منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات عامة > المنتدى العام
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

المنتدى العام , (( اقتطف ما يعجبك .. فعامنا يحوي من كل بحر قطرة ))

الشاي سيد الأذواق أسود أحمر وأخضر

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16-04-2008, 01:39 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سراب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سراب

إحصائيات العضو
Palestine

Female







سراب غير متواجد حالياً



افتراضي الشاي سيد الأذواق أسود أحمر وأخضر



الشاي سيد الأذواق أسود أحمر وأخضر ,
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
في البدايه احب ان اقول ان هذه معلومات كبيره وطويله عن الشاي بانواعه موضوع اعجبني وجدته بطريقه الصدفه وانا ابحث عن صوره فاحببت ان تتمتعو بهذا الكم الهائل من المعلومات والفائده واسمي هذا الموضوع
بموسوعه الشاي لما به من معلومات قيمه
ولحفظ الحقوق الكاتب نجم من منتدى حمامه
************************************************** **
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
الشاي هو نبتة تستخدم لصناعة مشروب شائع ورائج يسمى بالشاي أيضا.

أوراق الشاي عطرية.يحضر من أوراق الشاي الأخضر بعد القيام بعملية الأكسدة . وكلا النوعين بهما كافيين طبيعي ومركبات أكسدة bioflavonoid.وينشطان الجهاز العصبي مما يجعلهما يذيبان الدهون ويحرقان سعرات حرارية عالية . والشاي به مضادات أكسدة polyphenols و flavonoidsتمنع السرطانات.اكتشف العلماء موادا كيماوية في الشاي تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض بنسبة 500%.

و تحفز خلايا النظام المناعي وتحثها على مهاجمة البكتريا والفيروسات.و قال باحثون يابانيون إنهم اكتشفوا جزيئا في الشاي يمكن ان يعرقل انتشار الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) .لوجود مركب (EGCG) يلتصق هذا المركب بسرعة بالمسالك التي يستخدمها فيروس الايدز في مهاجمة خلايا الجسم.وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن من يحتسون الشاي بكثرة تنخفض لديهم معدلات الاصابة بالسرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل شبه الروماتزمي.

يشربون الشاي الاسود انخفضت لديهم مستويات الكولسترول بما يتروح بين سبعة و11 بالمائة.والشاي به مضادات أكسدة تقي الجسم من السرطان ولاسيما سرطان المعدة. وتناول كوب شاي واحد يوميا يقي من إحتمال الأزمات القلبية 50%. والشاي به مواد alkylamines الموجودة بالتفاح وعيش الغراب تقوي جهاز المناعة بالجسم بخلاف القهوة .وإحتساء لبشاي يقي الأسنان من التسوس لوجود مادة الفلوريد الطبيعية به.

وأوراقه تريح الأعصاب لكن الإفراط في تناول مشروب الشاي يشعرنا بالوهن والضعف والزغللة في العين والإمساك وسوء الهضم والأرق . تعالج الأوراق الإسهال والتهاب المرارة والدوسنتاريا والإلتهابات المعوية .وتوضع كلبخة علي الجروح والكدمات والورم وحروق الشمس وفوق لدغات الحشرات ولمنع النزيف لوجود مادة تنين به .والشاي به مادة كافيين.وزيت شجر الشاي (5% زيت) يعالج حب الشباب وهوأشبه بمفعول محلول (5% benzoyl peroxide). ويستخلص من لحاء شجرة الشاي.يعالج أيضا قرح الفم وقشر الشعر .

والزيت به مواد terpinene, gamma-terpinene, alpha-terpinene, and atala. وميزته أنه مطهر ومضاد للبكتريا والفطريات والحشرات ومنشط . يستعمل كنقط من نقطة لنقطتين بالفم وتزيد القدرات المناعية للجسم .فتناول مشروب الشاي يوميا يفيد في زيادة القدرة على مكافحة الأمراض

. الشاي الأخضر.أوراقه من نفس أوراق نبات الشاي الأسود Camellia sinensis والإختلاف في طريقة التحضيرفقط حيث الشاي الأخضر يجفف سريعا بالبخار بينما الشاي الأسود تفرم الأوراق وتعجن وتتخمر ثم تجفف ولهذا بها نسبة عالية من مادة تنين .

وأوراق الشاي الأخضر لأنها لم تخمر فتظل موادها كما هي . وتقي من الأورام ولاسيما سرطان الثدي لأن بها مضاد أكسدة قوي . والشاي الأخضر به تعالج الكولسترول المرتفع والجلسؤيدات الثلاثية وارتغاع ضغط الدم وتنشط جهاز المناعة ويقلل تصلب الشرايين كما يقلل سرعة ترسيب الصفائح الدموية و تجلط الدم .

ويستعمله الصينيون في الصداع النصفي . وتمنع تسوس الأسنان لوجود مادة الفلوريد بالأوراق التي تساعد علي إحتراق الدهون بالجسم وتنظم سكر الدم ومعدل الإنسولين. وأكياس الشاي الأخضر بعد غليها توضع علي الجيوب تحت العين لتعالج الإنتقاخ .ومغليها تستعمل كحمام يرش فوق الجلد ليلطفه من حروق الشمس أو تلطف لدغات الناكوس والحشرات .

الشاي الأخضر يجدد الحيوية ويخفض ضغط الدم المرتفع وتقلل الكاتكينات catechins به الكولسترول .والشاي الأخضر لايضر الحامل ولا المرضع. ولا يؤثؤ علي الإخصاب .يقوي الشرايين والأوردة ويقاوم الجلطات بها . والشاي الأخضر غني بمركبات polyphenols(Epigallocatechin Gallate (EGCG)) و bioflavonoid وهي ومركبات مضادة أكسدة قوية أقوي 20 مرة من فيتامين E.به تانين 10-20% وزيت عطري وثيوفيللين . شرب كميات منه تسبب النرفزة والعصبية والأرق

الشاي الاخضر اكتشفه الصينيون قبل نحو خمسة آلاف سنة يعرف عنه منذ القديم فوائده العديدة لصحة الجسم. الاسم العلمي : camellia sinensis الاسم الشائع : Green Tea العائله : Theaceae

الشاي الاخضر شجيرة أصلها من آسيا . الشاي الأسود يعمل أيضا من هذا النبات , لكن بخلاف الشاي الأخضر هو يعمل من الأوراق التي قد جففت و اختمرت .
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
الشاي الأخضر يستهلك على نطاق واسع في اليابان , الصين و الدول الآسيوية الأخرى واصبح أكثر شعبية في الدول الغربية . تبين بعض التقارير أنه قد يكون لدى الشاي الأخضر القدرة في المساعدة في منع سرطانات معينة من التطور , متضمنا بروستاتا , المعدة و سرطانات المريء . يحتوي الشاي الأخضر على مواد كيميائية معروفة كبوليفينولز , التي تحتوي على خواص مقاومه للتاكسد .


وقد ذكر في الماضي انه مفيد ايضا في الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية والجلطات الدماغية بل وحتى بعض انواع السرطان.

هناك ثلاثة انواع مستخدمة من الشاى وهى :

1: الشاى الاخضر green tea . 2: الشاى الاسود black tea . 3: الشاى الالونج Oolog tea .


والشاى الالونج : هو شاى صينى ومعنى الكلمه التنين الاسود .. وهو نوع الشاى الذى يعرض الى عملية اكسدة خفيفه وليست كامله مثل الشاى الاسود فإنه يكتسب خصائص معتدله ما بين الشاى الاخضر الذى لا يتعرض للاكسده والشاى الاسود الذى يتعرض الى الاكسدة الكاملة .

الفرق بين الشاى الاخضر والشاى الاسود : لقد ثبت ان الشاى الاخضر مشروب صحى من الدرجه الاولى ولكن اغلب الناس يشربون الشاى الاسود وهاذا يطرح امامنا سؤالا مهما وهو ما مدى فائدة الشاى الاسود مقارنة بالشاى الاخضر ؟ ان الشاى الاسود يعد ايضا مشروبا صحيا لانه يقدم للجسم فوائد عديده ولكنه فى الحقيقه لايصل ابدا الى مرتبة الشاى الاخضر وذلك بسبب عملية الاكسدة التى تتم في الشاى الاسود وبذلك تفقده المركبات الفعاله والاساسيه بأوراق الشاى وهى الجزء الكبير الفعال والصحى

إن الشاي الأخضر مشروب صحي من الدرجة الأولى , و من فوائده :

- يزيد من كفاءة جهاز المناعة .

- يخفض من مستوى الكوليستيرول .


- يحافظ على سيولة الدم و يقاوم حدوث الجلطات .

- أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد .

- الشاي الأخضر يساعد على انتظام حركة الأمعاءويقى من الإمساك .

- يحتوي الشاي على نسبة جيدة من معدن الفلورين المعروف بمفعوله المقاوم لتسوس الاسنان

- ويقول الباحثون إن الشاي الأخضر يكافح الأورام السرطانية إذ يمنع نمو الأوعية الدموية التي تغذي هذه الأورام وتساعدها على البقاء والنمو ; و أيضا مفعوله المضاد للأكسدة أي المحافظة على الخلايا من المواد المدمرة .

- يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ; وذلك لانه يؤدى لاسترخاء العضلات الملساء المتحكمة في درجة قبض الشرايين .

- الشاي الأخضر مضاد للعدوى بأنواع عديدة من البكتيريا المعدية وخاصة الأنواع المسببة للإسهال وللنزلات المعوية ولذلك فإن تناول الشاي الأخضر يساعد على الشفاء من هذه الحالات .


يقول العلماء إن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل او الروماتزم كما يعرف على نطاق واسع.

ويقول الباحثون من جامعة شيفيلد البريطانية إنهم وجدوا مكونين في الشاي الاخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض انواع التهابات المفاصل من خلال عزل نوع من الانزيمات التي تتلف المفاصل.

ويقول الدكتور ديفيد بوتل من جامعة شيفيلد إن الفحوص المختبرية برهنت على الفوائد المنظورة لتناول الشاي الاخضر في الوقاية من التهاب المفاصل.

واضاف الدكتور بوتل انه ربما فات الاوان بالنسبة لمن يعاني من التهابات حادة في المفاصل لكنه إذا تحول شرب الشاي الاخضر على عادة يومية يمكن ان يجعل الانسان يشعر بفوائده لاحقا.

وقالت متحدثة باسم حملة مكافحة التهابات المفاصل في بريطانيا إن هذا الكشف مثير ومهم وعلى الناس ان يقدموا على تناول الشاي الاخضر المليء بالفوائد والخالي من المضار.


هل هو أمن : الشاي الأخضر يعتبر بوجه عام آمن . قد استهلكه الآسيويون للآلاف من السنوات وكانت اثاره الجانبيه الخطيرة قليله ..

قد تسبب كميات كبيرة من شربه الى مشاكل غذائية واخرى بسبب ما يحتويه من الكافيين و الأنشطة الملزمة القوية للبوليفينولز . لأن الكافيين له مفعول كمنشط ,

الاشخاص المصابين بضربات القلب غير منسقه يجب ان يمتنعوا عن شربه . والاشخاص الذين يرتادهم نوبات القلق لا ينبغي ان يشربوا أكثر من فنجانين في اليوم . النساء الحوامل والمرضعات لا ينبغي أن يشربوا الشاي الأخضر بكميات كبيرة
يتبع.....
.








آخر مواضيعي
المحمول في أيدي الأطفال
عالم الفيتامينات
شوف الحكمة
أسباب برودة البلاط في الحرمين الشريفين
الكبرياء ... جرثومة مدمرة للمرأة
خادمة تهتك عذرية أطفال أبرياء في غيبة الوالدين
افتتاح موقع قمر حواء احدى مواقع شبكة لمعه

رد مع اقتباس
قديم 16-04-2008, 01:53 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سراب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سراب

إحصائيات العضو
Palestine

Female







سراب غير متواجد حالياً



افتراضي

الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
بفضل رحلات تشنغ خه البحرية السبع تعززت المعاملات بين الصين ومختلف البلدان الأجنبية وتطور تبادل البضائع بكيمة كبيرة بين الصين والبلدان المختلفة وازدادت كمية تصدير الشاي الصيني وتوسعت المناطق التي انتشر إليها الشاي الصيني. في "منتدى رحلات تشنغ خه البحرية والأجانب ذوي أصول صينية والمغتربين الصينيين" الذي أقيم في مقاطعة فوجيان يرى العلماء من البلدان الأخرى أن ثقافة الشاي انتشرت مع رحلات تشنغ خه من الصين إلى البلدان الأخرى الأمر الذي دفع عادة شرب الشاي بجنوب شرقي آسيا وشرقي أفريقيا.

بعد التحقيقات أكدوا هؤلاء العلماء أنه في المؤلفات القديمة قبل عهد أسرة مينغ التسجيلات حول تصدير الشاي الصيني قليلة جدا. لكن هذه التسجيلات تطهر دائما في المعلومات المسجلة بعد عهد أسرة مينغ وأثر هذا التصدير عادة شرب الشاي في البلدان الأخرى وكانت تسجيلات حول عادات شرب الشاي في البلدان الآسيوية والأفريقية المعنية تظهر بين حين وآخر وظهرت مهنى زراعة الشاي وصنع الشاي في الفترات بعد ذلك.

يرى الخبراء المتخصصون ذو العلاقة أيضا أن كلمة الشاي في الإنجليزية تكتب بTea حسب نطق كلمة الشاي في لجهة فوجيان المحلية. كان بأسطول تشنغ خه عدد كبير من أبناء فوجيان ولأبناء فوجيان عادة شرب الشاي منذ القدم. بقي بعض أبناء فوجيان في أسطول تشنغ خه في جنوب شرقي آسيا وأصبحوا المغتربين الصينيين من فوجيان بعد عهد أسرة مينغ.

كانوا مع تشنغ خه في رحلاته البحرية ونقلوا عادة شرب الشاي الصينية وتكنولوجيا زراعة الشاي وصنع الشاي الصينية إلى دول جنوب شرقي آسيا خاصة "شاي قونغ فو" الذي يحبه أبناء فوجيان كثيرا وعادة شرب الشاي صباح ومساء كل يوم والأهتمام بثقافة الشاي تؤثر في عادة شرب الشاي في البلدان الأجنبية حتى أيامنا الحالية.

في قاعة عهد أسرة مينغ بمتحف تيانفو لثقافة الشاي في مدينة تشانغتشو وهو أكبر متحف لثقافة الشاي في العالم توجد تسجيلات حول تطور الشاي أثناء رحلات تشنغ خه البحرية: الإمبراطور تشو يوان تشانغ لأسرة مينغ طبق سياسة "الشاي والخيل" حيث أصدر أوامر "إلغاء صناعة الشاي على شكل الرغيف وإنهاض صناعة الشاي على شكله العادي" عام 1391 الأمر الذي دفع تطويرعملية "تحميص الشاي الأخضر".

سافر تشنغ خه في رحلاته البحرية إلى البلدان الأجنبية بالحرير والخزف والشاي الصيني خاصة الشاي الصيني. كانت عادة الشاي منتشرة في الصين في عهد الأمبراطور تشنغ تسو لأسرة مينغ وكان نهوض الشاي المصنع حسب شكله الأصلي تحولا هاما في تطور الشاي الصيني.

وفقا ل/لي سو تشن/ رئيس الجمعية الدولية لتبادل ثقافة الشاي في عهد أسرة مينغ تحول أسلوب سلق الشاي على شكل الرغيف إلى وضع أوراق الشاي في الماء المغلي للشرب مما عبر عن تفضيل الجمال الطبيعي فوصلت ثقافة الشاي إلى قمتها. تؤكد هذه الثقافة على نوع الشاي وأدوات الشاي ونوعية الماء وبيئة شرب الشاي والإتيكيت وأخلاق شارب الشاي حتى عدد المتمتعين بالشاي به معان مختلفة وتدعو الثقافة إلى الحفاظ على لون الشاي الأصلي وطعمه الحقيقي ليكون طبيعيا.

كان المثقفون يقودون تيارا جديدا لثقافة الشاي مفضلين أن يجتمعوا تحت أشجار الصنوبر والخيزران وبين الجداول والصخور ليتمتعوا بالشاي أو يشرب شخص واحد منتكئا على النافذة في الليلة القمرية.

حكي /لي سو تشن/: تايلاند وماليزيا وسنغافورة وسري لانكا والهند ووكينيا وغيرها من الدول الآسيوية والأفريقية التي وصلها تشنغ خه في رحلاته البحرية كلها من الدول الأكبر في كمية بيع الشاي وفي تعميم ثقافة الشاي اليوم. استثمر ذوو أصول صينية في سنغافورة وماليزيا 30 مليون يوان (الدولار الواحد=27ر8 يوانا) في إقامة قاعة تشنغ خه الثقافية في أطلال مستودع تشنغ خه الحكومي بمضيق ملقا وفتحوا مقهي شاي في المعرض الصيني بها

الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
أوضح طبيب الاغذية الفرنسى مارفن ايدياس ورئيس الجمعية الفرنسية للمواد المضادة للاكسدة ان فنجان الشاى الذى يتناوله الفرد اكثر من مرة طوال النهار له العديد من الفوائد.

وقال ايدياس إن فنجان الشاى يحتوى على مادة مضادة للاكسدة تحمى من امراض القلب بالاضافة الى احتوائه على فيتامين (ب) وبعض المعادن منها البوتاسيوم كما انه لا يحتوى على اى سعر حرارى.

أما الشاى الأخضر فهو يحتوى على اكبر قدر من المواد المضادة للاكسده وهو غنى بماده الفلور التى تقوى الاسنان ويقول الباحثون فى مجال التغذية ان استهلاك نصف لتر يوميا من الشاى الاخضر يخفض نسبة الكولسترول لانه يحد من امتصاص الدهون.

هذا وقد أشارت دراسة هولندية أن نسبة الإصابة بالنوبات القلبية تنخفض بنسبة 70% عند الأشخاص الذين يشربون كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يوميا مقارنه مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاي نهائيا.

· الشاي يقوي العظام: أشارت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأسود لديهم عظام أقوى مقارنه مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاي.

· الشاي يحمي من السرطان: يحتوي الشاي على مركبات تسمى polyphenols وهي مواد مانعة للأكسدة ولها خصائص فعالة في مقاومة السرطان.

· الشاي لا يحتوي على أي سعرات: إن شرب الشاي لا يضيف إلى الجسم أي سعرات حرارية إلا إذا تم إضافة السكر والحليب إلى الشاي.

· الشاي ينشط عملية الايض في الجسم: اثبت الشاي الأخضر انه يزيد من سرعة عملية الايض في الجسم مما يعني أن باستطاعة الجسم أن يحرق سعرات اكثر عند شرب الشاي لذلك في حالة ممارسة الحمية فان الشاي الأخضر سيكون من افضل العوامل المساعدة على فقدان الوزن

الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر

إحتساء 450 مليلتر من الشاي الاحمر والخضر معا للوقاية من الاصابة بالسمنة والبدانة

أكد خبراء الطب التقليدى والتداوى بالأعشاب أن إحتساء 450 مليلتر من الشاي بصفة يومية يمثل الوقاية الأفضل من الاصابة بالسمنة والبدانة شريطة أن يتم ذلك من دون تناول أى نوع من المواد الغذائية معه أو خلطه بسوائل أخرى كالحليب فيما تتعاظم فعاليته إذا ما تم مزج أعشاب الشاى الأخضر بالشاي الأحمر.

وأوضح تقرير لمستشفى غوييانغ للطب الصينى التقليدى بمقاطعة غويتشو جنوب الصين أن الكافيين والفيامينات الموجودة فى نبات الشاى تعمل على امتصاص السعرات الحرارية وتخفيض مستوى الدهون فى جسم الانسان خصوصا فى مناطق البطن والأرداف.

حيث أثبتت دراسة مقارنة أن أولئك الذين يحتسون الشاي بانتظام ولفترات طويلة تقل نسبة الدهون فى أجسامهم بنسب تتراوح بين 30 الى 40 بالمئة قياسا بأولئك الذين لا يحتسونه. في الوقت ذاته حذرت الدراسة أولئك الذين يعانون من النحافة الناتجة عن نقص الحديد من احتساء الشاي فيما بين الوجبات الغذائية أو خلالها.

كشف بحث بريطاني عن أن احتساء الشاي قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر. وقال العلماء الذين أجروا البحث وهم من جامعة نيوكاسل إن دراستهم تكشف عن أن التناول المنتظم لكوب من الشاي يبطئ أعراض ضبابية الذاكرة وانهيارها. وأوضح إيد أوكيلو رئيس فريق الباحثين رغم أنه لم يتم حتى الآن الكشف عن علاج للزهايمر إلا أنه ثبت أن الشاي يمكن أن يكون سلاحا في مواجهة المرض والابطاء من تطوره.

وقد توصلت الدراسة إلى أن الشاي سواء أسود أو أخضر يبطئ نشاط انزيم اكتيلكولين المسؤول عن الزهايمر ولكن القهوة ليس لها هذا التأثير. ويؤدي مرض الزهايمر إلى موت مليون شخص سنويا ولا يوجد تفسير طبي لتأثيره على البشر. وقال البحث إن الشاي الأخضر أثبت فعالية أكبر في العديد من الاختبارات وله تأثير طويل الأمد.

وقال أوكيلو إن المثير في هذه النتائج أن مشروب الشاي موجود وشعبي ورخيص. وقال الباحثون إن الخطوة القادمة هي تحديد المكونات المسؤولة عن ابطاء انزيم اكتيلكولين المسؤول عن الزهايمر في الشاي الأخضر. وتسعى جامعة نيوكاسل إلى الحصول على تمويل للاستمرار في بحوثها على الشاي الأخضر. وتهدف الجامعة إلى انتاج شاي طبي موجه خصيصا إلى مرضى الزهايمر.
أكد تقرير نشرتة الخميس 18 سبتمبر أكاديمية العلوم الصينية إن الاستحمام بالشاي اثبت فاعلية كبير كوسيلة لعلاج الالتهاب والشعور بالتعب والإنهاك وتلطيف حرارة الجسم الداخلية ومنع الحمى والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الوبائية. وأوضح التقرير إن الشاي يحتوي على عناصر معدنية لا عضوية مثل الزنك والسلينيوم واليود ومادة الشاين التي تعادل الافين في القهوة وكلها تمثل الفائدة الناجمة عن احتساوءة.

وأشار التقرير إلى أن حمام الشاي الأحمر لا يتطلب سوى 150 غراما من الشاي الأحمر أو الأخضر اوالاصفر يتم أضافتها إلى ماء دافى يسترخي الإنسان فيها لمدة لأتقل عن نصف ساعة بمعدل مرتين أسبوعيا. ويذكر إن 80 بالمئة من مواطني الصين الذين تربطهم علاقة خاصة بالشاي منذ قرون عديدة يقبلون حاليا على هذا النوع من الحمام وسط تزايد المخاوف من احتمالات عودة السارس مع قدوم فصل الشتاء.
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
قالت صحيفة «ستريتس تايمز» الصادرة في سنغافورة امس ان العلاج السحري لتضرر الانوف من رائحة الاحذية الكريهة هو الشاي الاخضر الصيني التقليدي. وذكرت الصحيفة ان الشاي الاخضر وهو من المشروبات الشائعة في اسيا والذي افادت ابحاث انه يحمي من السرطان هو الحل الامثل لمشكلة عرق الاقدام وما ينتج عنه من عواقب وخيمة.

وقالت ان طلبة معهد تيماسيك الثانوي اكتشفوا ان تقطير بضع قطرات من الشاي الاخضر في الحذاء يقلص الرائحة الكريهة التي يسببها العرق. ونقلت الصحيفة عن ميتشيلي لو «16 عاما» الذي قام فريقه بتجارب متكررة على عشرة انواع من الشاي قبل ان يقع اختياره على الشاي الاخضر استخدمنا الشاي بعد ان سمعنا انه يمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة.

والشاي الاخضر مصنوع من اوراق معالجة بالبخار ومجففة لنبات الكاميليا وموطنه آسيا وهو معروف في القارة منذ قرون كعشب مقاوم للمرض بسبب المادة الكيماوية الطبيعية الموجودة فيه ذات الخاصية المضادة للأكسدة. وخلصت دراسة اجريت عام 1997 بجامعة كانساس الاميركية ان الشاي الاخضر به ضعف ما يوجد في النبيذ الاحمر من المادة الكيماوية الطبيعية المضادة للاكسدة التي تحمي من امراض السرطان وامراض القلب وانه اكثر فعالية في حماية الخلايا من فيتامين ج. وهاء.
يتبع....








رد مع اقتباس
قديم 16-04-2008, 02:07 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سراب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سراب

إحصائيات العضو
Palestine

Female







سراب غير متواجد حالياً



افتراضي


الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
هل تلقين بأكياس الشاي المستعمله في سلة المهملات ؟ إذا كان جوابك نعم فأعلمي أنك تستطيعين الإستفاده منها قبل التخلص منها بالتالي :


أستعملي أكياس الشاي الأسود التي غمست مسبقا في الماء الدافئ لتجميل شفتيك وذلك بالضغط عليها لمدة ثلاث دقائق فحامض التنيك يزيد من رطوبة شفتيك .


هل تعانين من إنتفاخ تحت عينيك ؟ أجمعي أكياس الشاي المستعمله وضعيها في الثلاجه ثم إستعمليها عند الحاجه فلها مفعول جيد في إزالة الإنتفاخ .


لا تتخلصي من بقايا الشاي الأسود فهو مفيد للقدمين إستعمليه كملطف ومعطر لقدميك إنقعيهما في وعاء مليء بما تبقى من الشاي ثم جففيهما بالتربيت بفوطه ناعمه .


أكياس الشاي البارده تستعمل أيضا لتخفيف الهالات الداكنه حول العينين .


والحين استمتعي بكوب الشاي..
واستفيدي من كيس الشاي بعد شربه

طريقة عمل الشاي او حفل تحضير الشاي الاخضر وتقديمه للضيوف باللغة اليابانية ..
نهاية القرن الخامس عشر اصبح للشاي فن خاص لتحضيره على يد راهب بوذي يدعى موراتا شوكو الذي كان يحضر الشاي لعائلة اشيكاغا الحاكمة في ذلك الوقت فاصبح اول استاذ يحضر الشاي امام الضيوف حيث كان يقدم في الفترة التي سبقته في غرفة خاصة بعيدا عن اعين الضيوف.
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
ولم يكتف شوكو بابتداع طريقة تحضير الشاي امام الضيوف وانما استكمل هذا الفن بتغيير ادوات التحضير من قدور واكواب وملاعق من مصنوعات السيراميك الصينية الجميلة الى مصنوعات يابانية التي تتميز بطابع روحي خاص تضفي الهدوء على بيت الشاي وزواره0

وتتلخص المبادىء الروحية في طريقة تقديم الشاي الياباني سادو وفقا لما وضعه ريكيو باربعة محاور وهي:
وا
وترمز الى العاطفة بين الناس بعضهم البعض والعاطفة بين الناس والطبيعة
و كي
وترمز الى احترام لجميع الموجودات
و سي
وترمز الى الصفاء والنظافة الايمانية
واخيرا جاكو
وترمز الى هدوء وسلام العقل والتفكير

ويقوم المتدربون لتقديم الشاي وفقا لطريقة سادو في اليابان الحديثة حاليا بتعلم العديد من المباىء المتعلقة بهذا الفن واهمها طريقة تجهيز ادوات تحضير الشاي وتقديمه ولكن عملية التعلم والتدريب لاتقتصر على الجانب التحضيري فقط وانما تتعداه لتشمل امورا عدة تتعلق بالموجودات الخاصة بالسادو.

ومما يتعلمه هؤلاء المتدربون الفنون الخاصة بطريقة سادو وهي انشاء غرفة تقديم الشاي من الناحية المعمارية وكذلك طرق انشاء الحدائق المحيطة بغرفة الشاي اضافة الى تعلم امور ثقافية عدة تتعلق بالاداب المرافقة لتقديم الشاي والمفردات المستخدمة لهذا الفن.

وتتشكل غرفة تحضير الشاي وتقديمه من الخشب الخفيف المأخوذ من الغابات على ان تكون الابواب والشبابيك مكونة من الورق الابيض الخفيف الملصوق على عيدان الخشب فتتشكل منه لوحة على شكل مربعات جميلة في حين تتكون ارضية الغرفة من ورق تتامي التي تشبه خوص النخيل الى حد ما.

وتوضع ادوات تحضير الشاي في احدى زوايا الغرفة حيث يقوم محضر الشاي او محضرة الشاي بتنظيف هذه الادوات واعداد الشاي ثم يقوم بتقديمه الى الضيوف بطريقة تسودها الاحترام والود وعلى الضيف ان يقابل هذا الاحترام بود حيث تتطلب الضيافة عدة امور يجب على الضيف ان يقوم بها.

ومن الواجبات التي يمليها بيت الشاي على الضيف غسل اليدين بالماء

ومن ثم خلع الحذاء والدخول من باب صغير يشبه النافذة الى غرفة الشاي والجلوس بوضع ساكن الى ان يقوم المضيف بتحضير الشاي امامه ومن ثم تقديمه اليه ليستمتع بمذاق الشراب المحضر من مسحوق الشاي الاخضر الذي يتميز بمذاقه المر ويقابله شيء من الحلوى لتخفيف حدة هذا المذاق في الفم.

وتنتشر بيوت الشاي في العديد من المدن اليابانية حاليا وخاصة في الحدائق اليابانية التقليدية التي عادة ماتحتوي على برك المياه حيث تبنى هذه البيوت لتطل على هذه البرك وتعد مدينة كيوتو من اشهر المدن التي تحافظ على الكثير من العادات القديمة والاثار التاريخية ومنها بيوت الشاي.
يعكف العلماء في وزارة الزراعة الأمريكية على دراسة النشاط البيولوجي لمركبات الشاي لاستخدامها في معالجة تشكيلة واسعة من الأمراض. وتجري الأبحاث حاليا حول تأثير الشاي على مستويات السكر في الدم وعملية الأيض والسرطان. كذلك الحال بالنسبة للشاي الأخضر حيث يقول العلماء إن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل أو الروماتزم كما يعرف على نطاق واسع.

ويقول الباحثون من جامعة شيفيلد البريطانية إنهم وجدوا مكونين في الشاي الأخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض أنواع التهابات المفاصل من خلال عزل نوع من الأنزيمات التي تتلف المفاصل.

ويقول الدكتور ديفيد بوتل من جامعة شيفيلد إنه ربما فات الآوان بالنسبة لمن يعاني من التهابات حادة في المفاصل لكنه إذا تحول شرب الشاي الأخضر إلى عادة يومية يمكن أن يجعل الإنسان يشعر بفوائده لاحقا.

وتوصلت دراسة يابانية إلى أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يحمي من الإصابة بانسداد في نسيج القلب العضلي. وأوضحت الدراسة أن هذا المرض يحدث عند حصول جلطة دموية تعمل على انسداد أحد الشرايين التاجية مما يحرم عضلة القلب من الدم والأكسجين.

وأجريت الدراسة التي نشرتها صحيفة (لو جورنال سانتيه) الفرنسية على 393 مريضا يعاني الكثير منهم من ضغط الدم ومن ارتفاع في نسبة الكولسترول ومن السكري فتبين أن الأشخاص الذين يشربون على الأقل كوبا واحدا من الشاي الأخضر في اليوم ينخفض لديهم خطر الإصابة بانسداد في نسيج القلب العضلي بنسبة 42 بالمائة مقارنة بالذين لا يشربون الشاي الأخضر نهائيا.
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر

وأظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يحمي من زيادة نسبة الكولسترول والدهون في الدم كما يساعد على جريان الدم بشكل أفضل في حالات تصلب الشرايين.

بالإضافة لهذا فإن استهلاك الشاي الأخضر يزيد من قوة وفعالية الأدوية الوقائية المقاومة للسرطان. هذا ما أكده باحثون يابانيون مختصون في الاجتماع السنوي لجمعية السرطان اليابانية في طوكيو.

وأوضحت الدكتورة ماسامي سوجانوما الأخصائية في مركز سيناما بريفيكتشرال الياباني أن اتحاد مادة كيميائية موجودة في الشاي الأخضر مع أدوية السرطان يزيد فعالية هذه الأدوية بحوالي 30 مرة.

وقالت إن إضافة مادة إيبيجالو كاتشين جاليت وهي المادة الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر إلى أنبوب اختبار يحتوي على خلايا سرطان الثدي ودواء التاموكسفين الذي يؤخذ في حالات الإصابة بهذا المرض زاد فعالية الدواء. حيث قتل ضعف الخلايا السرطانية مقارنة بالوضع عند وجوده لوحده.

وأشار الباحثون من كلية الطب بجامعة شو في طوكيو إلى وجود معدلات قليلة من الإصابات السرطانية بين الأشخاص الذين يعيشون في منطقة إنتاج الشاي في اليابان شيزوكا حيث تبين أنهم يشربون ما معدله 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميا. وقد أكدت إحدى الدراسات الحديثة قدرة الشاي الأخضر على قتل الخلايا السرطانية الموجودة في الفم.

ومن جهتها أشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة «لو جورنالسانتيه» الفرنسية إلى أن انخفاض معدل الإصابة بسرطان الفم في الصين يعود إلى الاستهلاك الكبير للشاي الأخضر. وقد أوصت الدراسة بتناول من أربعة إلى ستة أكواب من الشاي يوميا.

والجدير ذكره وضمن القائمة الطويلة لفوائد الشاي الأخضر العلاجية خرج الباحثون بدراسة جديدة تؤكد أن تناول فنجان من هذا الشاي يحمي اللثة والأسنان ويقاوم البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة النفس الكريهة.
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
وجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يفيد أيضا في الوقاية من الإصابة بسرطان الحلق والبروستاتا.
يتبع....








رد مع اقتباس
قديم 16-04-2008, 02:23 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سراب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سراب

إحصائيات العضو
Palestine

Female







سراب غير متواجد حالياً



افتراضي

الشاي الصيني أنواعه سبعة هي الأخضر والأبيض والأصفر وأولنغ ( الكونغ فو) والأحمر والأسود وشاي الورد المعالج من الياسمين ويستخرج من أشجار مختلفة للشاي في جنوب البلاد.
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر

يحدد كل نوع بناء على ورقه وعمر شجرته ويضاف له بعض المواد حتى يصل لشكله وتصنيفه الذي يعرف به. كل عمليات تجهيز الشاي يقوم بها المزارعون وبعض المصانع المتخصصة المتعاونة معهم قبل أن يوزع في عبوات جاهزة للاستعمال.

وكل المراحل السابقة لا ترافقها طقوس كما هو الحال في محلات شرب الشاي وهي مشهورة في بكين ولا يقصدها إلا المقتدرون ورجال الأعمال وقد تصل تكلفة الجلسة الواحدة لأي من الأنواع السبعة المشهورة إلى مائتي دولار كما أن الشاي وأدواته في الصالات مكلفة مقارنة مع الشاي المتداول بين العامة. وتقوم بعملية تقديم الشاي فتيات تم تدريبهن بشكل خاص للقيام بهذا العمل.
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
تقدم أبرز عروض الشاي في صالة "لأوشيا تي هاوس" المستلهم من اسم كاتب صيني شهير ألف رواية اسمها "تي هاوس" أو صالة الشاي وهو أشهر المحلات في بكين ويرتاده كبار الساسة والمسؤولين ونصب عند بابه تمثال للرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش. وعلقت على جدرانه صور من زاروه من زعماء العالم.

تبدأ الطقوس في هذا المحل بشرح بسيط من مقدمة العرض خلف الأدوات المستعملة ونوعية الشاي الذي طلبه الزبون ثم يمرر عليه لاستنشاقه قبل سكب الماء المغلي عليه ليتحول إلى شاي يقدم بطريقة استعراضية يشارك فيها الزبون من خلال رشفات ثلاث للفنجان تسمى الأولى "الشرب" ويحتفظ خلالها الزبون بالشاي لفترة من الوقت في فمه قبل بلعه من أجل منح اللسان فرصة لتذوقه في حين تكون الرشفتان الثانية والثالثة بصوت عال من أجل إظهار الاحترام لمنتجي الشاي ومقدمته.

وتستطيع مقدمة العرض من خلال الرشف تحديد مدى معرفة الزبون بأصول شرب الشاي مثلما يعرف بعض الملمين بالتقاليد في هذا المجال قدرات مقدمة العرض.

تصل مرات النقع وليس الغلي إلى عشرة في بعض أنواع الشاي خاصة شاي الأولنغ يستبدل بعدها بحفنة جديدة تستمر بعدها العملية حتى تنتهي علبة صغيرة من الخزف تقدم في النهاية هدية للزبون. وتقول رو هوا (23 عاما) وهي مقدمة عرض الشاي منذ سنوات في صالة لأوشيا إن الأجانب غالبا لا يكملون الطقوس على عكس الصينيين الذين يحرصون عليها باعتبارها جزءا من التراث الذي تجب المحافظة عليه في بلد يتحول سريعا ربما سبب ذلك أنه خال من السكر.

وتضيف "أن توقيت شرب الشاي يعتمد على الفائدة المرجوة من ورائه". فشاي أولنغ مثلا يقلل الشحوم في البطن إذا شرب قبل الأكل ويحفز الشهية كما أنه يساعد في إنقاص الوزن ويحمي من الأمراض إذا شرب بعده. وعموما فإن شربه -حسب ما تنصح به رو هوا- لا يحبذ قبل الأكل وهي معلومة غابت عنا عند تناولنا له على مدى ساعة ونصف.

الشاي الأخضر -أو "الأتاي" كما يحب جل المغاربة أن يسموه فيما بينهم- له مكانة خاصة ليس فقط في موائد الأكل وإنما أيضا في دواوين الشعراء والأدباء الذين أفرد كثير منهم لهذا المشروب العجيب قصائد شعرية وزجلا ومتونا لم تترك صغيرة ولا كبيرة عنه إلا وأبرزتها وهذه جولة في أهم ما قيل عن الشاي المغربي كما فصلته دراسة للأستاذ عبد الحق المريني بعنوان "الشاي في الأدب المغربي" نشرتها سلسلة "شراع" في عددها 57 .
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
قصة ظهور الشاي

يورد عبد الحق المريني عدة احتمالات حول كيفية اكتشاف الشاي منها أن "أحد أباطرة الصين القدماء كان يغلي إبريقا من الماء تحت إحدى الأشجار وكانت فوهة الإبريق مفتوحة وإذا ببعض الأوراق تسقط في الإبريق وتفوح منه رائحة طيبة ويتغير لون الماء وما إن تذوق الإمبراطور الصيني شيئا من هذا السائل حتى استطاب مذاقه فأوصى المقربين باستعمال هذه العملية حتى شاع في الصين شرب الشاي" وهناك من يشيع أن أحد الكهنة البوذيين في الهند هو من اكتشف هذه النبتة التي كان يستعملها كمنبه للبقاء أكبر وقت ممكن مستيقظا.

ويورد عبد الحق المريني اتفاق جل المؤرخين على أن المغرب "عرف الشاي في القرن الثامن عشر وبدأ انتشاره عبر المغرب في منتصف القرن التاسع عشر لما صار المغرب يتعاطى التجارة مع أوربا". وهكذا يبدو أن دخول الشاي إلى المغرب كان في عصر السلطان المولى إسماعيل حيث تلقى أبو النصر إسماعيل "أكياسا من السكر والشاي ضمن مجموع الهدايا المقدمة من قبل المبعوثين الأوربيين للسلطان العلوي" تمهيدا لإطلاق سراح الأسرى الأوربيين مما يدل على ندرته في البلاد المغربية.

ويضيف: "واحتل الشاي منذ بداية القرن العشرين مكانة متميزة في وسط الأسرة المغربية وأصبح له طقوس وعادات وظهرت في وسط الصناع حرفة جديدة أبدع أصحابها في صنع أدوات تحضير الشاي من: صينية وبراد وإبريق وبابور وربايع... والتصق الشاي بحياة الشعب المغربي وفرضت جلساته حضورها الدائم في وسط مختلف طبقاتهم وقد تغنى بهذه الجلسات الشعراء والناظمون والزجالون".
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
الشاي في الأدب المغربي

لقد تميز الأدباء المغاربة بنظم الأراجيز والمتون النثرية والمنظومة في مختلف الفنون والعلوم ولعل الرغبة في تسهيل عملية الحفظ والمذاكرة للطلبة أهم دوافع ذلك إضافة إلي حفظ الذاكرة التراثية. ويعد الشاي المغربي موضوعا استفاضت فيه عدة متون لعل أبرزها أرجوزة الأديب الفاسي والشاعر المغمور "عبد السلام الأزموري" بعنوان "الرائقة العذبة المستملحة الفائقة" التي يحكي فيها عن طرق تهيئ الشاي المغربي ولوازمه وأفضل مجالسه وأوقاته وغيره..

وقد قام بشرح هذه الأرجوزة العلامة سيدي المكي البطاوري تحت عنوان "شرح الأرجوزة الفائقة المستعذبة الرائقة فيما يحتاج الأتاي إليه ويتوقف شربه وإقامته عليه" هذه الأخيرة أيضا لا تخلو من نوادر طريفة وأخبار أدبية وفوائد تاريخية.

ويستهل سيدي البطاوري الأرجوزة بقوله:


الحمد لله الذي أطعمنا *** من كل مطعوم به أكرمنا

وبعد أن حمد الله مرة ثانية على نعمة الماء الصافي "كالغمم الصيب" استطرد قائلا:

مثل الأتاي "اللندريزي" الجيد *** صفرته مثل مذاب العجسد

إشارة منه إلى مصدره وهي العاصمة البريطانية لندن التي كان يسميها المغاربة آنذاك "لندريز" .


اشرب الشاي .. يتطاير الهم والسقم

ثم تعرض البطاوري لذكر منافع الشاي عند شربه كتطاير الهم عن النفس وانشراح الصدر وجلب الفرح والسرور:


إن صب في كاساته مذهبة *** على صفا صينية ملتهبة

تطاير الهم لديها وانشرح *** صدر الذي يشربه من الفرح

وقد قدم الشاعر سليمان الحوات الشفشاوني في بضعة أبيات شعرية نصيحة "الإدمان على الشاي" لما فيه من المنافع الصحية لكل سقم من الإسقام منها:


وكونوا عليه مدمنين لأنه *** شفاء النفوس إن عراها سقام

إلى أن يقول:


ويكسو الوجوه حمرة في نعومة *** كأن بها وردا سقاه غمام

ويبطئ للإنزال في الوطء باعثا *** على لذة هي المنى والمرام

مجلس شراب الأتاي

تحدث الناظم أيضا عن عدد الأحبة الذين يستحسن وجودهم في مجلس شراب الأتاي وذكر أن المطلوب هو التقليل وما زاد عنه فهو غير نافع:


وذا إلى ثلاثة أو أربع *** من الأحبة وما زاد ادفع
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
لأن الكثرة تذهب رونق الجلسة وتعكر صفوها. ولكن إذا كان "الزائد" مطربا ومغنيا يشنف أسماع الشاربين بصوته العذب وبنغمات عوده أو كان "مقيما" ومهيئا للأتاي وهو ذو عذوبة وملاحة ووجه حسن فذلك هو تمام الأرب ونهاية الاستحسان وقد صادفت الزيادة محلها:


ما لم يكن مغنيا أو مطربا *** أو ذا ملاحة يرى محببا

فهو الذي يقيمه ويحسنه *** وكلنا من يده نستحسنه

ساقي الشاي بدلا من ساقي الخمرة

لقد قارن بعض الشعراء المغاربة "مقيم" الأتاي وهو ذلك الرجل الذي يشرف على عملية الإعداد وصبه في الكؤوس لتقديمه للحاضرين بساقي الخمرة عند الشعراء العرب وأتوا بنفس الأوصاف له من ذلك قول بعضهم:


وقام يسعى بأتاي يميس بها *** كأنه غصن أثقلته أثمار

وقول البطاوري في إحدى نزه الطلبة:


وساق بديع الشمائل قد *** تهذب طبعا وحاز الأدب

غنينا بطلعته والغنا *** ورشف الأتاي ولقط الذهب

وقوله أيضا:


اليوم يوم الأحد *** وما نرى من أحد

فأقدم إلينا عاجلا *** نغنم بلوغ المقصد

من كأس أتاي غدا *** ويحكي مذاب العجسد

يدار من كف رشا *** ظبي كحيل أغيد
يتبع...








رد مع اقتباس
قديم 16-04-2008, 02:37 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سراب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية سراب

إحصائيات العضو
Palestine

Female







سراب غير متواجد حالياً



افتراضي

قبل الطعام وبعده

إذا كان ناظمنا ترك لشارب الشاي الحرية في اختيار وقت شربه قبل الطعام وبعده بقوله:


خذه فدتك النفس من قبل الطعام *** أو بعده فما عليك من ملام

فإن الشاعر سليمان الحوات الشفشاوني رجح تقديم شرب الأتاي على "طيبات الأقوات":


وكونه قبل الطعام يحتمل *** وهو الشهير وبه جرى العمل

أما إذ كان الطعام كسكسا فشربه بعده يعد إساءة ما بعدها إساءة أجمعوا عليها كلهم:


إلا إذا كن الطعام كسكسا *** فكل من أخره فقد أسا

وقول الحوات:
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
وضعف التأخير عنه ومنع *** بعد الكساكس بإجماع سمع

وقد أجاز الناظم شرب الأتاي على خلاء المعدة قبل الشروع في تناول الطعام:


وشربه على خلاء المعدة *** جاز على شرط حضور مائدة

تأكل منها لقمة أو لقمتين *** من قبل أن تشرب منه حلقتين

في الصبوح والغبوق

أما وقت شرب الأتاي فقد حدده الناظم بقوله:


ووقته وقت سرور وانبساط *** وحيثما دعا لشربه النشاط

ووقت الصباح عندهم مستحسن *** لكنه بعد العشاء أحسن

مشيرا بذلك إلى الصبوح أي فترة الصباح وإلى الغبوق أي فترة العشي وهو المفضل عندهم.

وقد وضح الناظم وجه أحسنيته لشرب الشاي بعد العشاء بقوله:


تأمن فيه مع غلق الباب *** وسدل ما يستر من حجاب

والأمن من كل ثقيل يدخل *** أو خبر على النفوس يثقل

ولكن:


إذا حل الثقيل بأرض قوم *** فما للساكنين سوى الرحيل
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
ويعني الناظم ب"الثقيل" ما يسمى بالطفيلي ويدعى الطفيلي على مجالس الشراب في الأدب العربي ب "الواغل" وعلى مجالس الطعام ب "الوارش" .

الشموع والنظافة في مجلس الأتاي

إذا كان شرب الشاي بعد العشاء فلا بد له من إضاءة الشموع الموضوعة على الحسك النحاسية. يقول الناظم:


واختر له من الشموع الأبيضا *** كألسن الأفعى إذا تلضلضا

على قوام حسك "التنباك" *** من فوقها طول الدياجي باك

كما أن الناظم لا يبيح أن يعقد مجلس شراب الأتاي في ضوء القناديل "الوسخة" إذ النظافة شرط أساسي بالنسبة لأداء الإضاءة والساقي وكؤوس الشراب:


ولا أرى الأتاي بالقنديل *** والزيت والمنخاس والمنديل

إذ كل أمره على النظافة *** قد انبنى وشرطه اللطافة

لاسيما الساقي الذي يناوله *** كذلك الكأس الذي نستعمله

الشاي والشواء والحلويات

من فوائد الشاي كما يسرد ذلك الدكتور عبد الحق المريني في دراسته على أرجوزة الناظم عبد السلام الأزموري :


وشربه على الشواء والكباب *** يفتح للشهوة منه ألف باب

ويستحسن الشاعر شربه على أنواع من الأطعمة المغربية دون أن يذكر علله في ذلك:


وشربه على اللحوم جيد *** لكنه على الدجاج أجود

وشربه على رؤوس الظأن *** مشوية شأن وأي شأن

وشربه على الكفوت المعجبة *** أحبب به من مشتهى ما أطيبه

وشربه على الرغائف التي *** بالزبد والعسل قد أعملت

أحسن شيء نلته صباحا *** وإن تداومه تنل صلاحا
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
وغالبا ما يرافق شرب الشاي تناول "الحلويات المغربية" التي عددها الناظم في قوله:


وشاع ب"الكعب الغزالي" وما *** أشبهه في سلكه قد نظما

كالكعك و"الغريبة" المكرمة *** محشوة طيبة منعمة

وجوزوا "البشكوت" وهو صوره *** كذا "القراشيل" لدى الضرورة

كيف يقدم الشاي؟

يخلص الناظم في الأخير إلى الحديث عن الأواني التي تستعمل في تهيئ الأتاي من قبيل : البابور (السماور) والبقراج والبراد والصينية والكؤوس..


يختار للأتاي بابور غدا *** بلونه الأصفر يحكي العجسدا

ورجح البقراج عنه إلا *** لعدم من يأتي به وإلا

إذ المقام يقتضي البابورا *** كأن ترد أن ترخي الستورا

وقد رجح المقراج على البابور لأسباب أتى بها:


واختير للبقراج ما يحمله *** من مجمر الصفر يكون مثله

ذا أرجل غدا عليها واقفا *** فيه من الماء الزلال ما كفى

ولا تثق بصوته إذا غلا *** حتى ترى البخار للجو علا

ثم ختم الناظم واصفا هيئة الصينية المخصصة للشاي:
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
وانتخب الصينية السنية *** من الكؤوس قد غدت ملية

وقد جرى العمل في الكؤوس *** بان تكون عدد الرؤوس

برادها كأنه شيخ غدا *** يملي على الكؤوس منه سندا

وإن يك المدير قد حاز الجمال *** في خلقه وخلقه فهو الكمال
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
أثبتت دراسة حديثة بالمركز القومي للبحوث أن تناول الشاي الساخن الممزوج بقشور الليمون يحمي من الإصابة بسرطان الجلد بينما شرب الشاي المثلج ليس له هذا التأثير.

وأوضحت الدراسة أن تناول الشاي الساخن بمفرده يقلل احتمالات الإصابة بالسرطان بنسبة 40% بينما تناوله مع قشر الليمون يقلل احتمالات الإصابة بالسرطان بنسبة تفوق 70% بحسب الراية القطرية.

ويتميز الشاي الأخضر بفاعليته في علاج السرطان في جميع مراحله بدءا من التكوين وانتهاء بالتكاثر والانتشار لأن المواد التي يحتويها تقلل من نمو الورم وتحافظ علي الجلد طبيعيا وسليما.
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
الشاى الأخضر يتميز بعدة فوائد حيث يقوى جهاز المناعةكما أنه يلعب الشاي الأخضر دورا مهما في حرق الدهون وانقاص الوزن فقد بينت دراسة سويسرية أن شرب الشاي الأخضر يوميا ينشط الجسم لحرق الدهون بشكل أكبر لذا ينصح الباحثون بشرب ثلاثة أكواب منه كل يوم على الأقل.

ويوضح خبراء التغذية أن دراسات غذائية عديدة أثبتت أن الشاي الأخضر يقلل من فرصة حدوث مرض القلب خصوصا الذبحة الصدرية وتصلب الشرايين كما جاء فى صحيفة"أخبار سوريا ".

كما يعمل الشاي الأخضر على مقاومة حدوث الأزمات القلبية ويقلل من نسبة الوفاة بسببهاويرجع ذلك إلى إن الشاي الأخضر يقلل من مستوى الكوليسترول الضار الذي يترسب على جدران الشرايين ويؤدي إلى ضيق مجراها كما يعمل على رفع مستوى الكوليسترول النافع أو الجيد الذي يعد مادة أساسية للجسم

لما تقوم به من وظائف مهمة وحيوية كإنتاج الهرمونات الجنسية والكورتيزون وغيرها علاوة على إن الكوليسترول النافع يقاوم تأثير النوع السيئ من الكوليسترول ولهذا يفضل تناول الشاي الأخضر عدة مرات يوميا للحصول على التأثير الإيجابي والمفيد لصحة القلب والشرايين.

الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
الشاى الأخضر موسوعة من الفوائد الصحية ليست لها حدود فهو يقى من الكثير من الأمراض ومن هنا فقد أثبتت أحدث دراسة علمية وطبية حول الشاي الأخضر أنه يشكل حارس الحياة للإنسان ويحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض.

وجاء في الدراسة التي نشرتها المجلة الطبية الأردنية أن الأبحاث العلمية والطبية أكدت أن الشاي الأخضر مشروب صحي من الدرجة الأولى نظرا لفوائده العديدة لصحة الإنسان إذ أن شرب الشاي الأخضر يزيد من كفاءة جهاز المناعة في جسم الإنسان ويساعد في التخلص من الوزن الزائد وفي انتظام حركة الأمعاء ويقي من الامساك.

وأكدت الدراسات العلمية والطبية أن الشاي الأخضر يكافح الأمراض السرطانية ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ويخفض مستوى السكر في الدم كما يخفض حجم الشحوم ويحول دون حدوث النوبات القلبية والجلطات الدماغية ويقي من التهاب المفاصل والروماتيزم ويساعد على تخفيض الوزن والوقاية من الشيخوخة المبكرة ويقي من مرض هشاشة العظام.
ويفضل شرب الشاي بمعدل كوب واحد يوميا كونه يحوي العديد من الفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان وذلك كما جاء فى صحيفة"الثورة".

فالشاي الأخضر يحمي المخ من الجلطات وينشط الذاكرة والتركيز والإدراك. لكن لم يرد أن له تأثيرا مميزا على كهربية الدماغ. ولكن على الجانب الآخر أظهرت الدراسات الطبية الحديثة مؤخرا أن للشاي الأخضر فوائد عظيمة للحفاظ على الصحة.
الشاي سيد الأذواق  أسود أحمر وأخضر
ومن فوائد الشاي الأخضر نذكر الآتي:
الشاي الأخضر يساعد في تقليل مستويات البروتين الشحمي LDL والذي يعرف بالكولسترول السيئ السمعة فيقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

أما المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض فهي متوفرة بكثرة في الشاي الأخضر. وأحد أقوى هذه المركبات ما يعرف اختصارا بالرموز EGCG الذي يعمل على الوقاية من أشعة الشمس وأنواع متعددة من الأورام السرطانية.

كما أنه يحمي أيضا عند وضعه على الجلد من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس المؤذية.

والشاي الأخضر يصبغ الأسنان ولكنه يحميها من التسوس لأنه يحتوي على الفلورايد ويحافظ على اللثة ويقاوم البكتريا الضارة علاوة على أنه يقاوم رائحة الفم الكريهة.

يحسن الشاي كذلك وظائف الكلى ويقاوم الفشل الكلوي كما يقلل من فرص الإصابة بالقرحة وينظم حركة الأمعاء. بالإضافة إلى أنه يقاوم ارتفاع مستوى السكر بالدم ويساعد على إنقاص الوزن إذا شرب بعد الوجبات.

وتستطيع تمييز الشاي الأخضر الجيد بنعومة ملمس أوراقه وباللون الأخضر الفاتح ومن أهم خصائص أوراق الشاي الأخضر أنها تطفو على سطح الماء الساخن عند صبه على الشاي ثم تغوص مرة أخرى بعد عدة دقائق.

ويمكنك تحضير فنجان مفيد وممتع من الشاي الأخضر باتباع الخطوات الآتية:

1. استخدم ماء نقيا ومفلترا واحرص على أن يكون خاليا من الشوائب حتى لا يتغير طعم الشاي.2. سخن الماء لدرجة الغليان فالماء الفاتر لا يظهر نكهة الشاي المعروفة.
3. ضع ملعقة صغيرة من الشاي لكل فنجان شاي.
4. اترك الشاي في الماء لمدة 3 دقائق قبل صبه في الفناجين.

مع أطيب الأمنيات بدوام الصحة والسعادة والاستمتاع بشرب الشاي.
يتبع...








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

الشاي سيد الأذواق أسود أحمر وأخضر


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : الشاي سيد الأذواق أسود أحمر وأخضر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعالوا تعالوا هنا الشاي اليوم عندي ...... cute girl المنتدى العام 22 30-01-2012 10:21 PM
أخضر و أحمر Cyber Man مسابقات - العاب - ألغاز 46 26-06-2009 05:35 PM
وفاة الروائي الأمريكي نورمان ميلر مراسل الـ BCC اخر الأخبار 2 13-11-2007 03:32 AM
وفاة الروائي الأمريكي نورمان ميلر مراسل الـ BCC اخر الأخبار 2 13-11-2007 03:17 AM
جمبري مشوي . فراشة جدة مطبخ حواء - اكلات - معجنات - حلويات 5 30-05-2007 01:19 AM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 06:21 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.