منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

كيف يأتيك الهم والغم وربك الله

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-06-2013, 02:24 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
un4web_writer
عضو جديد
إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female






un4web_writer غير متواجد حالياً



افتراضي كيف يأتيك الهم والغم وربك الله



كيف يأتيك الهم والغم وربك الله ,
كيف يأتيك الهم والغم وربك الله

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المرسلين :
وبعد أخي الكريم وأختي الكريمة من فضل الله علي وعليكم أن هدانا للإسلام حين ضل خلق كثير عنه وأنعم علينا برسول منا نفهم خطابه وندرك بيانه بأنفسنا فلا نحتاج لترجمان ونعرف صدقه ورحمته فلله الفضل والمنة أن هدانا .

إخواني ومن رحمة الله بنا أن وصف لنا نفسه وبين أسمائه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم فأدركنا عظمة ربنا وقوته وسعة ملكه وجبروته وكمال سلطانه وسعة رحمته .

إخواني في وقت ضلت أمم عن الدين الحق فهذا يعبد حجرا وآخر يعبد وثنا وشجرا وآخر يعبد شهوة وبقرا وآخرين يعبدون أمثالهم من البشر والكواكب وغيرها مخلوقات عاجزة قاصرة لا تملك نفعا ولا تدفع ضررا .

أما أنت أخي الكريم وأختي الكريمة تعبدون ربا كريما خلق الخلق فأبدعه وصور الصور فأحسنها ((أفمن يخلق كمن لّا يخلق ۗ أفلا تذكّرون )) .
إخوتي من بين أسماء الله وصفاته التي علمنا إياها رحمة منه بنا الحي القيوم فهل استشعرنا هذا الفضل من ربنا ؟
فأسماء الله تريحنا وتطمن نفوسنا وتقر أعيننا حين نعلم أن ربنا لا تأخذه سنة ولا نوم فمن خلق الخلق فمنزه أن يضيع خلقه فأنت تنام والله تعالى يدبر أمرك نفسك وجريان الدم في عروقك من يدبر ذلك إلا الله تعالى تنام قرير العين والله يرعاك فما أعظمه من خالق حي قيوم قام بأمر نفسه فلا يحتاج إلى أحد والخلق محتجون إليه لا يستغنون عنه طرفة عين .

فكيف أخي الكريم يأتيك الهم والغم حين تعلم أن خالقك وربك الله من أسمائه السميع البصير العليم فهو سبحانه مطلع على خلقه لا يخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء يبصر كل شيء ويسمع كل صوت ويطلع على ما تخفيه القلوب وما تكنه الصدور فحين تعلم من خالقك هذه الصفات فهل يأتيك الهم والغم ؟

حين تعلم من خالقك أنه القدير المدبر الحكيم فهو القدير على كل شيء وهو دبر كل شيء وهو الحكيم الخبير وأن ما من شيء يحدث في الأرض ولا في السماء إلا بتقدير الله تعالى (( إنّا كلّ شيء خلقناه بقدر )) فلا يقدر إلا لحكمة عظيمة يستحق أن يحمد عليها فهل بعد ذلك أخي الكريم يصيبك الهم والغم ؟
أخواني إلى كل من أصابه الهم والغم لفقد عزيز عليه ألا تعلم أن ذلك حدث بتقدير الحي القيوم الحكيم الخبير فالآجال محتومة ومقدرة وتوقيت الآجال ليست عبثا بل لحكمة عظيمة يستحق الخالق أن يحمد عليها فلربما يموت الصغير ويكتب من أهل الجنة ولربما لو عاش لكفر بالله فكان من أهل النار ومن رحمة الله أن حال بينه وبين الكفر بموته ولربما لو عاش الكبير مدة لارتد عن الإسلام أو حرم إيمانا رزق إياه ومن رحمة الله أن قبضه حين بلغ ذروة عمله الصالح .

وأنت يا من بكيت على مريض مات لم يهنأ بالشفاء فهل فكرت برحمة أرحم الراحمين فالله أرحم به منك فلربما لو عاش المريض لأصابه التضجر والتسخط من قدر الله فقبض الله روحه وهو في كامل رضاه عن الله بعد أن طهر المرض والأنين ذنبه وعظم أجره وعلت مكانته فهل بعد ذلك يصيبك الهم والغم ؟

وأنت يا من أصابك الهم والغم لفقد أمر من حطام الدنيا فهل فكرت بالعليم الحليم ؟ ألا تعلم أن الدنيا لا تساوي عند الله شيئا ألا تعلم أن ما تتحسر عليه من فقدها ربما كان فيه هلاكك وخسارتك في الدنيا قبل الآخرة وتأمل قوله تعالى (( وإن مّن شيء إلّا عندنا خزائنه وما ننزّله إلّا بقدر مّعلوم )) وتأمل قوله تعالى (( ولو بسط اللّه الرّزق لعباده لبغوا في الأرض ولٰكن ينزّل بقدر مّا يشاء ۚ إنّه بعباده خبير بصير)) وتأمل قوله تعالى في بيان حقيقة ما تتحسر عليه ((اعلموا أنّما الحياة الدّنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد ۖ كمثل غيث أعجب الكفّار نباته ثمّ يهيج فتراه مصفرّا ثمّ يكون حطاما ۖ وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة مّن اللّه ورضوان ۚ وما الحياة الدّنيا إلّا متاع الغرور )) فهل علمت أخي قدر وحقيقة ما قدمت له هما وغما لا يستحقه ؟

كم من إنسان يهتم ويغتم لجهله بقدر الله تعالى فقد يتعلق مخلوق بأمر ويستنفد في تحصيل ذلك المطلوب جميع الأسباب ثم يقدر الله عدم تمكنه من ذلك فيصيبه الهم والغم ولو علم وأيقن بالقدر لاستسلم لأمر الله ورضي بقضائه وقدره ولعلم أن لو مكنه الله منه لكان فيه حتفه وضياعه وخسارته ومن رحمة العليم الخبير أن منع ذلك عنه فقد يكون من يسعى لتحصيل مال ويبذل في ذلك كل السبل ولا يوفق فيما يرمي إليه فلربما لو بلغه الله ذلك المال أطغاه وأضله عن الطريق الحق فمثله لا يصلح للغنى فالغنى يطغيه فلم الهم والغم ؟

أخي الكريم وأختي الكريمة اعلموا أن فضل الله علينا عظيم رب خلقنا وأوجدنا وتكفل بنا رب عظيم لا تأخذه سنة ولا نوم رب بلغ علمه كل شيء وبلغت رحمته كل شيء لا يشغله شأن عن شأن كما خلق الخلق جميعا يرزقهم جميعا فله الحمد أن بين لنا أسمائه وصفاته فعظم أخي ما عظمه الله ولا تبلغ بهمتك ما هونه الله واجعل حياتك كلها لله تكن أسعد الناس وتعرف على خالقك تعرف على أسمائه وصفاته وتعبد الله بها فإنك إن فعلت ذلك ذهب همك وغمك وكلما تعرفت إلى الله أكثر زاد رضاك عن مولاك وامتلأ قلبك محبة له وفقني الله وإياكم لمحبته وطاعته ومرضاته وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الشيخ إبراهيم بن عبد الرحمن العريني
منقول من موقع قوت القلوب








آخر مواضيعي
تسريب صور عالية الدقة ومواصفات الايفون رخيص السعر
آبل قد تقدم مفاجأة مع الجيل الجديد من iPad بإستخدام شاشات IGZO
الوافل
كيف يأتيك الهم والغم وربك الله
حقوق الزوج على زوجته
علاج ارتفاع ضغط الدم في 7 طرق بسيطة وذكية
تراودك شكوك بانك مريض بمرض خطير و ستموت ما هي الاسباب و كيفية حلها

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

كيف يأتيك الهم والغم وربك الله


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : كيف يأتيك الهم والغم وربك الله
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رنة موبايل تزيل الهم والغم وتسعد النفس سلامه82 منتدى المحذوفات 0 20-03-2013 09:02 PM
رنة موبايل تزيح الهم والغم وتسعد فؤادك سلامه82 منتدى المحذوفات 0 03-12-2012 05:53 PM
الهم والغم مما يكفر الذنوب روزا 44 الشريعة و الحياة 0 20-05-2011 03:22 PM
رنة موبايل بصوت يزبل الهم والغم عن كل من يستمع اليه سلامه82 منتدى المحذوفات 0 05-04-2011 05:18 PM
فلها وربك يحلها حبيبت ولدالاطرم النقاش الجاد - الرأي و الرأي الاخر - الاتجاه المعاكس 8 01-07-2009 04:36 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 12:16 PM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.