منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 28-03-2013, 02:40 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
un4web_writer
عضو جديد
إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female






un4web_writer غير متواجد حالياً



افتراضي رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة



رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة ,
رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة


رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة


يا بنيّ!: أرشدك الله ووفقك لصالح الأعمال. إني منك بمنزلة الوالد من أبيه يسرني أن أراك زكيّ القلب مهذب الأخلاق محافظا على الآداب بعيدا عن الفحش في القول لطيف المعاشرة محبوبا من إخوانك تواسي الفقراء وتشفق على الضعفاء تغفر الزلات وتعفو عن السيئات ولا تفرط في صلاتك ولا تهمل في عبادة ربك.








يا بنيّ: إن كنت تقبل نصيحة ناصح فأنا أحق من تقبل نصيحته. أنا أّستاذك ومعلمك ومربي روحك لا تجد أحداأحرص على منفعتك وصلاحك مني.





يا بنيّ: إني لك ناصح أمين فأقبل ما ألقيه عليك من النصائح وأعمل به بينك وبين إخوانك وبينك وبين نفسك. فإنك إذا لم تعمل بنصيحتي في خلوتك فقلّما تحافظ عليها بين إخوانك.





يا بنيّ: إني أحب لك الخير فساعدني على إيصال الخير إليك بالطاعة والامتثال لما أرشدك إليه من مكارم الأخلاق. فالخلق الحسن زينة الإنسان في نفسه وبين إخوانه وأهل عشيرته فكن حسن الخلق يحترمك الناس ويحبوك.





يا بنيّ:إذا أراد الله بعبد خيرا وفقه لمعاشرة أهل السنة والدين والصلاح ونزهه عن صحبة أهلالبدع والأهواء قال تعالى: ﴿لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الأخر يوادّون من حادّ الله ورسوله﴾ [المجادلة:22] وقالرسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل». [رواهأبو داود والترمذي وصححه الألباني].





يا بنيّ:إن للصحبة والمعاشرة أخلاقا وأحوالا تنبغي مراعاتها فاحفظها مني جعلك المولى من أصحابها.





يا بنيّ: العاقل يختص من الناس أصحابا وأخلاء في الله وبالله فليس كل أحد يجالس فاختر لنفسك صاحب الإيمان والخلق الحسن وانأ عن كل أحمق أو حريص على دار العفن ولا تلتمس أهل الفسق والبدعة يا فوز من صاحب عالي الهمة. قال تعالى: ﴿واصبر نفسك مع الذين يدعن ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا﴾ [الكهف:28].








رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة











ويروى عن عمر بن الخطابرسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة قوله: «عليك بإخوان الصدق تعش في أكنافهم فإنهم زينة في الرخاء وعدة في البلاء وعليك بالصدق وإن قتلك... ولا تصحب الفجار لتتعلم من فجورهم واعتزل عدوك واحذر صديقك إلا الأمين ولا أمين إلا من خشى الله». (كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال (16/262) مؤسسة الرسالة)





يا بنيّ: الصاحب الصالح هو المطيع لربه المستقيم على أمره الأمين على دينه العاقل الذي يقهر هواه فلا خير في مصاحبة الأحمق السفيه الخائن الفاجر وقد بيّن النبي رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة أمارات النفاق وحذر أمته من شعبه بقوله: «أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر». متفق عليه.








يا بنيّ: اجعل مصاحبتك في الله على خطا رسول الله قالرسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة:«قال الله عز وجل : قد حقت محبتي للذين يتحابون من أجلي وقد حقت محبتي للذين يتزاورون من أجلي وقد حقت محبتي للذين يتباذلون من أجلي وقد حقت محبتي للذين يتصادقون من أجلي». [صحيح الترغيب].








يا بنيّ:المتحابون في الله لهم منابر من نور يوم القيامة يغبطهم النبيون والشهداء ومن سنة المختار مع الأحباب قوله رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه فإنه أبقى في الألفة وأثبت في المحبة».[صحيح الجامع].








يا بنيّ: كن في صحبتك خافض الجناح لإخوانك ليّنا رفيقا بشوشا سمحا تقابل السيئة بالحسنة والإساءة بالمغفرة قال تعالى: ﴿واخفض جناحك للمؤمنين﴾ [الحجر:88].





يا بنيّ: لا تبخل على أخيك بما تحبه لنفسك من الخير فقد قال رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «والذي نفس محمد بيده لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير».[صحيح النسائي].








يا بنيّ: إذا رأيت من صاحبك عيبا فسد خلله بالنصيحة والرفق واللين والتواصي على الحق. قال تعالى: ﴿والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر﴾ [التوبة:71] وقالرسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «الدين النصيحة» [مسلم] فالمرء لا يخلو من قصور ونسيان وأجمل النصائح ما كان في السر ولا بأس ببعض التخشين في السر فالمؤمن للمؤمن كاليدين تغسل إحداهما الأخرى وقد لا ينقطع الوسخ إلا بنوع من الخشونة لكن ذلك يوجب النظافة والنعومة مما نحمد منه ذلك التخشين. (مجموع فتاوى شيخ الإسلام 28/48 )



يا بنيّ: لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المسلم شرا وأنت تجد لها في الخير محملا قال تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ﴾ [الحجرات:12].



يا بنيّ: إذا تعرض أحدهم لأخيك فبادر إلى الدفاع عنه والذب عن عرضه والانتصار له قالرسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة : «من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار». [صحيح الجامع]. وقال رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «ما من امرئ يخذل امرا مسلما في موطن ينتفص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا خذله الله تعالى في موطن يحب فيه نصرته وما من أحد ينصر مسلمافي موطن ينتفص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته».[صحيح الجامع].



يا بنيّ: إذا بدرت من أخيك هفوة أو زلة فبادر إلى العفو الصفح وما أجمل مقابلة ذلك بالإحسان قال تعالى: ﴿والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين﴾ [آل عمران:134].


رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة











يا بنيّ: خليلك أقرب الناس إليك وهو أهل الوفاء عندك فلا تتردد من اصطناع المعروف إليه بقضاء حاجاته وإعانته بما تملك مع مشاركته في الأفراح والأتراح قالرسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «أحب الناس إلى الله أنفعهم وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل».[صحيح الجامع].



يا بنيّ: العاقل يجانب ويحذر أن يقول قولا أو أن يفعل فعلا يسيء به للغير يعتذر عنه لاحقا قال رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «إياك وكل أمر يعتذر منه»[صحيح الجامع] فإذا كان ذاك فبادر للاعتذار رزقت عفو الغفار.


يا بنيّ: اكتم سر كل من وثق بك والمحب أمين على سر خليله فلا يفشيه ولو كانت النية صالحة قالرسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «إذا حدث الرجل بحديث ثم التفت فهي أمانة».[صحيح الجامع].


يا بنيّ: لا تبخل على إخوانك بدعوة بظهر الغيب وقد قال رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين. ولك بمثل».[صحيح مسلم].



يا بنيّ:من حسن أدب الصاحب مع صاحبه الدعاء له بالبركة إذا رأى به ما يعجبه قال رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق».[صحيح الجامع].



يا بنيّ: من أدب الخلة تفقد أحوال الأخلاء بالسؤال والاطمئنان عليهم وزيارتهم قالرسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «ألا أخبركم برجالكم في الجنة؟»قلنا: بلى يا رسول الله! قال: «النبي في الجنة والصديق في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله في الجنة».[صحيح الترغيب].



يا بنيّ: إن لأهل الأصحاب حقا فوقرهم وكن في عونهم احفظ سرهم وشاركهم في السراء الضراء.


يا بنيّ: من هدي النبي رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة مع الصاحب تسليته وتعزيته عند المصائب ذلك بحمله على الصبر وتذكيره به قالرسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة: «ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة».[صحيح ابن ماجه].



يا بنيّ: هذه جملة من النصائح أحببت أن أصطفيك بها فاحفظها وارعها جعلك المولى من أربابها.

منقول من موقع الصحيفة الصادقة




























آخر مواضيعي
تسريب صور عالية الدقة ومواصفات الايفون رخيص السعر
آبل قد تقدم مفاجأة مع الجيل الجديد من iPad بإستخدام شاشات IGZO
الوافل
كيف يأتيك الهم والغم وربك الله
حقوق الزوج على زوجته
علاج ارتفاع ضغط الدم في 7 طرق بسيطة وذكية
تراودك شكوك بانك مريض بمرض خطير و ستموت ما هي الاسباب و كيفية حلها

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2013, 04:52 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إحصائيات العضو
Egypt

Female






الفراشه المؤمنة غير متواجد حالياً



افتراضي

رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : رسالة من معلم ناصح يا بنيّ : هيا إلى آداب الصحبة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نغمة انت الذي تنحط على الجرح برهم mp3 أطياف راحلة2 منتدى المحذوفات 0 07-11-2012 12:40 PM
أداة رائعة لعمل ألبوم لأفلامك الخاصة مع كيجن Inventiv Software MyAllMovies 1.8.1 muhannadcent برامج كمبيوتر - برامج انترنت - برامج حماية 0 02-12-2011 11:08 PM
برنامج Power Card Maker 3.4 افضل أداة لعمل الكروت أو البطاقة h youssef برامج كمبيوتر - برامج انترنت - برامج حماية 2 08-02-2009 03:27 AM
رسالة معلم رياضيات لمعلمة رياضيات..خخخخ هـــيووط"ـ" نكت - طرائف - نوادر 7 07-02-2009 04:08 AM
تنحط على الجرح - اهداء لأهل المنتدى دلع وكلي حلا شعر - قصائد - همس القوافي 8 03-04-2008 01:52 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 01:55 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.