلقه النقطة الدقيقة أن العلم بخلقه يحتاج إلى مدارسة كلمة مدارسة تعني أستاذ طالب كتاب محاضرة مراجعة حفظ تلخيص امتحان شهادة.. هذه مدارسة فالعلم بخلقه يحتاج إلى علم مدارسة والعلم بأمره يحتاج إلى مدارسة لكن نتائج العلم بخلقه ونتائج العلم بأمره هذه المعلومات تستقر في الدماغ قد يكون الإنسان أمهر طبيب في الأرض وهو لئيم لئما لا يوصف قد يكون بأعلى اختصاص ويسلك سلوكا لا يرضي فالعلم بأمره وخلقه معلومات دقيقة جدا تحتاج إلى متابعة إلى مدارسة إلى إلى إلى.. بالنتيجة معلومات تقل في الدماغ ولا علاقة لها بسلوك إلا أن العلم به يحتاج إلى مجاهدة قال بعض علماء القلوب: جاهد تشاهد! العلم به يحتاج إلى ضبط الجوارح ضبط اللسان ضبط الدخل ضبط الإنفاق ضبط البيت يحتاج إلى بذل إلى عطاء إلى خنوع لله عز وجل إلى تضحية إلى إنجاز للوعد تحقيق للعهد يحتاج إلى أخلاق ومن ثمار العلم به أن الله يلقي في قلبك الأمن والأمن أثمن نعمة على الإطلاق {فأيّ الفريقين أحقّ بالأمن إن كنتم تعلمون (81) الّذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون} والله أيها الإخوة في قلب المؤمن أمن ولو وزع على أهل لبلد لكفاهم..

من ثمار معرفة الله عز وجل الرضا السكينة تسعد بها وتشقى بفقدها ولو ملكت كل شيء الحكمة السكينة الرضا الرحمة النور يقذف في قلبك ترى الحق حقا والباطل باطلا.. {يا أيّها الّذين آمنوا اتّقوا اللّه وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به}.
من ثمار العلم به أن العقل يهتدي وأن النفس لا تشقى فمن اتبع هداي لا يضل ولا يشقى..
من ثمار معرفة الله عز وجل لا خوف على هذا المؤمن ولا هم يحزنون هاتان الكلمتان غطتا الماضي والحاضر والمستقبل {فمن اتّبع هداي فلا يضلّ ولا يشقى} في المستقبل {ولا هم يحزنون} على الماضي لا يضل عقله ولا تشقى نفسه ولا تندم على ما فات ولا تخشى مما هو آت كل الخير كل السعادة كل الرضا كل السلامة كل الذكاء في معرفة الله وطاعته.

{وللّه الأسماء الحسنى فادعوه بها}.








آخر مواضيعي
الزوم فن ZOoOm ART
نبش الأنف بالإصبع مفيد !
احذر قبل نشرها
اسم الله الملك
فوائد الفجل الطبية
اسم الله القاهر
فوائد الزنجبيل - د جميل القدسي

رد مع اقتباس
قديم 13-02-2008, 12:13 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
emy
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية emy

إحصائيات العضو
none

Female









مزاجي

emy غير متواجد حالياً


افتراضي

باااااااااارك الله فيك
مشكور اخوى الفاضل على المحاضرة الحلوة
جزاك الله كل خير








رد مع اقتباس
قديم 13-02-2008, 01:11 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سراب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سراب

إحصائيات العضو
Palestine

Female







سراب غير متواجد حالياً



افتراضي

سبحان الله لااله الالله العلي القدير
بارك الله فيك اخي وجعله في موازين حسناتك








رد مع اقتباس
قديم 13-02-2008, 03:03 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سحاب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سحاب

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female






مزاجي

سحاب غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكور اخوي انوس...
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك...








رد مع اقتباس
قديم 13-02-2008, 09:35 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


Post

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة emy
باااااااااارك الله فيك
مشكور اخوى الفاضل على المحاضرة الحلوة
جزاك الله كل خير

وفيكي يا إيمي

العفو أختي
وإياكم

وسعيد بمرورك








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

اسم الله الأعظم


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : اسم الله الأعظم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعال شووف صورت ريم بنت عبد الله سدحان اذكر الله قبل تدخل مشاء الله مره حلوه سجين الشوق صور - غرائب - كاريكاتير 36 17-02-2010 10:06 AM
صورة جرادة مكتوب عليها لا اله الا الله !!! سبحان الله RoO RoO صور - غرائب - كاريكاتير 22 01-12-2009 10:44 PM
:::.. سبحان الله حمامة كتب على جناحيها ( الله و محمد صلى الله وعليه وسلم )..::: D@rK KnighT صور - غرائب - كاريكاتير 37 27-04-2009 01:45 AM
شخص يدعي أنه الله - حسبي الله ونعم الوكيل OveR_DoOoOoZ مقاطع فيديو - يوتيوب - سناب شات - انستقرام 47 17-01-2009 05:17 PM
قصه فتاه تتحدى الله (استغفر الله واتوب اليه) ! امــير الاحســاس قصص - حكايات - روايات 4 25-10-2008 06:51 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 07:45 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.