منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات عالم حواء > مطبخ حواء - اكلات - معجنات - حلويات
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

مطبخ حواء - اكلات - معجنات - حلويات , أطباق شرقية و غربية , حلويات و معجنات , أحلى طرق تقديم الأطباق و الطبخات , بيتيفور , عصائر , اكل خفيف , اكل صحي

زيوت أم سموم؟

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-12-2011, 05:52 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بنت حواء 2
عضو جديد
إحصائيات العضو
Jordan

Female






بنت حواء 2 غير متواجد حالياً



Sad زيوت أم سموم؟



زيوت أم سموم؟ ,
زيوت أم سموم؟

يتهاون كثير من الناس في تنظيم سلوكهم الغذائي ويسقطون من حساباتهم أمر الثقافة الغذائية ولا شك أن ازدياد هذه الثقافة لدى المستهلكين سوف يكون العامل الأساسي في اختفاء كثير من الظواهر السلبية ومنها الأخطاء التي تقوم بها بعض المطاعم ولو علم هؤلاء أضرار تكرار استخدام الزيوت في القلي لتجنبوا المطاعم المشبوهة ولأجبروها على تعديل مسارها الخاطئ.

وعن تلك الأضرار يقول للاقتصادية الدكتور خالد بن علي المدني استشاري التغذية العلاجية في وزارة الصحة ونائب رئيس الجمعية السعودية لعلوم الغذاء والتغذية أن إعادة استعمال الزيوت للقلي عدة مرات يضر بالمعدة والكبد والصفراء نتيجة لفقد الفيتامينات ولتكون مواد مبلمرة.

ويضيف المدني أن الأكسدة الناتجة من تكرار القلي تؤدي إلى ظهور العديد من المركبات المسرطنة الضارة بالجسم ويذكر أنه قد تم عزل ما يزيد على 200 مركب طيار من زيوت مسخنة إلى 185 درجة مئوية في أثناء القلي العميق في الزيوت ووجد أن زيادة مدة تسخين الزيت تزيد من تحلله.

ويوضح المدني أن نواتج أكسدة الزيت بالتسخين تختلف باختلاف نوع الزيت ودرجة الحرارة ومدة التسخين ووجود الهواء والمعادن من نحاس وحديد إضافة إلى نسبة الرطوبة. ويؤكد أن مما يزيد من سمية الزيوت المؤكسدة محتواها من متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة الذائبة في الدهون كما أن إضافة زيوت جديدة إلى زيوت القلي المستعملة يؤدي إلى عدم الاستفادة التامة من هذا المزيج من الزيوت حيث إن زيت القلي المستعمل قد تلف بواسطة الأكسجين والحرارة والضوء مما غير لونه وقوامه ورائحته وخواصه.

وينصح استشاري التغذية العلاجية بعدم استعمال الزيوت للقلي عدة مرات وقلي الأطعمة في درجة حرارة أعلى من 140 درجة مئوية وأقل من 180 درجة مئوية حتى لا تفقد طعمها وتمتص زيتا كثيرا وحتى لا تتكون قشرة صلبة تمنع من قلي الطعام جيدا ويجب الإسراع في تصفية الزيت بعد القلي لأن الفضلات تسرع في تلف الزيت كما يجب إزالة الأجزاء المتكربنة من مكان القلي حتى لا يبدو الطعام متسخا.


هيئة المواصفات تبين النوعية الجيدة

تعتبر جودة الزيوت المستخدمة على درجة بالغة من الأهمية بالنسبة لجودة الغذاء المقلي إذ تختلف درجة امتصاص المنتج المقلي للزيت حسب طبيعة المنتج وتركيبته وتتعدد العوامل المؤثرة في جودة الزيت وهذه العوامل تتمثل في جوانب من أبرزها خواص وتركيب الزيت وأسلوب نقله وتخزينه وتعبئته وطبيعة المنتج المقلي وتفاعله مع الزيت إضافة إلى كفاءة ونوعية تجهيزات وأدوات عملية القلي ومقدار الفقد في جودته أثناء استخدامه.

وتوجه الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بعض النصائح والإرشادات في مجال زيوت القلي ومن أبرزها تجنب التسخين الزائد للزيت واستخدام نسبة صحيحة بين الغذاء المراد قليه والزيت بنسبة (1-6) وضرورة رفع درجة الحرارة ببطء شديد والتبريد ثم التغطية بين الدفعات وعند نهاية عملية القلي والتصفية لإزالة الشوائب الغذائية من الاتصال بالزيت الساخن.

وتنصح الهيئة بعدم ضخ زيت جديد في وعاء يحتوي على شوائب في قاعه واستخدام زيت طازج بانتظام مع مراعاة تغيير الزيت في فترة تراوح بين (5-12) ساعة حسب طبيعة المادة المقلية كما توصي بتنظيف المقلاة بانتظام أو تسخينها مع قلوي ساخن ثم تنظيفها بماء صاف لإزالة بقايا الصابون والمنظفات ثم تجفيفها.

وتحذر الهيئة من تسخين الزيت تسخينا شديدا ويتم التأكد من ذلك من خلال فحص ضابط الحرارة كما ينبغي عدم السماح بعودة قطرات البخار المكثف على سطح الغطاء إلى الزيت وكذلك عدم السماح بانسداد المصفاة أو اتصال الزيت بأجزاء معدنية نحاسية إضافة إلى عدم تمليح الطعام قبل القلي وعدم استخدام الزيت لمدة أكثر من (12 ساعة) وإنما يجب أن تكون المدة من (5-12 ساعة) حسب طبيعة المنتج المقلي.


علامات جودة الزيت

وتوضح الهيئة أنه بإمكان المستهلك تقييم جودة الزيت في أثناء الاستعمال بعدة علامات من أهمها دكانة اللون حيث يمكن تحديد ذلك من خلال الخبرة مع مراعاة أن بعض أنواع الزيوت مثل زيت النخيل تكون أدكن لونا من أنواع الزيوت الأخرى ويدكن بسرعة مقارنة بالأنواع الأخرى ولا يعني هذا رداءته كما أنه يجب مراعاة مستوى ارتفاع الرغوة فالتصاعد الزائد للرغوة فضلا عن كونه علامة على انخفاض الجودة فإنه قد يتسبب في حرائق خطيرة.

ويعتبر مستوى حموضة الزيت العلامة الثانية التي توضح مدى جودته إذ إن ارتفاعه دليل على رداءته وتحتاج عملية قياس الحموضة إلى استخدام أدوات قد لا تكون متاحة للجميع إلا أن الهيئة أوضحت أنه يمكن قياس ارتفاع الحموضة بدكانة اللون أي أن دكانة اللون تعتبر قرينة لارتفاع الحموضة مع ملاحظة أن الزيوت المحتوية على أحماض دهنية قصيرة السلسلة تزيد من هذه الخاصية مما يفقد الزيت درجة ثابتة ولذلك لا يوصى باستخدامها كما يجب الانتباه للزوجة الزيت لأنه كلما انخفضت اللزوجة دل ذلك على انخفاض جودته وأدائه كما يدل تصاعد الأدخنة بكثافة على انخفاض جودته.








آخر مواضيعي
تبين جبن البيتزا يمط مثل المطاعم تعالي اعلمك ‏ .. (مميّز) ..
طريقة عمل المهلبيه سهله
جاتو شهي وسهل
حلوى بالتمر لذيذة جدا
زيوت أم سموم؟
العناية بالبشر
كيف يزداد وجهك جمالا ؟

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

زيوت أم سموم؟


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : زيوت أم سموم؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصريا نشيد سلوم السلوم ( سجدة صلاتك ) شادي مان الشريعة و الحياة 0 20-10-2011 04:32 PM
/// جديد /// أنشودة: سجدة صلاتك /// سلوم السلوم مهب الريح الشريعة و الحياة 0 27-08-2011 04:56 AM
[ وش تفرق البحرين قلّي عن الشام إنشاد : سلوم السلوم ] مهب الريح الشريعة و الحياة 0 04-07-2011 08:10 AM
[ أنشودة/ عروس البحر ياجدة إنشاد/ سلوم السلوم] مهب الريح الشريعة و الحياة 0 11-02-2011 08:21 PM
كان عندك هم - جديد المنشد - سلوم السلوم mayara882 الشريعة و الحياة 4 15-01-2010 12:10 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 02:25 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.