منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

هل الحب حلال أم حرام ؟

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 23-01-2009, 11:16 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أنين
عضو ماسي

الصورة الرمزية أنين

إحصائيات العضو
Syria

Female






أنين غير متواجد حالياً



Love هل الحب حلال أم حرام ؟



هل الحب حلال أم حرام ؟ ,
من أكثر الموضوعات التي قد تراود " المسلم المتدين " في مضمونها وحكمها شك موضوع " الحب" . فتوجس المسلم المتدين من الحب يتبع إحساسه الداخلي عندما يتعدى شعور الاعجاب أو الاهتمام بشخص ما حده الطبيعي. و أحد أهم الأسئلة التي يطرقها الانسان المتدين : هل الحب في الاسلام حلال أم حرام ؟ وهو سؤال يفتح باب واسع من القراءة الشرعية في ضوء الفواعل النفسية وتحكمها في الفرد.

* من الخطأ اختزال مفهوم الحب في العلاقة بين الجنسين, فالحب في الاسلام متعدد الابعاد. والإسلام يقوم بمعناه العام على الحب : حب الله والرسول صلى الله عليه وسلم وحب هذا الدين والقرآن الكريم وحب الأنبياء جميعا والملائكة. والحب في الله من أعمدة الإيمان الراسخة التي لا يختلف عليها اثنان وقد ورد ذكر الحب والمودة مرارا وتكرارا في القرآن الكريم كما في السنة النبوية فالقرآن أورد كلمة الحب 84 : " ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله .." (البقرة/165) .. يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين " ( المائدة /54) " قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله "( آل عمران /31) إن الذين آمنوا وعملو الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا " ( مريم / 96). وفي السنة النبوية العديد من معاني الحب وأصوله فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن المتحابين في الله تعالى لترى غرفهم في الجنة كالكوكب الطالع الشرقي أو الغربي. فيقال من هؤلاء؟ فيقال: هؤلاء المتحابون في الله عز وجل ".

* وقد حدد الاسلام شروط الحب بأن يكون صمن رضى الله وتحقق أوامره فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
* والحب في الاسلام لم يكن مجرد كلمة أو نظرية من غير تطبيق فالحب في الاسلام هو حالة واقعية ممثلة بصدق وشفافية مع الآخر ومفردات الحب الاسلامي هي الدعاء للآخر والنصح والتوجيه له إذا ما حارت به السبل كما تفقده اذا ما غاب لسبب ما والتضحية والايثار لأجله بعيدا عن المصالح الدنيوية .. و أعظم مثال على ذلك الإخاء بين المهاجرين والأنصار.
* ومن مرفأ الحب لله وفي الله سيكون الابحار نحو الحب الأسري الذي لا جدال في حلّه مثل ذلك الذي بين الأزواج وبين الآباء والأبناء وحب الوالدين والإخوة وحب أولائك الذين تربطهم صلة الرحم ..


وبالعودة للسؤال الأول عما اذا كانت مشاعر الحب بين الجنسين غير المتزوجين جائزة في الاسلام أم أنها تندرج ضمن نطاق المحرم الذي يجب على المسلم تجنبه ؟ واذا جازت هذه المشاعر فما هي حدودها وضوابطها وما هو مصيرها ؟

على المسلم أن يضع في اعتباره بداية قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف". إذا فمشاعر الارتياح والميل نحو شخص ما أو حتى النفور منه هي مشاعر تلقائية لا تعرف عند نشوئها التخطيط المسبق إلا أنها لا بد أن تسير ضمن نسق واطار محدد رسمته الشريعة كي لا تكون مشاعر الحب للآخرين معول هدم وتدمير للحياة الفرد .

فالاسلام لم يطارد المحبين ولم يطارد بواعث العشق والهوى في النفوس ولم يجنح لتجفيف منابع العاطفة أ بل على العكس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مخالفا في ذلك الكثير من الأعراف الاجتماعية القديمة في عدم تزويج المحبين خوفا على سمعة الفتاة :" لم يرى للمتحابين مثل النكاح " فجعل النهاية المأمولة لكلا الطرفين بالزواج الذي حض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم متبعا في حديثه هذا طريقة غير مباشرة في التوصية على عدم الوقوف في وجه المتحابين وعرقلة اجتماعهما على الخير.

كما أن الحب في الاسلام حبا راقيا لا يضع معايير الشكل الخارجي في الحسبان فقط.فكان حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صفات الفتاة التي يعد الزواج والقرب منها ظفرا للمسلم فقال: "تنكح المرأة لأربع لحسبها ولجمالها ولمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" .. وبذات الوقت الذي تفهم فيه الاسلام نفسية الانسان وأقر له باحتمالية وجود ونشوء مشاعر الحب نحو الآخر إلا أنه قد وضع لها من الضوابط ما يهذبها ويسير بها نحو طريق الأمان فكان الزواج هو واحة المتحابين الوحيدة في التشريع الاسلامي.

والحب قد يولد سريعا في نظرة عابرة بل قد يولد بسماع الأذن دون مشاهدة وهنا قد يزول وقد يبقى ويشتد إن تكرر أو طال السبب المولد له من رؤوية للشخص المحبوب أو الحديث معه أو تذكره والتفكير فيه فبمعرفة السبب المولد له تكون قد وضعنا أيدنا على حكم الحب فاذا كان من ذلك الذي يصيب الانسان بالمصادفة فيكون ضمن الحب الاضطراري الذي لم تتدخل النية البشرية في حدوثه أو تغذيته وهذا بفتاوى العديد من الأئمة يدخل ضمن المصادفة ولا يحكم عليه بحل ولا حرمة. أما النوع الثاني هو وهو ذلك الذي يغذيه مسببه من رؤوية وحديث مع المحبوب على هيئة لقاءات ونزهات وأحاديث هاتفية وخلوة أو رسائل وتبادل صور ومتعلقات فذلك من النوع المحرم قطعا والذي قد يقود الانسان نحو الهاوية إذا لم يتراجع ويحكم شرع الله في كبح جماح عاطفته . فالحب الذي لا يتعدى حدود الإعجاب والذي لم يصاحبه محرمات فصاحبه يدخل ضمن نطاق المعذور. لكن إذا بدأت المحرمات تتولد في بسببه فحكمه بدون جدال عند الفقهاء هو الحرمة .



من مقالة للكاتبة الأردنية رشا سلامة في جريدة الغد
.................................................. .....................

ملاحظة هامة :
يقول الدكتورالقرضاوي
الحب في الإسلام جائز بشرط ألا يسعى الإنسان إليه فلا يقول: أنا قررت أن أحب يعني لازم أرى لى واحدة أحبها ويقعد يعاكس في التليفونات لا .. الحب هو الذي يفرض نفسه على الإنسان هو يسعى إلى الإنسان ولا يسعى الإنسان إليه ولذلك نجد عشاق العرب كانو يحبون الحب العذري وهو الحب العفيف الطاهر هؤلاء مثل قيس وليلى كيف أحبها هي بنت عمه يراها وهي خارجة ورائحة ترد الماء وعاش في الصبا يراها فتعلق قلبه بها كذلك عنترة وعبلة أو كثيّر وعزة أو جميل وبثينة هؤلاء لم يسعوا إلى العشق بعض الناس الآن يفكر أنه لازم يحب والبعض يقولوا لك لابد الزواج أن يكون عن حب لا .. ليس لابد أنا قرأت دراسة وبالإحصائيات قالوا إن أسعد أنواع الزواج وأكثرها استقرارا ما كان على الطريقة التقليدية يعني الواحد يروح لأهل الفتاة أو تأتي أمه أو أخته أو نحو ذلك تقول عن فلانة بنت فلان ويسأل عن أوصافها أو نحو ذلك ثم يروح يخطبها والشرع هنا يحبذ أمرا كثيرا ما تركه الناس


.................................................. ...................








آخر مواضيعي
أغرب الزيجات
القناعات
بعض اختراعات 2009
صابون Gmail حصريا في روسيا !
أماكن تضر بصحتك فتجنبها
تسع نصائح لزيادة الطاقة في الجسم
تعلم من الحصان!

رد مع اقتباس
قديم 23-01-2009, 11:33 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أنين
عضو ماسي

الصورة الرمزية أنين

إحصائيات العضو
Syria

Female






أنين غير متواجد حالياً



افتراضي

عدلت المشاركة

آسفة


["]عزيز القارئ اذا فهمت الكلام المكتوب فوق فكتير منيح هلأ صرت بتعرف تميز بين الحب وبين قلة الأدب ياري ما تقلل أدب مشانك ومشان سمعتك أما اذا لسا ما فهمت فمعلش الزوء ما بينفع معك بدك تسمحلي بكم كلمة على بساط أحمدي :

1- اذا كنت طالع فايت انت والمحبوب على الكفتريات ومرة كاسة عصير مرة فنجان قهوة وعلى ضحك ومزح فهون انت لست محب بل صايع ضايع بدك ما تواخذني بهالكلمة.

2 - اذا كنت تجلس مع المحبوب تتبادلان كلمات الحب والعشق والغرام والهيام وعاملين فيها رومنسية على الأخير هون اعرابك بكون كذاب حابب تتسلى أو عندك مرض اسمه فراغ عاطفي فيا ريت تروح تتعالج مشان صحتك

3- يا عيوني انت وياها اذا آخر الليل بتستنو مكالمات بالخفاء لتحكيلها أنو عيونها بجننو و وهي بتحكيلك انو عضلاتك بطيرو العقل يا حبيباتي انتو اسمكم خاينين لأهلكم وناس تافهة ما عندها غير التسلاية وأكبر غلط يقولو عنكم حبايب

4- اذا وقت بقرب منك المحبوب بصير قلبك معلق فيه وبس يبعد بتنساه فبدك تسمحلي هاد مو حب هاد اسمه إغراء واثارة و أبسط تعريف إلك : انسان صايع فلا تفرح بحالك وتقول أنا بحب .


5- اذا عم تقول لحالك لازم حب وبناءا على رغبتك بإنك تصير حبيب مشان هيك تعرفت على وحدة وصرتو بتحبو بعض وانتي اذا كمان جاي عبالك تجربي هالقصة مو حلوة كل رفقاتك بحبو وانتي لأ
يعني مشان البريستيج
فانت لساتك ولد صغير على شي اسمه حب يا ريت تروح تاكل بيض وحليب وتنام بكير لأن عندك الصبح بكير دوام بالمدرسة ,, يا ذكي الحب ما بيجي بالتخطيط بيجي فجأة ودون سابق انذار ودون قصد

افهمتوا ولا لسا ؟

واذا لهلأ ما فهمت وبدك ترجع تتسلى بالعالم وتحكي كلام ما بيسوى بحب خبرك مع خالص التعازي:انت انسان خلصت مدة صلاحيتك بالحياة مافي منك فايدة صايع ضايع مخرب الأمة فروح الله ياخدك ويريحنا منك







[]آسفة يا جماعة على المشاركة الأخيرة بس والله شي بهز البدن هاد يلي عم يصير وعنجد انا ما بقى فيني اتحمل هيك أشكال[/u]
[/color][/color]








رد مع اقتباس
قديم 23-01-2009, 08:08 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
شاغل البنات
عضو نشيط جدا

الصورة الرمزية شاغل البنات

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Male






شاغل البنات غير متواجد حالياً



افتراضي

يسلموووووووو ع الموضوع وجزاك الله خير








رد مع اقتباس
قديم 24-01-2009, 12:40 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أنين
عضو ماسي

الصورة الرمزية أنين

إحصائيات العضو
Syria

Female






أنين غير متواجد حالياً



افتراضي

شكرا أخي على مرورك

يعطيك العافية








رد مع اقتباس
قديم 24-01-2009, 12:48 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
mona_q
عضو لمعاوي

الصورة الرمزية mona_q

إحصائيات العضو
none

Female









مزاجي

mona_q غير متواجد حالياً


افتراضي

تسلمين علي الموضوع القيم
الله يعطيكي العافية
تقبلي مروري








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

هل الحب حلال أم حرام ؟


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : هل الحب حلال أم حرام ؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعلم أن التفاح حرام ؟؟!! بنت فلسطين المنتدى العام 17 14-02-2009 03:03 AM
عزيزى منتقد المايوه ومنتقد حمام السباحه ومنتقد علاقات الحب أدخل للحظات دلوعة لمعه اخبار الفن - اخبار الفنانين - اخبار المشاهير 7 02-03-2008 10:20 PM
مش عايزك وكفايا حرام emy كلام حب - غزل - رومانسي - حرية تعبير القلوب 10 17-01-2008 04:57 PM
الحب.. حلال أم حرام؟ اصيلة الاحساس النقاش الجاد - الرأي و الرأي الاخر - الاتجاه المعاكس 12 04-10-2007 05:15 PM
وردة مقلية حرام هههههههه Cyber Man مطبخ حواء - اكلات - معجنات - حلويات 3 18-08-2007 11:56 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 12:43 PM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.