منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

صفات الرسول صلى الله عليه وسلم

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-02-2009, 04:12 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سهام
عضو نشيط
إحصائيات العضو
Jordan

Female






سهام غير متواجد حالياً



Mngol صفات الرسول صلى الله عليه وسلم



صفات الرسول صلى الله عليه وسلم ,
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد الخلق اجمعين

تأخذنا كثيرا الأشواق لمعرفة سيدنا وحبيبنا محمد عليه صلوات الله وسلامة

وهنا نبحر مع الترمذي رحمة الله في مقتطفات من كتاب الشمائل المحمدية ونتعرف أكثر على حبيبنا المصطفى علية الصلاة والسلام

1-باب ما جاء في خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

1 حدّثنا أبو رجاء قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس عن ربيعة بن أبي عبد الرّحمن عن أنس بن مالك أنّه سمعه يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطّويل البائن ولا بالقصير ولا بالأبيض الأمهق ولا بالآدم ولا بالجعد القطط ولا بالسّبط بعثه اللّه تعالى على رأس أربعين سنة فأقام بمكّة عشر سنين وبالمدينة عشر سنين وتوفّاه اللّه تعالى على رأس ستّين سنة وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء.
2 حدّثنا حميد بن مسعدة البصريّ قال : حدّثنا عبد الوهّاب الثّقفيّ عن حميد عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعة ليس بالطّويل ولا بالقصير حسن الجسم وكان شعره ليس بجعد ولا سبط أسمر اللّون إذا مشى يتكفّأ
3- حدّثنا أحمد بن عبدة الضّبّيّ البصريّ وعليّ بن حجر وأبو جعفر محمّد بن الحسين وهو ابن أبي حليمة والمعنى واحد قالوا : حدّثنا عيسى بن يونس عن عمر بن عبد الله مولى غفرة قال : حدّثني إبراهيم بن محمّد من ولد عليّ بن أبي طالب قال : كان عليّ إذا وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطّويل الممّغط ولا بالقصير المتردّد وكان ربعة من القوم لم يكن بالجعد القطط ولا بالسّبط كان جعدا رجلا ولم يكن بالمطهّم ولا بالمكلثم وكان في وجهه تدوير أبيض مشرب أدعج العينين أهدب الأشفار جليل المشاش والكتد أجرد ذو مسربة شثن الكفّين والقدمين إذا مشى كأنّما ينحطّ في صبب وإذا التفت التفت معا بين كتفيه خاتم النّبوّة وهو خاتم النّبيّين أجود النّاس صدرا وأصدق النّاس لهجة وألينهم عريكة وأكرمهم عشرة من رآه بديهة هابه ومن خالطه معرفة أحبّه يقول ناعته : لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم
قال أبو عيسى : سمعت أبا جعفر محمّد بن الحسين يقول : سمعت الأصمعيّ يقول في تفسير صفة النّبيّ صلى الله عليه وسلم
الممّغط : الذّاهب طولا وقال : سمعت أعرابيّا يقول في كلامه : ممغّط في نشّابته أي مدّها مدّا شديدا والمتردّد : الدّاخل بعضه في بعض قصرا
وأمّا القطط : فالشّديد الجعودة والترّجل الّذي في شعره حجونة : أي تثنّ قليل
وأمّا المطهّم فالبادن الكثير اللّحم
والمكلثم : المدوّر الوجه والمشرب الّذي في بياضه حمرة
والأدعج : الشّديد سواد العين
والأهدب : الطّويل الأشفار
4 حدّثنا سفيان بن وكيع قال : حدّثنا جميع بن عمر بن عبد الرّحمن العجليّ إملاء علينا من كتابه قال : أخبرني رجل من بني تميم من ولد أبي هالة زوج خديجة يكنى أبا عبد الله عن ابن لأبي هالة عن الحسن بن عليّ قال : سألت خالي هند بن أبي هالة وكان وصّافا عن حلية رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أشتهي أن يصف لي منها شيئا أتعلّق به فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فخما مفخّما يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر أطول من المربوع وأقصر من المشذّب عظيم الهامة رجل الشّعر إن انفرقت عقيقته فرّقها وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفّره أزهر اللّون واسع الجبين أزجّ الحواجب سوابغ في غير قرن بينهما عرق يدرّه الغضب أقنى العرنين له نور يعلوه يحسبه من لم يتأمّله أشمّ كثّ اللّحية سهل الخدّين ضليع الفم مفلج الأسنان دقيق المسربة كأنّ عنقه جيد دمية في صفاء الفضّة معتدل الخلق بادن متماسك سواء البطن والصّدر عريض الصّدر بعيد ما بين المنكبين ضخم الكراديس أنور المتجرّد موصول ما بين اللّبّة والسّرّة بشعر يجري كالخطّ عاري الثّديين والبطن ممّا سوى ذلك أشعر الذّراعين والمنكبين وأعالي الصّدر طويل الزّندين رحب الرّاحة شثن الكفّين والقدمين سائل الأطراف أو قال : شائل الأطراف خمصان الأخمصين مسيح القدمين ينبو عنهما الماء إذا زال زال قلعا يخطو تكفّيا ويمشي هونا ذريع المشية إذا مشى كأنّما ينحطّ من صبب وإذا التفت التفت جميعا خافض الطّرف نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السّماء جلّ نظره الملاحظة يسوق أصحابه ويبدأ من لقي بالسّلام .-باب ما جاء في خاتم النبوة .
1-حدّثنا أبو رجاء قتيبة بن سعيد قال : حدّثنا حاتم بن إسماعيل عن الجعد بن عبد الرّحمن قال : سمعت السّائب بن يزيد يقول : ذهبت بي خالتي إلى النّبيّ صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إنّ ابن أختي وجع فمسح رأسي ودعا لي بالبركة وتوضّأ فشربت من وضوئه وقمت خلف ظهره فنظرت إلى الخاتم بين كتفيه فإذا هو مثل زرّ الحجلة .

2- حدّثنا سعيد بن يعقوب الطّالقانيّ قال : حدّثنا أيّوب بن جابر عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال : رأيت الخاتم بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم غدّة حمراء مثل بيضة الحمامة .

3-حدّثنا أبو عمّار الحسين بن حريث الخزاعيّ قال : حدّثنا عليّ بن حسين بن واقد حدّثني أبي قال : حدّثني عبد الله بن بريدة قال : سمعت أبي بريدة يقول : جاء سلمان الفارسيّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة بمائدة عليها رطب فوضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا سلمان ما هذا ؟ فقال : صدقة عليك وعلى أصحابك فقال : ارفعها فإنّا لا نأكل الصّدقة قال : فرفعها فجاء الغد بمثله فوضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما هذا يا سلمان ؟ فقال : هديّة لك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ابسطوا ثمّ نظر إلى الخاتم على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فآمن به وكان لليهود فاشتراه رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا درهما على أن يغرس لهم نخلا فيعمل سلمان فيه حتّى تطعم فغرس رسول الله صلى الله عليه وسلم النّخل إلا نخلة واحدة غرسها عمر فحملت النّخل من عامها ولم تحمل نخلة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شأن هذه النّخلة ؟ فقال عمر : يا رسول الله أنا غرستها فنزعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فغرسها فحملت من عامها .
4-حدّثنا أحمد بن المقدام أبو الأشعث العجليّ البصريّ قال : أخبرنا حمّاد بن زيد عن عاصم الأحول عن عبد الله بن سرجس قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ناس من أصحابه فدرت هكذا من خلفه فعرف الّذي أريد فألقى الرّداء عن ظهره فرأيت موضع الخاتم على كتفيه مثل الجمع حولها خيلان كأنّها ثآليل فرجعت حتّى استقبلته فقلت : غفر اللّه لك يا رسول الله فقال : ولك فقال القوم : أستغفر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : نعم ولكم ثمّ تلا هذه الآية ﴿واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات﴾.

3-باب ما جاء في شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
1-حدّثنا هنّاد بن السّريّ قال : أخبرنا عبد الرّحمن بن أبي الزّناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد وكان له شعر فوق الجمّة ودون الوفرة .
2-حدّثنا محمّد بن بشّار قال : حدّثنا وهب بن جرير بن حازم قال : حدّثني أبي عن قتادة قال : قلت لأنس : كيف كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لم يكن بالجعد ولا بالسّبط كان يبلغ شعره شحمة أذنيه .
3-حدّثنا محمّد بن يحيى بن أبي عمر المكّيّ قال : حدّثنا سفيان بن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أمّ هانئ بنت أبي طالب قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكّة قدمة وله أربع غدائر .

4- حدّثنا سويد بن نصر ن للّعبد اه بن عتبة عن ابن عبّاس : أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسدل شعره حدّثنا عبد الله بن المبارك عن يونس بن يزيد عن الزّهريّ قال : حدّثنا عبيد الله بوكان المشركون يفرقون رؤوسهم وكان أهل الكتاب يسدلون رؤوسهم وكان يحبّ موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ثمّ فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه .
4- باب ما جاء في ترجل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
1- حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري حدثنا معن بن عيسى حدثنا مالك بن أنس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : كنت أرجّل رأس رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وأنا حائض .
2- حدّثنا يوسف بن عيسى قال : حدّثنا وكيع قال : حدّثنا الرّبيع بن صبيح عن يزيد بن أبان هو الرّقاشيّ عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته ويكثر القناع حتّى كأنّ ثوبه ثوب زيّات .
3- حدّثنا محمّد بن بشّار قال : حدّثنا يحيى بن سعيد عن هشام بن حسّان عن الحسن عن عبد الله بن مغفّل قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التّرجّل إلا غبّا .








آخر مواضيعي
السواك
علامات محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم
فوائد قيام اليل الصحية
صفات الرسول صلى الله عليه وسلم (الجزء الثاني)
صفات الرسول صلى الله عليه وسلم
50 سؤال وجواب في القران الكريم
اسعد امراة في العالم

رد مع اقتباس
قديم 04-02-2009, 04:20 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الفو1حة
₪ دبدوبة لمعه ₪
إحصائيات العضو
Niger

Male










الفو1حة غير متواجد حالياً



افتراضي


يي اخ او ياااعيوني

حبيبتي سهام
ياليت تكبري الخط شويات عشان نعرف نقراه
تراني البس نظارة
هع


مشكورة عالموضوووع
تحيتي ...








رد مع اقتباس
قديم 04-02-2009, 08:35 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
اريام
عضو جديد
إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female








مزاجي

اريام غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكووووره ع الموضوع








رد مع اقتباس
قديم 05-02-2009, 05:48 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
$$ ريانة $$
عضو ذهبي

الصورة الرمزية $$ ريانة $$

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female





مزاجي

$$ ريانة $$ غير متواجد حالياً


افتراضي

صفات الرسول صلى الله عليه وسلم








رد مع اقتباس
قديم 05-02-2009, 07:34 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ارنوبه
عضو فضي

الصورة الرمزية ارنوبه

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Male






ارنوبه غير متواجد حالياً



افتراضي

يسلمو لكن الخط جدا صغير








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

صفات الرسول صلى الله عليه وسلم


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : صفات الرسول صلى الله عليه وسلم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفات النبي صلى الله عليه وسلم sifou الشريعة و الحياة 3 02-02-2009 04:44 PM
طفل يكره الرسول صلى الله عليه وسلم؟! قصة حب منتدى المحذوفات 1 20-12-2008 12:49 AM
بيت الرسول صلى الله عليه وسلم !! آخــر العنقــود صور - غرائب - كاريكاتير 42 01-12-2008 03:54 PM
اخر يوم من حياة الرسول صلي الله عليه وسلم سمكة الحب الشريعة و الحياة 4 06-10-2008 02:00 PM
قصيــدده عن الرسول صلى الله عليه وسلم آخــر العنقــود الشريعة و الحياة 15 09-07-2007 12:18 AM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 03:48 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.