منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

اسم الله السبوح جزء 1/2

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16-02-2008, 09:18 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


7sry اسم الله السبوح جزء 1/2



اسم الله السبوح جزء 1/2 ,
اسم الله "السبوح" الجزء 1 من 2


!! حصريا وعلى منتديات لمعة فقط !!
للداعية : محمد راتب النابلسي

اسم الله السبوح جزء 1/2



بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد الصادق الوعد الأمين اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن بحور الشهوات إلى جنات القربات.

أيها الإخوة الأكارم مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى والاسم اليوم "السبوح" فقد ورد هذا الاسم في السنة المطهرة في صحيح مسلم من حديت عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" كان عليه الصلاة والسلام يقول في ركوعه وسجوده: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح".

والسبوح من التسبيح والتسبيح من التعظيم والتنزيه بالضبط التعظيم والتنزيه ولابد من وقفه متأنية إذ إن الله سبحانه وتعالى حين قال: { يا أيّها الّذين آمنوا اذكروا اللّه ذكرا كثيرا} الأمر ينصب لا على الذكر بل على كثيرا لأن المنافق يذكر الله يقول الله عز وجل: { ولا يذكرون اللّه إلاّ قليلا} فإذا قال الله عز وجل ويذكرون الله ذكرا كثيرا المعنى هنا ينصب على كلمه كثيرا قياسا عليها الله عز وجل يقول يصف الذي لا يصلي في الدنيا {إنّه كان لا يؤمن باللّه العظيم} تحت عظيم خط بمعنى أن إبليس كان يؤمن بالله فقد قال: وبعزتك آمن به ربا وآمن به عزيزا قال: أنظرني إلى يوم يبعثون قال: خلقتني من نار.. آمن به خالقا فإذا قال الله عز وجل: {اذكروا اللّه ذكرا كثيرا} الأمر يتجه إلى الذكر الكثير لذلك قالوا بريء من النفاق من أكثر من ذكر الله وبريء من الشح من أدى زكاة ماله وبريء من الكبر من حمل حاجته بنفسه.

إذا قال الله عز وجل ذكر الله ذكرا كثيرا مطلوب هو الذكر الكثير إذا أمرنا أن نسبح الله فالمقصود هو التسبيح والتنزيه معنى سبوح أي الذي يسبح ويقدس السبوح على وزن فعلول أو على وزن فعول مبالغه من سبح يسبح تسبيحا بمعنى إن سبحته لا يمكن أن يصل إلى ما ينبغي وإذا قدسته لا يمكن أن تصل إلى ما ينبغي لأن سبوح من صيغ المبالغة وإذا وردت أسماء الله الحسنى بصيغه المبالغة فتعني الكم والنوع يعني لو سبحه كل الخلائق لا يكفي لأن يكون التسبيح كما ينبغي ولو سبحه أعظم الخلائق النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان في سدرة المنتهى تسبيحه ليس كما يمكن أن يكون مع الله عز وجل إنه لا يعرف الله إلا الله أبدا لا يعرف الله إلا الله.

أيها الأخوة إذا قال واحد منا إن فلان سبح في كلامه أي أكثر من تسبيح الله لكن في هذه اللغة العظيمة التي اختارها الله لغة لكلامه {بلسان عربيّ مبين}.. في كلمات يمكن أن تعبر عن جمل هذا اسمه النحت فإذا قلت: سبحان الله يقال: فلان سبحل فإذا قلت: أدام الله عزك يقال: فلان دمعز فإذا قلت: لا حول ولا قوة إلا بالله يقال: فلان حوقل فإذا قلت: لا إله إلا الله يقال: فلان هلل فإذا قلت: الله أكبر يقال: فلان كبر.. هذا من دقائق اللغة العربية.

أيها الإخوة التسبيح التعظيم تعظيم الله في كل كمالاته. هو غني عن تعظيمنا لكننا إذا عظمناه سعدنا بقربه في الدنيا والآخرة.. {إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعا فإنّ اللّه لغنيّ حميد} لكن إذا سبحناه من أجلنا من أجل سعادتنا من أجل سرورنا من أجل طمأنينتنا من أجل أن نكون موفقين فبذاك {سبّح اسم ربّك الأعلى} أمر إلهي بالتسبيح التسبيح التعظيم حينما تسبح الله أنت في عظائم الأمور لا في سفاسفها ياما الإنسان ينشغل بالسفاسف متى يندم؟ حينما يرى أنه ضيع حياته في سفاسف الأمور ونسي الآخرة التي هي العطاء الكبير الذي إذا فاته الإنسان هذا العطاء فاته كل شيء {قل إنّ الخاسرين الّذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة} أنت حينما تفكر في كمالات الله في رحمته في حلمه في قوته في لطفه في جبروته في انتقامه..

هذه كلها كمالات الله لأن الله عز وجل يقول: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها في جزء كبير من عبادتك تسبح الله عز وجل أحيانا حدثتنا عن المجرات إن لم تقل سبحان الله حديثك عن المجرات تسبيح لله إن حدثتنا عن العين.. إن قرات كتابا في الفقه وعظمت هذا الأمر الإلهي أنت بهذا تسبح الله أي شيء يقربك إلى الله تسبيح أي ذكر لآياته تسبيح أي شرح لله تسبيح أنت تسبح في كمالاته والسبح هو الفراغ {إنّ لك في النّهار سبحا طويلا} ففي معك مجال لا ينتهي المال ينتهي تأكل فتشبع ترتدي ثيابا جديدة تنام على سرير.. هذا السقف لو معك مليارات ولو تملك أموال أهل الأرض لا يمكن أن تأكل وجبة تملأ بها معدتك تنام على سرير واحد ترتدي ثوبا واحدا.. المشكلة أن الدنيا محدودة لها سقف لكنك إذا خرجت من ذلك إلى معرفه الله هناك لا نهاية.. هنا تتصل بخالق السموات والأرض.

إذن التسبيح هو التعظيم هو تعظيم الله في كمالاته والتسبيح تنزيه الله عن الصاحبة والولد {ما اتّخذ صاحبة ولا ولدا}. والتسبيح تنزيه الله عن كل مالا ينبغي له يعني خلقه كافرا طبع عليه الكفر وجاء إلى الدنيا وحقق إرادة الله فاستحق النار إلى أبد الآبدين من قال لك ذلك هذا عكس التسبيح.. {وهل نجازي إلاّ الكفور}.. {سيقول الّذين أشركوا لو شاء اللّه ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرّمنا من شيء كذلك كذّب الّذين من قبلهم حتّى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتّبعون إلاّ الظّنّ وإن أنتم إلاّ تخرصون}...

أن تتوهم أن الله أجبر عباده على أفعالهم كيف يحاسبهم إذن؟ كيف يحاسبهم وقد أجبرهم على أفعالهم لمن الحجه إذن قال تعالى: {قل فللّه الحجّة البالغة}..
فمن التسبيح أن تنزهه عن الظلم {لا ظلم اليوم} وما كان الله ليظلمهم {ولا تظلمون فتيلا}{وإن كان مثقال حبّة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين}.

أيها الإخوة فالتسبيح أن تنزه الله عن الصاحبة والولد تنزه الله عن كل ما لا ينبغي له بل أن تنزهه عن الشريك والند وعن المثيل والضد أن تنزه عن الشريك والند وعن المثيل والضد وقال بعضهم: السبوح له صفات الجمال والكمال بلا نقص أوصاف الجمال والكمال الإنسان ماذا يحب بعضهم أجمل ما يحبه الإنسان بثلاث كلمات: الإنسان يحب الجمال والكمال والعطاء الله سبحانه وتعالى مصدر للكمال والجمال والنوال.. أفعاله كاملة الاتصال به يسعدك منحك نعمه الهدى والرشاد أنت تحب الكمال والجمال والنوال وهذه هي من عند الله هو منبع الكمال والجمال والنوال إذن له أوصاف الجمال والكمال بلا نقص وله الأفعال المقدسة عن الشر والسوء {قل اللّهمّ مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير} قال الخير لم يقل الشر لأن الشر المطلق لا وجود له في الكون أيها الإخوة.. {تسبّح له السّموات السّبع والأرض ومن فيهنّ وإن من شيء إلاّ يسبّح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنّه كان حليما غفورا} ألا يستحي الإنسان أن يكون كل شيء في الدنيا يسبح الله والإنسان غافل.. إلى متى أنت في الذات مجهول وأنت عن كل ما قدمت مسؤول.. {تسبّح له السّموات السّبع والأرض ومن فيهنّ وإن من شيء إلاّ يسبّح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنّه كان حليما غفورا}.. {ألم ترى أنّ اللّه يسجد له من في السّموات ومن في الأرض والشّمس والقمر والنّجوم والجبال والشّجر والدّوابّ وكثير من النّاس..} سجودها لعباده لخالقها لكن لا نفقهها..

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ___ ذاك لعمري في الفعال شنيع
لو كان حبك صادقا لأطعته ___ إن المحب لمن يحب مطيع

شيء آخر أيها الأخوة.. {وإنّ من الحجارة لما يتفجّر منه الأنهار وإنّ منها لما يشّقّق فيخرج منه الماء وإنّ منها لما يهبط من خشية اللّه} بنص القرآن الكريم والإنسان قلبه كالحجر لا يتأثر ولا يرحم ولا يبكي ولا يخشع وما الله بغافل عما تعملون علم الله هبوطها من خشيته.. أنا أطلعكم علي آيات قرآنيه تتحدث عن تسبيح الكون له فإذا كان الإنسان غافلا ما موقفه يوم القيامة أيا غافلا تبدي الإساءة والجهل متى تشكر المولى على كل ما أولى عليك أياديه الكرام وأنت لا تراها كأن العين حولاء أو عمياء لأنت كمزكوم حوى المسك جيبه ولكن المحروم ما شمه أصلا..

ألا يستحي الإنسان أن يكون كل ما في الكون يسبح الله عز وجل وهو غارق في شهواته ونزواته ما معني سبحات وجه الله قالوا: أنوار وجه الله قال عليه الصلاة والسلام في ما رواه الإمام مسلم عنه صلى الله عليه وسلم: "حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه نظره من خلقه" سبحات وجهه أنوار وجهه حجابه النور.. لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى من خلقه.. {وولمّا جاء موسى لميقاتنا وكلّمه ربّه قال ربّ أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقرّ مكانه فسوف تراني فلمّا تجلّى ربّه للجبل جعله دكّا}دك الجبل {وخرّ موسى صعقا فلمّا أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أوّل المؤمنين} بذلك قال الله تعالي {لا تدركه الأبصار} لكن العقول تصل إليه من خلال الكون تعرفه.. وفي

الدنيا لا يمكن لمخلوق كائن من كان يرى الله إلا في الآخرة {وجوه يومئذ ناضرة (22) إلى ربّها ناظرة} الإنسان أحيانا ينظر إلى الله في الجنة فيغيب من نشوة النظرة 50 عاما هذا الإله العظيم ألا يخطب وده ألا ترجى جنته ألا تخشى ناره بعض العارفين قال: فلو شهدت عيناك من حسنك الذي رأوه لما وليت عنا لغيرنا ولو سمعت أذناك حسن خطابنا خلعت عنك ثياب العجب وجئتنا ولو ذقت من طعم المحبة ذرة عذرت الذي أضحى قتيلا بحبنا ولو قربنا لك نسمه لمت غريقا واشتياقا لقربنا ولو لاح من أنوارنا لك لائح تركت جميع الكائنات لأجلنا ليس حبنا سهل وكل من دعا سهولته قلنا له قد جهلتنا أيها الإخوة الصلاة تسبيح التسبيح هو الصلاة دقق في هذه الآية {فسبحان اللّه حين تمسون..} ينبغي أن تسبح الله في المساء في المغرب والعشاء {.. تمسون وحين تصبحون (17) وله الحمد في السّموات والأرض وعشيّا وحين تظهرون..}

الأوقات الخمس في هذه الآيه فسبح باسم ربك العظيم أمر إلهي قالوا سبحه بأسمائه ونزه عن الأسماء التي لم يسم نفسه بها {وللّه الأسماء الحسنى فادعوه بها} ادعوه بأسمائه الحسنى لكن قد يسأل سائل هل إلى طريق لتسبيحه صدقوا يا إخوة ما من طريق أقرب في تسبيحه إلا أن تتفكر في مخلوقاته فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: تفكروا في مخلوقات الله ولا تفكروا في ذاته فتهلكوا.. تفكروا في مخلوقاته كلما ازددت تفكيرا ازددت تعظيما لله لأن التفكر في السموات والأرض أقصر طريق إلى الله وأوسع باب ندخل منه على الله ولأن التفكر في خلق السموات والأرض يضعك وجها لوجه أمام عظمة الله..


يعني من منا يصدق أن في الدماغ 140 مليار خلية لم تعرف وظيفتها حتى الآن فوق 14 مليار خلية قشرية فيها الذاكرة مساحتها فيها سبعين مليار صورة الذاكرة والمحاكمة والتفكر والاستنتاج والاستنباط والحكم الانفعالات والرؤية والسمع والبصر.. كل هذا القشرة الدماغية في هذه القشرة 14 مليار خلية والدماغ مؤلف من 140 مليار خلية فإذا قرأت في هذا الموضوع ألا تعظم الله عز وجل؟ ألا تقول سبحان الله؟! كل أنسجه الجسم تتغذى عن طريق الشعيرات إلا قرنيه العين من أجل أن ترى رؤية نقيه قرنيه العين لها نظام تغذية خاص تأخذ الخلية الأولي غذائها وغذاء جارتها وتسرب لها التغذية عبر الغشاء من أجل أن ترى الأشياء بوضوح تام.. {صنع اللّه الّذي أتقن كلّ شيء}.. الغده النخامية فيه هرون للخطر إذا واحد ماشي في الطريق ورأى ثعبانا هذا الثعبان تنطبع صورته على شبكية العين إحساسا..

الشبكية لا تقرأ الصورة لما بييجي مريض غير متعلم يعطيه طبيب التحاليل التحليل لا يفهم منه شيئا يأخذه إلى الطبيب ليقرأه له تنتقل الصور إلى الدماغ هناك تقرأ هناك في ملفات الثعبان مفهومات الثعبان جاية من دراسته ومن مشاهداته ومن قصص سمعها ملف الثعبان في الدماغ يقرأ الصورة ويدرك الخطر يلتمس من ملكة الجهاز الهرموني الغدة النخامية أن تواجه الخطر.. الغدة النخامية وزنها نصف جرام من أخطر الغدد هي ملكة الغدد تفرز هرمون إلى القذر فيعطي خمس أوامر: أولا إلى القلب يرتفع النبض إلى 180 الثاني إلى الرئتين يزداد التنفس ثالث أمر إلى الكبد لأطلق كميه سكر إضافية فالخائف السكر في دمه زائد أمر بعده إلى الكبد ليطلق هرمون التجلط وأمر إلى الأوعية المحيطة فالدم يذهب إلى العضلات منها إلى الجلد فالخائف يصفر لونه صنع من هذا؟ لذلك يمكن أن تسبح الله عن طريق التفكر في خلق السموات والأرض فالله سبحانه وتعالى أتقن كل شيء.. {ما ترى في خلق الرّحمن من تفاوت}..

أيها الأخوة الكرام هذا الاسم اسم السبوح يسعدنا جميعا إذا سبحناه إذا سبحنا في كمالاته.. إذا سبحنا في مخلوقاته إذا تبحرنا في عظمته لذلك أصل الدين معرفه الله {ولله الأسماء الحسني فادعوه بها}..

والحمد لله رب العالمين.








آخر مواضيعي
الزوم فن ZOoOm ART
نبش الأنف بالإصبع مفيد !
احذر قبل نشرها
اسم الله الملك
فوائد الفجل الطبية
اسم الله القاهر
فوائد الزنجبيل - د جميل القدسي

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

اسم الله السبوح جزء 1/2


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : اسم الله السبوح جزء 1/2
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعال شووف صورت ريم بنت عبد الله سدحان اذكر الله قبل تدخل مشاء الله مره حلوه سجين الشوق صور - غرائب - كاريكاتير 36 17-02-2010 10:06 AM
صورة جرادة مكتوب عليها لا اله الا الله !!! سبحان الله RoO RoO صور - غرائب - كاريكاتير 22 01-12-2009 10:44 PM
:::.. سبحان الله حمامة كتب على جناحيها ( الله و محمد صلى الله وعليه وسلم )..::: D@rK KnighT صور - غرائب - كاريكاتير 37 27-04-2009 01:45 AM
شخص يدعي أنه الله - حسبي الله ونعم الوكيل OveR_DoOoOoZ مقاطع فيديو - يوتيوب - سناب شات - انستقرام 47 17-01-2009 05:17 PM
اسم الله السبوح (جزء 2) Annouse الشريعة و الحياة 4 20-02-2008 12:07 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 08:03 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.