منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

اسم الله السبوح (جزء 2)

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19-02-2008, 11:30 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


7sry اسم الله السبوح (جزء 2)



اسم الله السبوح (جزء 2) ,
اسم الله السبوح

للداعية الاسلامي محمد راتب النابلسي (الجزء الثاني)

-== حصريا على منتديات لمعة فقط ==-

اسم الله السبوح (جزء 2)


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين
اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن بحور الشهوات إلى جنات القربات.

أيها الأخوة الكرام لازلنا في اسم "السبوح" والسبوح من التسبيح والتسبيح هو التعظيم والتنزيه ومعنى السبوح هو الذي يعظم كثيرا .. قال تعالى: {فأمّا من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرأوا كتابيه .. إنّي ظننت أنّي ملاق حسابيه .. فهو في عيشة راضية .. في جنّة عالية ..قطوفها دانية .. كلوا و اشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيّام الخالية.. وأمّا من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه .. ولم أدر ما حسابيه .. يا ليتها كانت القاضية.. ما أغنى عنّي ماليه .. هلك عنّي سلطانيه .. خذوه فغلّوه .. ثمّ الجحيم صلّوه .. ثمّ في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه .. إنّه كان لا يؤمن باللّه العظيم} بالله العظيم .. أمن بالله لكنه ما أمن بالله العظيم .. لأن الذين يعبدون الأصنام يقولون ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفا .. ليست المشكلة أن تؤمن بالله .. إبليس من الذين آمنوا بالله ..{ قال ربي فبعزتك} ...{ قال أنظرني إلى يوم يبعثون}.. {قال خلقتني من نار وخلقته من طين}.. ليست المشكلة أن تؤمن بالله .. ما من أهل الأرض إلا قليلة قلة جدا ممن عطلت عقولها إلا وتؤمن بالله .. وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون .. لذلك أيها الإخوة إنه كان لا يؤمن بالله العظيم .. بالله العظيم .. العبرة أن تعظم الله.. أن تعظم أمره .. أن تعظم حرماته .. أن تعظم كتابه .. أن تعظم دينه .. {إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض على طعام مسكين فليس له اليوم ها هنا حميم ولا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون.....}. الآيات التي ورد فيها اسم الله "العظيم" تزيد على 120 آية ..

من هذه الآيات {وهو رب العرش العظيم} {وهو العلي العظيم} {لقد آتيناكم سبعا من المثان والقرآن العظيم} {والله ذو الفضل العظيم} منحك نعمة الإيجاد منحك منحة الإمداد منحك منحة الهدى والرشاد هذا من فضل الله العظيم أمدك الله بكل ما تحتاج هذا من فضل الله العظيم هداك إليه من خلال الوحي من خلال الأنبياء من خلال الآيات الكونية من خلال الآيات التكوينية من خلال التربية النفسية من خلال المصائب واتقوا الله .. لما لا تتقونه .. ويعلمكم الله .. أيام يعلمك برؤية أيام يعلمك بمصيبة أيام يعلمك بضيق أيام يعلمك بنصيحة أيام بيعلمك بدرس أيام يعلمك بتفسير أيام يعلمك بحدث.

لذلك أيها الإخوة {والله ذو الفضل العظيم} منحك منحة الإيجاد ومنحة الإمداد ونعمة الهدى والرشاد سخر لك ما في السموات وما في الأرض كون عظيم سخره لك بنص القرآن الكريم {سخر لك ما في السموات وما في الأرض جميعا منه}.
أيها الإخوة رد فعل التسخير الحب أراد الله أن تكون العلاقة بينك وبينه علاقة الحب فقال: {لا إكراه في الدين}.. أراد الله عز وجل أن تأتيه طائعا أن تأتيه مختارا أن تأتيه بمبادرة منك بين لك الله عز وجل أنه يحبك وينبغي أن تحبه ومن أعجب العجب أن تعرفه ثم لا تحبه! ومن أعجب العجب أن تحبه ولا تطيعه! وما عبد الله من لم يطيعه وما عبد الله من أطاعه ولم يحبه.

أيها الإخوة {عم يتساءلون عن النبأ العظيم} والله أيها الإخوة أنا اقول دائما الذكاء كل الذكاء.. والعقل كل العقل.. والفوز كل الفوز.. والنجاح كل النجاح.. والتوفيق كل التوفيق.. والفلاح كل الفلاح.. أن تطيع الله وأن تعد لهذا اليوم العظيم عدته {يوم يقوم الناس لرب العالمين} {يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد}.

أيها الإخوة إله عظيم .. رب رحيم .. إله كريم.. عذاب أليم.. نبأ عظيم.. لذلك فسبح باسم ربك العظيم .. التسبيح ينصب على التعظيم والتنزيه ..
التعظيم أولا.. والتنزيه ثانيا.. مالم تعظم ربك لا يمكن أن تنتفع من دعوته {ومن يعظيم شعائر الله فإن ذلك من تقوى القلوب} والمؤمن يعظيم حرمات الله هل من الممكن أن تلخص مشكلات المسلمين في العالم الإسلامي اليوم بكلمات؟ نعم ممكن .. هان أمر الله على المسلمين فهانوا على الله .. الإنسان حينما يشرد عن الله لا يقيم الله له يوم القيامة وزنا.. لهم صغار عند الله .. "إن الله يحب عظائم الأمور ويكره سفسافها ودنيها ".. البطولة أن تأتي مقاييسك التي تعتمدها وفق مقاييس القرآن الكريم .. الله عز وجل يقول {ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما} ليس الفوز العظيم أن تشتري أرضا ويرتفع سعرها مائة ضعف ولا أن تملك شركة عملاقة دخلها فلكي ولا أن تستمع بمباهج الدنيا حتى قمة رأسك الفوز العظيم أن تعرف الله .. الفوز العظيم أن تطيعه.. الفوز العظيم أن تزحزح عن النار.. {فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز} {وما الحياة الدنيا إلى متاع الغرور}.. كل حجم مالك وكل شأنك الاجتماعي وكل هيمنتك مبنية على شريانك التاجي كم قطره؟ فإذا ضاق هذا الشريان دخل الإنسان في متاعب كثيرة كل الحجم الاجتماعي مبني على سيولة الدم كل هذا الحجم المالي والشأن الاجتماعي مبنيى على نمو الخلايا فإذا نمت نموا عشوائيا انتهت حياة الإنسان الإنسان يموت بثانية بثانية يكون شخصا فإذا هو خوار .. يكون إنسان ذو شأن عظيم يصبح بضاعة في صندوق.

أيها الإخوة الكرام يعني لازلنا في موضوعي "السبوح" والسبوح من التسبيح والتسبيح هو التعظيم والبطولة أن تعظم ما ينبغي أن يعظم وأن تحتقر ما ينبغي أن يحتقر البطولة أن تكبر ما ينبغي أن يكون كبيرا والبطولة أن تصغر ما ينبغي أن يكون صغيرا الإنسان العظيم يتمتع بقلب كبير يتضاءل أمامه كل كبير بينما الإنسان إذا شرد عن الله عز وجل وغفل عنه له قلب صغير هذا القلب الصغير يصغر أمام كل صغير بين أن يصغر كل كبير أمامك وبين أن يكبر كل صغير أمامك فرق كبير ..

أيها الإخوة في القرآن الكريم {ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا} الآن.. دقق.. {وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم} المؤمن له من الله حظ عظيم اشتق من كماله اشتق من رحمته اشتق من عدله اشتق من حبه اشتق من لطفه اشتق من غناه المؤمن غني بالله.. قوي بالله.. عزيز بالله المؤمن شخصية فذة الآية دقيقة جدا وما يلقاها إلا كل ذو حظ عظيم نصيبك من الله عظيم فكنت عفيفا نصيبك من الله عظيم فكنت منصفا نصيبك من الله عظيم فكنت عفوا.. نصيبك من الله عظيم.. فكنت متواضعا.. نصيبك من الله عظيم فكنت رحيما
بماذا مدح النبي عليه الصلاة والسلام؟ أتاه القرآن أتاه الوحي أتاه المعجزات أتاه البيان أتاه الفصاحة أتاه الجمال أتاه الحكمة أتاه القيادة أتاه أنه لا ينسى {سنقرأك فلا تنسى} مدح بخلقه العظيم.. لذلك هذه الآية أيها الإخوة {ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم} الحظ هو النصيب أنت بقدر ما تشتق من الله من معرفة وكمال تكون ذا شأن عظيم بين أقرانك.


الآن والله عنده أجر عظيم الإنسان إن لم يعرف الله لا يتحرك بلا أجر .. لا ينطق بكلمة بلا تعويض .. هذا المادي إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا وإعجاب كل ذي رأي برأيه هي من علامات آخر الزمان شح مطاع.. مادية مقيتة هوى متبع.. الجنس إعجاب كل ذي رأي برأيه.. الكبر كل واحد يرى نفسه محور العالم لذلك أيها الأخوة والله عنده أجر عظيم وإنك لعلى خلق عظيم.
لكن أريد أن أقف وقفة متأنية أنت أمام طفل عقب العيد زرت أهله فقال لك بحضرة أبيه أنا معي مبلغ عظيم من بلدنا والأب مدرس يعني مبلغ عظيم.. كلمة عظيم إذا قالها طفل أنا بأقدرها بمائتي ليرة لو أنه مسئول كبير بدولة عظمى تزمع أن تشن حربا كبيرة على بلد نفطي فقال المسئول الكبير أعددنا لهذه الحرب مبلغا عظيما.. الطفل قال عظيم قدرناها مائتي ليرة أما هذا المسئول الكبير قال أعددنا لهذه الحرب مبلغا عظيما بنقدر 200 مليار دولار .. 200 مليار .. الرقم قفز من 200 ليرة إلى 200 مليار من 200 ليرة سورية إلى 200 مليار دولار أمريكي فإذا قال ملك الملوك ومالك الملوك إذا قال خالق السموات والأرض إذا قال رب العرش العظيم إذا قال العلي العظيم {وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما} .. هل هناك من عطاء بنص هذه الآية يفوق أن تعرف الله .. يفوق أن تعرف أن الله موجود وواحد وكامل يفوق أن تعرف أسماؤه الحسنى وصفاته الفضلى يفوق أن تعرف رحمته وحلمه وكرمه وغناه وقوته لذلك ابن آدم اطلبني تجدني فإذا وجدتني وجدت كل شئ وإن فتك فاتك كل شئ وأنا أحب إليك من كل شئ.

أيها الإخوة من قال حين يصبح سبحان الله العظيم وبحمده 100 مرة وإذا أمسى كذلك لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به .. رواه البخاري ومسلم كان عليه الصلاة والسلام إذا داهمه أمر رفع رأسه وقال سبحان الله العظيم اللهم إليك المشتكى وبك المستعان وعليك التكلان يا حي يا قيوم .. من أدق الأذكار التي رويت عن النبي عليه الصلاة والسلام سبحان الله العظيم وبحمده سبحان الله العظيم .. الإنسان إذا رأى الكعبة المشرفة من السنّة أن يقول ما أعظمك وأعظم حرمتك .. لكن المؤمن أعظم حرمة عند الله منك. لماذا؟ لأنه عرف الإله العظيم ما سوى المؤمنين عرفوا الدنيا يعرفون ظاهرا من الحياة الدنيا أما المؤمن عرف الله العظيم وبين معرفة المؤمن ومعرفة غيره ما بين الله وخلقه.
أخواننا الكرام بشارة من رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى يقول عليه الصلاة والسلام "من عاد مريضا لم يحضر أجله" الأمراض نوعان:

أمراض يشفى منها الإنسان ومرض الموت لا يشفى منه مرض الموت بوابة الخروج كل واحد منا إذا سافر آخر مرحلة بيعطوك بطاقة الصعود إلى الطائرة بيحددوله البوابة وأنا أقول لكم وليس هذا من التشاؤم كل واحد منا له بوابة خروج فيه بوابة شئ من الكليتين شئ من الدماغ شئ من حادث سير كل واحد منا له بوابة خروج بطولته أن يستعد لهذه البوابة.
فلذلك قال عليه الصلاة والسلام من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال 7 مرات" أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك" إلا عافاه الله عز وجل من ذلك المرض رواه الترمذي .. لذلك من أجل أن تعرف الله العظيم من أجل أن تكون مسبحا من أجل أن تستوعب هذا الكمال أو أن تعرف هذا الكمال الإلهي قال تعالى {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحان الله عما يشركون} خلق الله عظيم كماله عظيم يوم القيامة عظيم قرآنه عظيم وعده عظيم وعيده عظيم فلذلك المؤمن عظمة الله ملات نفسه غير المؤمن عظمة مركبة عظمة بيت عظمة جمال امرأة يعني غير المؤمن مأخوذ بالدنيا بينما المؤمن مأخوذ برب السموات والأرض فلو شاهدت عيناك من حسننا الذي رأوه ما وليت عنا لغيرنا ولو سمعت أذناك حسن خطابنا خلعت عنك ثياب العجب وجئتنا ولو ذقنا من طعم المحبة ذرة عذرت الذي أضحى قتيلا بحبنا ولو نسمت من قربنا لك نسمة لمت غريبا واشتياقا لقربنا ولو لاح من أنوارنا لك لائح تركت جميع الكائنات لأجلنا فما حبنا سهل وكل من ادعى سهولته قلنا له قد جهلتنا.

أيها الإخوة الكرام يجب أن نجتهد في التفكر في خلق السموات والأرض حتى ندرك طرفا من اسم الله العظيم حتى نسبح الله العظيم حتى نكون من المسبحين لا أن نكون من الغافلين وأكبر مصيبة تصيب الإنسان أن يكون من الغافلين البشر نوعان نوع عرف الله عرف عظمته عرف ما عنده من إكرام لو أطعته عرف ما عنده من عذاب لو عصيته عرف الله فانضبط بمنهجه وأحسن إلى خلقه فسلم وسعد في الدنيا والآخرة والإنسان الآخر غفل عن الله وتفلت من منهجه وأساء إلى خلقه فهلك وشقي في الدنيا والآخرة وقد أقول ولن تجد في الأرض نموذجا ثالثا أهل الأرض مؤمن وغير مؤمن هناك من عرف العظيم وهناك من لم يعرفه هناك من اتصل بالعظيم فسعد هناك من لم يتصل به فكيف بمن يحارب عباد الله؟ كيف بمن يحارب عباد الله؟ كيف بمن يحارب دينه؟ كيف بمن يضع نفسه في خندق مضاد للدين هؤلاء أشقى البشر الذين وضعوا أنفسهم في خندق معاد للدين الذين نصروا هذا الدين.. أين هم؟ في أعلى عليين أسماؤهم في لوحات الشرف في التاريخ البشري وهؤلاء الذين حاربوا الدين أين هم؟ في مزبلة التاريخ .. في أسفل سافلين والإنسان إما أن يكون فوق الملائكة وإما أن يكون أدنى من أحقر حيوان في الأرض {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية} .. { إن الذين كفروا أولئك هم شر البرية} ركب الملك من عقل بلا شهوة وركب الحيوان من شهوة بلا عقل وركب الإنسان من كليهما فإن سما عقله على شهوته أصبح فوق الملائكة وإن سمت شهوته على عقله أصبح دون الحيوان..

والحمد لله رب العالمين.








آخر مواضيعي
الزوم فن ZOoOm ART
نبش الأنف بالإصبع مفيد !
احذر قبل نشرها
اسم الله الملك
فوائد الفجل الطبية
اسم الله القاهر
فوائد الزنجبيل - د جميل القدسي

رد مع اقتباس
قديم 19-02-2008, 11:47 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
emy
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية emy

إحصائيات العضو
none

Female









مزاجي

emy غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكور اخى الفاضل
على الندوة
بارك الله فيك








رد مع اقتباس
قديم 19-02-2008, 11:51 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


Post

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة emy
مشكور اخى الفاضل
على الندوة
بارك الله فيك

العفو يا ايمي
وفيكي
وجزاكي الله خيرا على مرورك








رد مع اقتباس
قديم 20-02-2008, 12:19 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سراب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سراب

إحصائيات العضو
Palestine

Female







سراب غير متواجد حالياً



افتراضي

انوس
كما عودتنا على حلقات جميله ومليئه بالمتعه والفائده
بارك الله فيك على مجهودك المبذول








رد مع اقتباس
قديم 20-02-2008, 12:07 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


Post

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراب
انوس

كما عودتنا على حلقات جميله ومليئه بالمتعه والفائده

بارك الله فيك على مجهودك المبذول

الحمد لله
وفيكي اختي سراب
هذا واجبنا ودائما سعيد بمرورك








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

اسم الله السبوح (جزء 2)


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : اسم الله السبوح (جزء 2)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعال شووف صورت ريم بنت عبد الله سدحان اذكر الله قبل تدخل مشاء الله مره حلوه سجين الشوق صور - غرائب - كاريكاتير 36 17-02-2010 10:06 AM
صورة جرادة مكتوب عليها لا اله الا الله !!! سبحان الله RoO RoO صور - غرائب - كاريكاتير 22 01-12-2009 10:44 PM
:::.. سبحان الله حمامة كتب على جناحيها ( الله و محمد صلى الله وعليه وسلم )..::: D@rK KnighT صور - غرائب - كاريكاتير 37 27-04-2009 01:45 AM
شخص يدعي أنه الله - حسبي الله ونعم الوكيل OveR_DoOoOoZ مقاطع فيديو - يوتيوب - سناب شات - انستقرام 47 17-01-2009 05:17 PM
اسم الله السبوح جزء 1/2 Annouse الشريعة و الحياة 0 16-02-2008 09:18 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 04:49 PM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.