منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

اسم الله المسعر

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26-02-2008, 10:21 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


7sry اسم الله المسعر



اسم الله المسعر ,
اسم الله المسعر
للداعية الاسلامي : محمد راتب النابلسي
!! حصريا على منتديات لمعة فقط !!


اسم الله المسعر


الحلقة الأولى:

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن بحور الشهوات إلى جنات القربات.


أيها الإخوة الكرام مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى وهو اسم المسعّر.. لم يرد هذا الاسم في القرآن الكريم ولكن النبي صلى الله عليه وسلم سمى به ربه جل جلاله.. ففي حديث صحيح في سنن الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه.. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الناس: يا رسول الله غلى السعر فسعر لنا.. فقال عليه الصلاة والسلام: إن الله هو المسعّر القابض الباسط الرازق وإني لأرجو أن ألقى الله وليس لأحد منكم يطالبني بمظلمة في دم أو مال" هذا الحديث الشريف الصحيح له أبعاد كثيرة.. نبدأ بحقيقة ثابتة وهي أن تعريف العلم: ما أفضى بك إلى قانون.. والقانون هو العلاقة الثابتة بين متغيرين مقطوع بصحتها تطابق الواقع عليها دليل.. علاقة ثابتة.. تفضي إلى قانون بين متغيرين.. هذه العلاقة مقطوع بصحتها تطابق الواقع عليها دليل.. فإن لم تطابق الواقع كان الجهل.. وإن لم يكن عليها دليل كانت التقليد.. وإن لم يكن مقطوعا بصحتها كان الوهم والشك والظن.. فالعلم يقيني العلم شمولي العلم مطرد.. علاقة ثابتة بين متغيرين تفضي إلى قانون.. هذه العلاقة مقطوع بصحتها ليست شكا ولا وهما ولا ظنا لكنها يقين مقطوع بصحتها.. تطابق الواقع لو لم تكن كذلك كانت جهلا عليها دليل لو لم يك الدليل كانت تقليدا..


إذن الكون فيه قوانين.. النقطة الأولى أيها الإخوة أن هذه القوانين التي تصل إلى المليارات ثبتها الله عز وجل.. ثبتها كي تستقر حياتنا.. مليارات القوانين الفيزيائية والكيميائة والفلكية ودوران الفلك وخصائص المواد.. أية علاقة ثابتة بين شيئين هي قانون.. مليارات القوانين ثابتة من آدم إلى يوم القيامة.. يعني مثلا يمكن أن تقول في عام 2700 يوم 28 شباط الشمس تشرق الساعة 5.03 دورة الأفلاك ثابتة بالثواني.. خصائص المواد.. الحديد له خصائص أنشأنا بناء 100 طابق.. لو أن الحديد يغير خصائصه لانهار البناء..

تشتري أنت سبيكة ذهبية بمبلغ كبير جدا.. لو أن الذهب يغير خصائصه لفقدت هذه السبيكة قيمتها.. هناك نعم لا تعد ولا تحصى.. قوانين ثابتة.. بتزرع فاكهة معينة.. الثمرة من هذه الفاكهة.. قوانين الإنبات ثابتة قوانين الأفلاك ثابتة قوانين الدوران ثابتة قوانين الليل والنهار ثابتة خصائص المواد ثابتة.. قوانين الزراعة ثابتة.. هذه نعمة لا تعدلها نعمة.. فكل هذه القوانين ثابتة مضطردة شاملة لا تتغير ولا تتبدل وهي محل اتفاق في العالم كله.. يعني قانون التمدد ما له علاقة بالسياسة إطلاقا.. في الشرق والغرب والشمال والجنوب وقديما وحديثا.. في بلد متخلف وبلد متقدم القانون هو القانون.. هنا نعم لا تعد ولا تحصى منها ثبات القوانين.. حياتنا مستقرة التعامل مستمر.


ولكن لحكمة بالغة بالغة بالغة.. حرك الله بعض القوانين.. من هذه القوانين الرزق.. هذا متبدل والصحة والإنسان حريص على صحته حرصا لا حدود له وحريص على رزقه حرصا لا حدود له.. ولعل الحكمة من ذلك أن الله عز وجل يريد أن يكون الرزق والصحة وسيلتين من وسائل التربية.. الصحة متبدلة والرزق متبدل يعني إحنا في بلدنا الطيب ممكن في عام مجموع إنتاج القمح 650ألف طن.. في أعوام 6 ملايين.. الإنتاج متبدل..


الآن ما معنى الله المسعّر؟ التعبير الاقتصادي (الكم) له علاقة بالسعر.. فأيام يكون كميات المحاصيل فلكية السعر ينخفض.. أيام يكون الكم قليل السعر يرتفع.. فأول ملاحظة أن الله عز وجل ثبت أشياء وحرك أشياء.. اللي حركه من أجل أن يربينا.. لأن الإنسان في الأصل خلق هلوعا.. هذا ضعف في أصل خلقه … وهو ضعف لصالحه من أجل تربيته إن لم يكن الإنسان هلوعا لما تاب بعد شدة ولا ما اصطلح مع الله بعد عسر.. لكن العسر يقلقه والشدة تقلقه والخوف يقلقه.. {إن الإنسان خلق هلوعا} هكذا خلق {إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين} بل الذي أراه والله أعلم.. إن دخلت إلى مسجد ورأيت فيه آلافا مؤلفة أعتقد يقينا أن تسعة أعشار هؤلاء جاؤوا إلى الله عقب تدبير حكيم.. لاح له شبح مرض.. ليس إلا الله أقبل عليه تاب إليه لاح له شبح فقر اعتصم بالله دعا الله عز وجل.. شريحة من البشر كبيرة جدا جدا لا تستجيب إلا عقب الشدة.. فالله سبحانه وتعالى بدل قوانين الرزق وقوانين الصحة.. يعني الإنسان أحيانا يسعد بصحته فهذا لاح له شبح مرض لجأ إلى الله.. وهذا من فضل الله علينا {إن الإنسان خلق هلوعا} … وخلق ضعيفا.. {وخلق الإنسان ضعيفا} لأنه إذا كان ضعيفا افتقر في ضعفه فسعد بافتقاره ولو خلقه الله قويا لاستغنى بقوته فشقي باستغنائه.. يعني أحيانا الإنسان بيكون قويا فيتوهم أنه مستغن عن الله.. وكل إنسان بيعتد بحجمه المالي أو بصحته أو بمكانته أو بقوته أو بمنصب.. لحكمة بالغة بالغة يؤتى الحذر من مأمنه.. فمن جهة مأمنه.. جهة ثقته.. من جهة قوته قد يصاب.. لذلك عرفت الله من نقض العزائم..

إنسان عنده اختصاص نادر يتوهم أنه لن يصيبه مكروه في اختصاصه.. يفاجأ أنه في اختصاصه أصابه مكروه.. يؤتى الحذر من مأمنه فكلمة مسعر يعني الله عز وجل بيده الرزق الأمطار بيده.. لو أن الله سبحانه وتعالى أصاب بلادا بالجفاف هؤلاء الذين في البلاد.. القادة.. الزعماء ليجتمعوا ويتخذوا قرارا بإنزال المطر.. ما في.. في بلاد.. زرت بلدا في إفريقيا ما يهطل من أمطار في ليلة واحدة يساوي أمطار دمشق في عامين.. أربعمائة ملليمتر في ليلة واحدة.. وفي أماكن الأمطار فيها فيضانات مهلكة.. في أماكن الريح مدمرة.


فالله عز وجل- بالتعبير المستخدم حديثا- الخيارات التي عند الله لا تعد ولا تحصى.. الشيء الثمين جدا الذي هو قوام حياتنا كالهواء قد يغدو مدمرا.. والماء مدمر قلته مدمرة وكثرته مدمرة.. هذه حكمة حكيم وقدرة قدير وعلم عليم فلذلك الحديث مرة ثانية.. "قال الناس: يا رسول الله غلا السعر فسعر لنا فقال عليه الصلاة والسلام: إن الله هو المسعر".. هذا أمر تكويني وأنتم تعلمون أيها الإخوة أن هناك أمرا تكوينيا هو فعل الله.. وأن هناك أمرا تكليفيا هو أمره.. الأمر التكويني فعله.. والأمر التكليفي أمره.. يعني الله عز وجل أمر العباد في بيعهم وشرائهم ألا يظلموا وبالمناسبة ما في نشاط يمارسه الإنسان أوسع من نشاط البيع والشراء.. ما في واحد منا إن لم يكن تاجرا.. البيع والشراء أوسع نشاط بشري أنت مضطر أن تشتري طعامك وشرابك.. وأن تشتري لباسك وحاجاتك وأجهزتك فالبيع والشراء عمل مستمر يومي.. وأخطر ما في البيع والشراء السعر.. لذلك سيدنا عمر رضي الله عنه إذا سأل الولاة.. يسألهم: كيف الأسعار عندكم؟ يعني رحمة الله تتجلى في الأسعار يعني بتلاقي كل شيء موجود بس أسعار فوق طاقة المشتري.. كيف الأسعار عندكم؟ يا رسول الله غلا السعر فسعر لنا.. يعني لما الإنسان يضع سعرا يظلم به البائع.. يعني بيكون السعر أقل من الكلفة.. فإذا باع الحاجة بسعر أعلى من الكلفة قليلا تحت سيف القانون.. أيام التسعير ظالم لأنه أحيانا بيكون شيئا ممنوع استيراده.. يغلو يغلو يغلو.. لو سمح باستيراده عاد إلى السعر الطبيعي.. إلى القانون الذي يسمونه قانون العرض والطلب.


في الإسلام مثلا مئات الأحاديث التي تمنع الغش والاحتكار والإيهام والتدليس معاصي البيع والشراء لا تعد ولا تحصى.. لو أننا تلافيناها جميعا واستقرينا على أمر الله جميعا لفوجئنا أن السعر أصبح معتدلا في كل شيء.. يعني هو السعر بيد الله بحسب الكم وحسب الحاجة.. الكم والحاجة بيداخلوا ويتفاعلوا يشكلوا سعرا في مواد كثيرة كان ممنوع استيرادها بلغت سعرا خياليا فلما سمح باستيرادها أخذت سعرا طبيعيا جدا.. سعر السوق.. والآن نظام السوق.. تجارة السوق يعني في السوق عرض وطلب.. أما إذا منعت شيئا أو احتكرته أو أوهمت الناس بشيء أو دلست عليهم السعر يغلو عندئذ.. لذلك الإسلام من عظمته حرص حرصا شديدا على أن يبتعد المسلم عن كل المعاصي في البيع والشراء.. فإذا ابتعد كان السعر طبيعيا ولا يحتاج إلى تسعير إلا أن الدراسة المطولة حول هذا الموضوع تؤكد أن ولي أمر المسلمين في مناسبات معينة في أيام الشدة في أيام الحروب من حقه أن يسعر حفاظا على مصالح المسلمين.. هذا الاستثناء لا يلغي القانون.. القانون: الله هو المسعر لكن أحيانا بيكون فيه أزمات اقتصادية طاحنة.. وفيه مخزون كبير جدا من هذه البضاعة.. الاحتكار وعدم البيع هذه معصية كبيرة.. يعني من منا يصدق أنه أيام المشتري يعد محتكرا.. يعني فيه سلعة لها إنتاج معين فأنت حينما تشتري الحاجة الطبيعية لك فسعرها معتدل لما بيكون فيه قلق وتشتري خمسة أضعاف حاجتك.. المشتري هو المحتكر.. ساهم بفقد البضاعة برفع السعر.. لذلك الوعي الاقتصادي مهم جدا.. في الأزمات إذا أقبل الناس على شراء سلعة معينة يرتفع سعرها إلى درجة جنونية.. فبذلك الأصل: الله هو المسعر بشرط أن ينفى الاحتكار أن ينفى التدليس الغش الإيهام.. مئات المعاصي التي نص عليها النبي صلى الله عليه وسلم في البيع والشراء.. أحيانا تلقى الركبان يخرج الإنسان إلى ظاهر المدينة يتلقى الذين يحملون بضاعة إلى المدينة.. هم لا يعلمون السعر.. يوهمونه بسعر معين فيبيعهم ويعود إلى بلدته بيكونوا اشتروا البضاعة بنصف قيمتها.. تلقي الركبان منهي عنه.. الإيهام منهي عنه التدليس منهي عنه الاحتكار منهي عنه الغش منهي عنه.. فإذا تلافينا كل هذه المعاصي في البيع والشراء فوجئنا أن السعر معقول.. السعر طبيعي السعر أساسه العرض والطلب أساسه الكمية وأساسه الحاجة..


إذن في الأصل الله جل جلاله هو المسعر أنت أيها الإنسان أو أنت أيها المختص بشئون العامة اضبط المخالفات في البيع والشراء فقط.. وانتهى الأمر أما السعر يحدده ربنا جل جلاله لأنه هو المسعر بالكم لأنه أحيانا بيكون فيه ضمان لفاكهة الشراء بأربعين والمرجو أن يباع بمائة الكيلو.. يباع بخمسة ليرات.. تأتي كميات مخيفة بكل سنة فيه إنتاج معين بيكون فيه طفرة.. بالكم فالطفرة هذه صار السعر غير معقول بالرخص.. لذلك فالله عز وجل هو المسعر بالكم.. أيام بييجي صقيع بيتلف محاصيل مخيفة بالمليارات أيام الصقيع إذا استمر ستة ثوان.. درجة معينة مثلا 6 فوق الصفر أو 6 يعني فيه علم دقيق بهذا الموضوع.. في درجة معينة إذا استمرت 6 ثواني تتلف المحصول كله.. الثمار كلها تسود {فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم} يعني بالتعبير الذي يستخدمه الناس الله عز وجل خياراته لا تعد ولا تحصى.. بتلاقي موسم طويل مديد أمطار غزيرة أثناء انعقاد الثمر موجة صقيع أتلفت كل الموسم كل المحصول أتلفته.
الأمر بيد الله عز وجل لذلك الآية الآن: {وألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا لنفتنهم فيه}.. {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض}.. {ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم} أما المعاصي تؤدي إلى هذا الجفاف.. كلما قل ماء الحياة قل ماء السماء.. وكلما رخص لحم النساء غلا لحم الضأن.. وكلما اتسعت الصحون على السطوح ضاقت صحون المائدة.. الرزق- كما قال عنه النبي عليه الصلاة والسلام- قد يحرم المرء الرزق بالمعصية.. قد يحرم المرء بعد الرزق بالمعصية.. لذلك {وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها.. لا نسألك رزقا} إذن بيت تؤدى فيه الصلوات الخمس.. بيت فيه معالم الإيمان يتلى فيه القرآن بيت مرزوق.. محل تجاري ليس فيه معاص ولا آثام فيه غض بصر فيه ضبط لسان.. هذا المحل التجاري مرزوق.. الرزق متعلق بالاستقامة والآيات كثيرة.. الله هو المسعر وإذا أعطى أدهش.. وإذا حاسب فتش.. والخيارات التي بيد الله عز وجل لا تعد ولا تحصى.


فيا أيها الإخوة مرة ثانية.. الله عز وجلل له فعل تكويني وله أمر تكليفي.. فعل تكويني وأمر تكليفي.. الفعل التكويني: الأمطار بيده الإنتاج بيده.. والله مرة رأيت قمحة في الغوطة أنبتت خمسة وثلاثين سنبلة عددتها بيدي.. أخذت سنبلة وسحقتها وعددت عدد حبات القمح فكانت خمسين حبة.. ضربت 35 50 طلع 1750 حبة من الحبة.. فيعمل كميات بتكون فلكية وأيام الكميات بتكون شحيحة.. إذن هذا معنى قول النبي الكريم: "الله هو المسعر" بفعله التكويني.. بفعله التكويني هو المسعر.. بالكم بالأمطار.. يعني مرة شحت الأمطار في هذه البلدة إلى درجة مخيفة حتى أن الخبراء في حوض دمشق قالوا: دمشق مقدمة على جفاف والله حدثني طبيب عضو في هذه اللجنة قال لي: ممكن أن يموت النبات كله في العام القادم نزل أمطار لم ينزل مثلها من 50 عام.. 350 مللي في الثانية 30 - 40 نبع جف من 20 سنة تفجر.. مياه بعض الأطراف وصلت إلى الشام.. الله عز وجل الأمر بيده الرزق بيده والفكرة الدقيقة جدا لا يمكن أن يكون تقنين الله تقنيق عجز.. نحن أحيانا نقنن الكهرباء تقنين عجز.. أن المولدات معطلة.. في نقص بالطاقة الكهربائية.. الإنسان حين يقنن يقنن تقنين عجز.. لكن خالق الأكوان عندما يقنن يقنن تقنين تأديب فقط.. تقنين الله عز وجل لا يمكن أن يكون تقنين عجز لقوله سبحانه وتعالى: {وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم}. قلت لكم سابقا إن سحابة اكتشفت في الفضاء الخارجي ممكن أن تملأ محيطات الأرض ستين مرة باليوم الواحد بمياه عذبة.. أما الشح في المياه تأديب.. النقص في المياه تأديب.. الفيضانات تأديب.. نقص الرياح تأديب.. اشتداد الرياح تأديب.. فالعبرة أن نستفيد مما يحصل.. من لم تحدث المصيبة في نفسه موعظة فمصيبته في نفسه أكبر.


فالله عز وجل له فعل تكويني في التسعير وله فعل تكليفي منعك من الغش منعك من الاحتكار منعك من التدليس منعك من الكذب في البيع والشراء.. من عامل الناس فلم يظلمهم وحدثهم فلم يكذبهم.. منعك من مئات المعاصي فإذا انضبطت بها وابتعدت عنها جاء السعر طبيعي جدا ومريح وكما قلت لكم: أوسع نشاط بشري هو البيع والشراء وأخطر ما في البيع والشراء هو السعر.. والسعر بيد الله عز وجل والله هو المسعر باستقامتنا ترخص الأسعار وببعدنا عن الله عز وجل ترتفع الأسعار.. وكان عمر بن الخطاب يسأل ولاته عن الأسعار رحمة بهم.. ومرة سأل أحد ولاته قال له: ماذا تفعل إذا جاءك الناس بسارق أو ناهب؟ قال: أقطع يده.. فقال له: فإن جاءني من رعيتك من هو جائع أو عاطل فسأقطع يدك.. قال له: إن الله يا هذا قد استخلفنا على خلقه لنسد جوعتهم ونستر عورتهم ونوفر لهم حرفتهم فإن وفينا لهم ذلك تقاضيناهم شكرها.. إن هذه الأيدي خلقت لتعمل فإذا لم تجد في الطاعة عملا التمست في المعصية أعمالا فاشغلها بالطاعة قبل أن تشغلك بالمعصية.
والحمد لله رب العالمين.

الحلقة الثانية:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات أيها الإخوة الكرام لازلنا في اسم المسعر وقد بينت لكم في لقاء سابق أن أوسع نشاط يمارسه الإنسان في الحياة الدنيا البيع والشراء ولابد.. ولابد من معرفة أحكام البيع والشراء وإن أخطر ما في البيع والشراء هو السعر فإذا تدنت الأسعار عم الرخاء وإذا غلت السعر هلك الناس لذلك كان عليه الصلاة والسلام كان يسمي ربه المسعر وهذا الاسم كما قلت في لقاء سابق لم يرد في القرآن الكريم ولكن ورد في السنة المطهرة حينما قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله هو المسعر القابض الباسط الرازق وإني لأرجو أن ألقى الله وليس أحد منكم يطالبني بمظلمة في دم ولا مال" ثم بينت لكم أيضا أن المواد إذا كثرت قلت الأسعار وإذا قلت ارتفعت الأسعار من هو المسعر؟ حقيقة هو الله سبحانه وتعالى فإذا زادت الكميات التي تنتجها الأرض رخصت الأسعار وهبطت وعم الرخاء فلذلك الله عز وجل هو المسعر أما أن يكون الناس في رخاء والناس في بحبوحة والمواد موفورة والناس في غنى وتضع أنت ولي الأمر.. أن تضع أسعارا هابطة فتعيق الناس عن أرباحهم.. هذا ظلم من هنا تبين أن النبي صلى الله عليه وسلم رفض أن يسعر قالوا: يا رسول الله سعر لنا قال: الله هو المسعر مرة ثانية.. إذا كان الناس في رخاء وبحبوحة والمواد متوافرة والناس في غنى فالتسعير القسرى قد يمنع الربح عن الناس النبي صلى الله عليه وسلم أبى أن يسعر لأنه بين أن التسعير أحيانا يقع في حالة من الظلم لا يرضاها النبي في نفسه لكن في حالة ثانية أقرها الفقهاء في حالة أن يكون البائع جشعا يريد أن يربح أرباحا طائلة ويحتكر المواد بغية ارتفاع الأسعار..

حينئذ يتدخل ولي الأمر ليرحم الناس وليوفر المواد فيسعر إذن في عندنا تسعير ظالم في عندنا تسعير يعد تدبيرا حكيما من قبل ولي الأمر لذلك الشريعة كما قال بعض العلماء: عدل كلها رحمة كلها حكمة كلها مصلحة كلها فأي قضية خرجت من المصلحة إلى المفسدة ومن العدل إلى الجور ومن الحكمة إلى خلافها من الشريعة ولو أدخل عليها بألف تأويل وتأويل


فالحقيقة الأولى في هذا اللقاء: لو كانت التسعيرة تؤدي إلى ظلم عميم فالنبي حرمه أما إذا تدخل ولي الأمر لإنقاذ الفقراء من جشع الأغنياء ومن رفع الأسعار رفعا مفتعلا عن طريق الاحتكار أو بيع البضاعة أو الإهانة أو التدليس.. أقر الفقهاء لولي الأمر في حالات يقع ظلم أن يسعر إذن التسعير الذي يؤدي إلى ظلم حرمه النبي صلى الله عليه وسلم أما التدبير الحكيم الذي يؤدي إلى إيصال المواد إلى المستهلك الفقير بغية أن يقوم حياته على شكل معقول أقره الفقهاء استثناء من هذا الحديث على كل.. المسعر اسم فاعل من فعل رباعي كلكم يعلم الفعل الثلاثي وزن اسم فاعله فاعل.. كتب كاتب أما الفعل الرباعي سعر يسعر مسعر وهو الله عز وجل وقد قلت إن المحاصيل الزراعية أحيانا تضاعف المواد أضعافا كثيرة.. عندئذ ترخص الأسعار إذن التسعير أن يكون فعلا إلهيا تكوينيا أو يكون فعلا إنسانيا تنظيميا من أجل أن يكون فعلا إلهيا تكوينيا قضية الإنتاج والغلات أما أن يكون فعلا بشريا تنظيميا لولي أمر المسلمين وله ولولي الأمر أن يسعر بعض المواد الأساسية يقول الله عز وجل: {ومن لم يؤمن باللّه ورسوله فإنّا أعتدنا للكافرين سعيرا} يعني نحن في معاني كلمة المسعر والسعير.. لذلك علماء المسلمين قاطبة رأوا أن الإيمان باليوم الآخر هو إيمان إخباري الرسول في أحاديثه وأن القرآن في أخباره أخبرنا عن يوم آخر تسوى فيه الحسابات ولكن الحقيقة التي ينبغي أن تكون واضحة أن بعض العلماء وعلى رأسهم ابن القيم رحمه الله تعالى يرى أن الإيمان باليوم الآخر إيمان عقلي لأنه لا يعقل أن يكون في الأرض غني وفقير وقوي وضعيف وظالم ومظلوم فلابد من يوم تسوى به الحسابات

إذن لابد من يوم تسوى فيه الحسابات لذلك جاءت الآية: { ومن لم يؤمن باللّه ورسوله فإنّا أعتدنا للكافرين سعيرا } اسم المسعر يدل على ذات الله وعلى صفة التسعير إذا جاء يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضيه إليه وكل أمة جاثية إلى أن قال: يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق تسعر بهم النار يوم القيامة أول من تسعر بهم النار يوم القيامة هؤلاء الذين استغلوا وظلموا وأخذوا ما ليس لهم أيضا أيها الإخوة يمكن أن ندعي باسم المسعر لأن الله عز وجل يقول: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} وحينما قال الصحابة الكرام للرسول صلى الله عليه وسلم: سعر لنا قال: "إنما يرفع الله ويخفض إني لأرجو أن ألقى الله وليس لأحد عندي مظلمة" قال آخر: سعر لنا.. قال: "ادع الله عز وجل" إذن يتضح أن التسعير فعل كوني من قبل الله متعلق بالغلات والإنتاج والتسعير كفعل بشري لولي الأمر حينما يضع أمرا لفعل التجار وكان عليه الصلاة والسلام.. كان المرء إذ أسلم علمه الرسول الصلاة وعلمه هذه الكلمات: اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني ومن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم ارزقني طيبا واستعملني صالحا وأدعية النبي صلى الله عليه وسلم معان دقيقة جدا من أدعيته: اللهم أنا بك وإليك أنا بك قائم وأنت قصدي يا رب اللهم ارزقني طيبا واستعملني صالحا {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} فكل دعاء: اللهم ارزقني هو دعاء باسم المسعر اللهم ارزقني فله الأسماء الحسنى فادعوه بها اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واعف عني وارزقني وبنية أيضا أن الإنسان تعد النعمة الأولى في حياته نعمة الهداية وقد قالوا: تمام النعمة الهدى والنعمة الثانية: الصحة يعني أنت في كل الحالات الشيء الذي تحبه إذا أكرمك الله به فليكن في سبيل الله والامتحان الذي أبينه لكم دائما أنك ممتحن فيما أعطاك الله وممتحن فيما زوى عنك أي شيء منحك الله أنت ممتحن به لأن الدنيا في الأصل دار ابتلاء إن هذا الدنيا دار التواء لا دار استواء ومنزل طرح لا منزل فرح فمن عرفها لم يفرح برخاء ولم يحزن بشقاء قد جعلها الله دار بلوى وجعل الآخرة دار عقبى فجعل الله بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سببا وجعل عطاء الدنيا من بلوى الدنيا عوضا فيأخذ ليعطي ويبتلي ليجزي إذن أنت حينما تقول: اللهم ارزقني دعوت الله عز وجل المسعر بمعنى هذا الاسم.. هو الرزق والإنسان حريص على صحته وعلى رزقه والله عز وجل هو الرزاق وكنت أقول دائما: إن تفاحة على غصن على شجرة في بستان هذه لك.. أما طريقة وصولها إليك هذا باختيارك.. يمكن أن تأكلها ضيافة ويمكن أن تأكلها هدية ويمكن أن تأكلها شراء- تشتريها أو تهدي إليك- ويمكن- لا سمح الله ولا قدر- أن يأكلها بعض الناس سرقة ويمكن أن يأكلها بعض الناس تسولا.. تسول شراء ضيافة.. هكذا إذن طريقة انتقال الرزق إليك هو لك لذلك إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها فاستغفروا الله وأجملوا في الطلب..


وفي زيادة: واستجملوا مهنتكم روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها فاستغفروا الله وأجملوا في الطلب.. وفي زيادة: واستجملوا مهنتكم يعني اختار مهنة شريفة الرزق هو هو دائما ومازلنا في موضوع الرزق.. فرق العلماء بين الكسب والرزق الرزق ما انتفعت به فقط.. يعني الثوب الذي تلبثه والطعام الذي تأكله والسرير الذي تنام عليه هي رزقك أما حجمك المالي هي كسبك الكسب مال جمعته ولم تنتفع به بل سألت عنه يوم القيامة: من أين اكتسبته وفيم أنفقته؟ فالفرق واضح بين الكسب والرزق فالإنسان الذي ينتفع به فقط هو رزقه والذي جمعه هو كسبه الذي جمعه يحاسب عليه من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ من هنا يقول: ورد في بعض الآثار أن روح الميت ترفرف فوق النعش.. يقول: يا أهلي.. يا ولدي لا تلعبن بكم الدنيا كما لعبت بي جمعت المال مما حل وحرم فأنفقت المال في حله وفي غير حله فالهناء لكم والتبعة علي إذن أيها الإخوة قضية المال قضية خطيرة تسأل عن المال مرتين: مرة فيم اكتسبته ومرة فيم أنفقته{ فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون} وقد قال بعض العلماء: ترك دانق من حرام خير من ثمانين حجة بعد حجة الإسلام ترك دانق من حرام خير من ثمانين حجة بعد حجة الإسلام طبعا لازلنا في الدعاء باسم المسعر باسمه نصا أو بمعناه الواسع أنت حين يصح دخلك يستقيم الطريق إلى الله عز وجل لأن تسعة أعشار المعاصي في كسب الأموال والنساء لو جمعنا الأحكام الفقهية لوجدنا أن تسعة أعشارها متعلقة بموضوع الكسب والمال والنساء لذلك أحكام الشريعة واسعة جدا في هذا الموضوعين إذن الدعاء بالرزق مشروع لكن اللهم ارزقني طيبا واستعملني صالحا ولابد من تنويه إلى قضية أن الشيء اللطيف والحكيم أن الرزق الحلال صعب وأن الرزق الحرام سهل لو عكست الآية.. لو كان الرزق الحلال سهلا جدا والرزق الحرام صعب جدا لاتجه الناس إلى الحلال لا طاعة لله ولا حبا له ولا ابتغاء مرضاته ولكن طلبا للأسهل لذلك شاءت حكمة الله.. يعني أحيانا إنسان يعمل عاما بأكمله.. يشتري بضاعة.. يعرضها.. يوزعها.. يبيعها.. بعضها نقدا.. بعضها دينا.. يجمع ثمنها.. يدفع مصاريف.. يعين موظفين.. بالنهاية يربح أو لا يربح أما إنسان أحيانا يغض بصره عن مخالفة تؤذي المسلمين يأخذ ملايين مملينة فالحرام سهل بغض بصر أو بتباطؤ أو بإغراء أما الحلال صعب أما البطولة أن تكسب الحلال ولو كان صعبا وقد ورد في بعض الآثار: من بات كالا في طلب الحلال بات مغفورا له لا تتضجر من كسب الحلال فهو صعب يعني إنسان يعمل طوال النهار يأخذ 500ليرة وإنسان يأخذها في دقائق فالكسب الحرام سهل والحرام صعب هذه حكمة بالغة في الدنيا فهذا الذي يبحث عن الحلال مؤمن ورب الكعبة هذا الذي يقول: معاذ الله.. الله الغني وما ترك عبد شيئا لله إلا عوضه الله خيرا منه في دينه ودنياه والدنيا مفعمة بالامتحانات يعني الإنسان قد يعرض عليه عمل بدخل كبير ولكن لا يرضي الله.. قد يبنى على مضرة الآخريين.. على أخذ أموالهم بالباطل فأي عمل قادك إلى معصية الله فهو خسارة لا يعدلها خسارة وأي عمل مهما كان دخله قليلا كان في مرضاة الله كان ربحا كبيرا لذلك كان الرحل فيما أسلم يعلمه النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة ثم أمره أن يدعي بهذه الكلمات: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني الآن في كسب الرزق يقول عليه الصلاة والسلام: رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى يعني هناك تعنت في كسب الرزق وقسوة في كسب الرزق النبي صلى الله عليه وسلم يقول: رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى فالمؤمن من علامات إيمانه السهولة واليسر والتسامح في علاقاته المادية والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء لذلك ورد في بعض الآثار أن أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا وإذا وعدوا لم يخلفوا وإذا ائتمنوا لم يخونوا وإذا اشتروا لم يذموا وإذا باعوا لم يطروا وإذا كان لهم لم يعسروا وإذا كان عليهم لم يمطلوا سبعة صفات وردت في بعض الآثار تجعل أطيب الكسب أفضل التجار لذلك التاجر الصدوق مع النبيين يوم القيامة التاجر يحقق لك أفضل شيء.. موادك الأولية طعامك شرابك ثيابك.. أنت إنسان تحتاج مليون حاجة فهذا الذي يقدمها لك بنوعية جيدة وسعر جيد هو داعية إلى الله دون أن يشعر


لذلك أكبر قطر في العالم إندونيسيا.. يعد 250مليون فتح عن طريق التجار لا بسلاح ولا حرب.. تاجر صدوق أمين لا تستهن بهذه الحرفة يمكن أن تلبي حاجات الناس لذلك الناس أحيانا يدعون من أعماق قلوبهم لتاجر صدوق باع سلعة قيمة بسعر رخيص وقدم لهم خدمات كثيرة النبي صلى الله عليه وسلم في ما روي عنه من حديث أبي ذر.. قلت: ومن هؤلاء الذين يشنأهم- الله يبغضهم- الله؟ قال: التاجر الحلاف يكثر الحلف أو قال: البائع الحلاف والبخيل المنان والفقير المختال ورد: "أحب ثلاثة وحبي لثلاثة أشد أحب الطائعين وحبي للشاب الطائع أشد وأحب الكرماء وحبي للفقير الكريم أشد وأحب المتواضعين وحبي للغني المتواضع أشد وأبغض ثلاثة وبغضي لثلاثة أشد أبغض العصاة وبغضي للشيخ العاصي أشد أبغض المتكبرين وبغضي للفقير المتكبر أشد أبغض البخلاء وبغضي للغني البخيل أشد لذلك ورد أيضا أن العدل حسن ولكن في الأمراء أحسن يعني أجمل صفة في الأمير العدل وأن الورع حسن لكن في العلماء أحسن والحياء حسن لكن في النساء أحسن وأن السخاء حسن ولكن في الأغنياء أحسن وأن الصبر حسن ولكب للفقراء أحسن والتوبة حسنة ولكن في الشباب أحسن إذن أيها الإخوة الله هو المسعر بفعله التكويني وولي الأمر المسلمين حينما يرى أن من مصلحة الأمة أن يسعر يسعر بتدبيره الفقهي وأن الإنسان مطلوب منه أن يدعو بهذا الاسم أو بمعنى هذا الاسم ويقول: اللهم ارزقني طيبا و واستعملني صالحا وأن الكسب شيء والرزق شيء آخر الرزق ما انتفعت به والكسب ما أخذته ولم تنتفع به وسوف تحاسب عليه وأن أشد الحساب يوم القيامة حساب المال.. من أين اكتسبته وفيم أنفقته؟ أيها الإخوة الكرام نسأل الله أن يرزقنا طيبا ويستعملنا صالحا والحمد لله رب العالمين.








آخر مواضيعي
الزوم فن ZOoOm ART
نبش الأنف بالإصبع مفيد !
احذر قبل نشرها
اسم الله الملك
فوائد الفجل الطبية
اسم الله القاهر
فوائد الزنجبيل - د جميل القدسي

رد مع اقتباس
قديم 27-02-2008, 12:09 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سراب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سراب

إحصائيات العضو
Palestine

Female







سراب غير متواجد حالياً



افتراضي

جزاك الله كل خير اخي وجعله في موازين حسناتك








رد مع اقتباس
قديم 27-02-2008, 12:40 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Annouse
عضو ذهبي

الصورة الرمزية Annouse

إحصائيات العضو
Palestine

Male









مزاجي

Annouse غير متواجد حالياً


Post

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراب
جزاك الله كل خير اخي وجعله في موازين حسناتك

وإياكم سراب
جميعا ان شاء الله
شكرا








رد مع اقتباس
قديم 27-02-2008, 04:00 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الرحااااال
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية الرحااااال

إحصائيات العضو
Argentina

Male





مزاجي

الرحااااال غير متواجد حالياً


افتراضي

يعطيك العافيا








رد مع اقتباس
قديم 27-02-2008, 08:56 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سحاب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سحاب

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female






مزاجي

سحاب غير متواجد حالياً


افتراضي

جزاكـ الله خير انووووس..
يعطيكـ العافيهـ...








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

اسم الله المسعر


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : اسم الله المسعر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعال شووف صورت ريم بنت عبد الله سدحان اذكر الله قبل تدخل مشاء الله مره حلوه سجين الشوق صور - غرائب - كاريكاتير 36 17-02-2010 10:06 AM
صورة جرادة مكتوب عليها لا اله الا الله !!! سبحان الله RoO RoO صور - غرائب - كاريكاتير 22 01-12-2009 10:44 PM
:::.. سبحان الله حمامة كتب على جناحيها ( الله و محمد صلى الله وعليه وسلم )..::: D@rK KnighT صور - غرائب - كاريكاتير 37 27-04-2009 01:45 AM
شخص يدعي أنه الله - حسبي الله ونعم الوكيل OveR_DoOoOoZ مقاطع فيديو - يوتيوب - سناب شات - انستقرام 47 17-01-2009 05:17 PM
قصه فتاه تتحدى الله (استغفر الله واتوب اليه) ! امــير الاحســاس قصص - حكايات - روايات 4 25-10-2008 06:51 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 02:32 PM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.