منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات عالم حواء > اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم , اعشاب , اعشاب طبية , اعشاب طبيعية , أعشاب , أعشاب طبيه , اعشاب للتخسيس , الطب البديل , طب بديل , تغذية , العناية بالجسم , رجيم

تغذية الفئات الخاصة

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-05-2009, 11:15 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
دموع العشاق
عضو خبير

الصورة الرمزية دموع العشاق

إحصائيات العضو
Palestine

Female







دموع العشاق غير متواجد حالياً



Post تغذية الفئات الخاصة



تغذية الفئات الخاصة ,
تغذية الفئات الخاصة



الأغذية الوظيفية
إن علاج مرض السكر يعتمد على ثلاثة أشياء رئيسية : الغذاء – الدواء ( الحبوب أو الأنسولين ) – الرياضة .. وحتى نضمن السيطرة الجيدة على المرض والتي تهدف إلى انضباط مستوى السكر بالدم لأطول فترة ممكنه من العمر لابد من التوفيق بين هذه الأمور الثلاثة حتى يعتدل حال المريض ومن الممكن جدا لكثير من مرضى السكر ( سكر الكبار ) الذي يعالج بالحبوب أن يستغنوا عن الدواء متى أمكنهم السيطرة على ناحية الغذاء وممارسة شئ من الرياضة .. وإذا كان من الصعب تحقيق ذلك بالنسبة للمرضى الذين يعالجون بالأنسولين إلا أنه لاشك أن اهتمامهم بهذين الأمرين السابقين يمكنهم من الحد من جرعة العلاج بالأنسولين .
الاعتماد على الحبوب ( الألياف وفوائدها )
يجمع خبراء التغذية في الوقت الحالي على أن غذاء مريض السكر يجب أن يعتمد إلى درجة كبيرة على تناول الحبوب باعتبارها أغنى الأغذية بالألياف.. ورغم ان الحبوب بها كمية كبيرة من النشويات إلا انه لاخطر منها لان وجود الألياف هو الجزء الذي لايهضم من الأطعمة النباتية يجعل امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج منها بطيئا .. بما يوافق ضعف إنتاج الجسم للأنسولين للتعامل معه علاوة على أنها تزيد من مفعول الأنسولين وتخفض مستوى الكولسترول وتقاوم الإمساك.. وهناك اعتقاد قوي بأنها تحمي من سرطان الأمعاء الغليظة.. بالإضافة لأنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع..
وهذه الحبوب مثل : العدس – الحمص – اللوبيا – الفاصوليا الناشفة – فول الصويا – فول التدميس – الترمس – الحلبة – حمص الشام – القمح – الذرة .
وتدل دراسات عديدة في مختلف الجامعات الغربية للاستدلال على فائدة الحبوب لمريض السكر .. منها هذه الدراسة التي قام بها دكتور " أندرسون " على مجموعة من مرضى السكر .. وكانت نتائجها كالتالي :
في حالة سكر الأطفال – أي السكر الذي يعالج بالأنسولين
استطاع المرضى أن يقللوا جرعة الأنسولين 39% بعد التزامهم بنظام غذائي يعتمد أساسا على الحبوب.
في حالة سكر الكبار ( أي السكر الذي يعالج أساسا بالحبوب )
استطاع عدد كبير من المرضى أن يستغنوا تماما عن تناول حبوب الدواء بعد التزامهم بنفس النظام الغذائي السابق.مامقدار ماتاكل من الحبوب يوميا
تناول يوميا ملء فنجان من الحبوب الجافة مثل ( الترمس أو الفول أو الفاصوليا المسلوقة أو ماتشتهي من أنواع أخرى )
فهذا كفيل بخفض مستوى الكولسترول الضار وضبط مستوى الجلوكوز وزيادة مفعول الأنسولين وخفض ضغط الدم بدرجة بسيطة وتنشيط وظائف القولون وتنظيم حركته والوقاية من أمراض الأمعاء.
هذا وينصح باحث استرالي من خلال دراسة حديثه بان يتجنب مريض السكر تناول الحبوب المعلبة ( مثل علب الفول المحفوظ ) حيث تؤدي إلى زيادة طارئة بمستوى الجلوكوز بالدم بينما يكون الاعتماد على تناول الحبوب المسلوقة أو المنقوعة في الماء مثل الترمس . ومن الأمثلة الصحية من الحبوب نذكر :
1 – لوبيا (أم عين سوداء ) مسلوقة في الماء + زيت زيتون + عصير ليمون . 2 – فول نابت بالليمون .
3 – عدس ( أبو جبه ) مسلوق + زيت زيتون . 4 – ترمس او حمص الشام ( منقوع في الماء ) 5 – ذره مشوي . 6 – حمص ( للتسلية ) .7 – حلبة كمشروب .
الخضروات والفاكهة .. ومريض السكر ..
وهذه أيضا من الأغذية الهامة لمريض السكر لاحتوائها على الألياف علاوة على قيمتها الغذائية المرتفعة مثل : الكرنب والخرشوف والخس والخيار والكرفس والحرنكش والجزر والجوافة .
ويعتبر التفاح أفضل أنواع الفاكهة لمريض السكر حيث يعمل على تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم وخفض مستوى الكولسترول وخفض ضغط الدم المرتفع . بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية .
وقد نندهش من هذا الأمر نظرا لأن التفاح والجوافة يحتويان على سكريات.. ولكن في الحقيقة سكر التفاح والجوافة يتمثل في الجسم بشكل بطئ أي انه لايتطلب من البنكرياس إخراج كمية كبيرة من الأنسولين للتعامل معه وإلا ارتفع مستوى الجلوكوز بالدم بسرعة كما هو الحال بالنسبة لتناول سكر المائدة أو الحلويات عموما وهما بهذه الخاصية التي ترجع لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف ويعتبرهما الباحثون في نفس مرتبة الحبوب المجففة الغنية بالألياف .هذا علاوة على احتواء الجوافة على كبريت عضوي يزيد من كمية الأنسولين ..إن مجرد استنشاق رائحة التفاح له أثر مهدئ لكثير من الأشخاص يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. ولأسباب غير واضحة تشير دراسة فرنسية إلى أن الإكثار من أكل التفاح والجوافة يؤدي إلى خفض مستوى الكولسترول عند النساء أكثر من الرجال . وقد يحدث خلال أول ثلاثة أسابيع من تناول التفاح أن يرتفع مستوى الكولسترول لكنه ينخفض بعد ذلك إلى معدله الطبيعي . ومن الواضح أن تأثير التفاح والجوافة كمخفض للكولسترول أو لضغط الدم يختلف بين الأشخاص على حسب التركيب الكيميائي للجسم وننصح بأن يكون أكلهما كاملا دون أي تقشير لاحتواء القشر على نسبة عالية من الألياف المفيدة للجسم .
أما بالنسبة لفاكهة العنب فهي تعد من اخطر أنواع الفاكهة لمريض السكر إذ يمكن أن تعرضه لزيادة طارئة بمستوى الجلوكوز بالدم ولذا يجب أن تؤكل بحساب ...
البيض واللبن ومنتجاته..
لاحظ أن صفار البيض يحتوي على نسبة عاليه من الكولسترول ..لذلك ينبغي الحذر من تناوله .. فيكفي 2 – 3 بيضات أسبوعيا على الأكثر.كما يعتبر اللبن الزبادي واللبن الرائب من أفضل الأغذية للأشخاص عامة ولمرضى السكر خاصة. وينصح قبل شرب اللبن العادي أن تزال عنه الطبقة العليا لأنها غنية بالدهون .
اللحوم ..
بصفة عامة ينصح خبراء التغذية في الوقت الحالي أن يكون الاعتماد الأكبر على تناول البروتين النباتي ( الحبوب المختلفة ) وعلى البروتين الحيواني الخاص باللبن ومنتجاته ... بينما يقلل تناول البروتين الحيواني الخاص باللحوم .. ويفضل من هذه اللحوم اللحم الأبيض ( الأسماك والطيور ) والإقلال من تناول اللحم الأحمر باعتباره أقل احتواء على الدهون وأخف هضما . وعند أكل اللحوم بصفة عامة لابد من نزع جلد الطيور وأي دهون ظاهره .
المأكولات الدهنية ..
احترس منها تماما لأنها ترفع مستوى الكولسترول .. وهي مثل : السمن الحيواني ( استخدم السمن النباتي أو الزيوت النباتية في إعداد المأكولات )والزبدة والقشدة ودهن اللحوم . أما الدهون التي تأتي من مصادر نباتيه فهي لاتضر لاكتها تعرض لزيادة وزن الجسم مثل الدهون الموجودة بالبندق واللوز والجوز والفول السوداني وكذلك الزيوت النباتية .
الحلويات والمأكولات السكرية..
احرص على الإقلال من تناول السكر الأبيض ( سكر المائدة ) أو استبداله بالسكريات الخاصة بمرضى السكر مثل ( السكارين ) ..وعموما فالأمر يتوقف على أحوال المرض معك . احذر تماما من الجاتوهات والحلويات وغيرها من المأكولات المعتمدة على السكريات .. ولتتذكر أن جسمك لايستطيع أن يتعامل جيدا مع السكر إذا قدم إليه بدفعة كبيرة ..مما قد يؤدي لارتفاع سريع بمستوى الجلوكوز بالدم فتتعرض لمتاعب تصل إلى حد الغيبوبة .
الأرز..
تقول دراسة حديثة أن الأرز مفيد خاصة لسكر الكبار حيث عمل على خفض مستوى الكولسترول وضبط مستوى الجلوكوز بالإضافة لفوائده الصحية مثل : خفظ ضغط الدم – علاج مرض الصدفية - مقاومة الإسهال – الوقاية من السرطان . وعموما لاتكثر من تناول الأرز .
المكرونة والبطاطس.. ( النشا )
كلاهما ضار بمريض السكر خاصة البطاطس إذ يمكن أن يؤدي تناولها إلى ارتفاع سريع بمستوى الجلوكوز .
الخبز..
يفضل أن تعتمد على الخبز الذي يحتوي على ردة القمح وقشور القمح ( دقيق اسمر )لان فيه نسبة مرتفعة من الألياف علاوة على احتواء قشور القمح على نسبة عاليه من فيتامين ( ب ) وفيتامين ( ه ) وكلاهما يقوي الناحية الجنسية.
الماء والمشروبات..
خذ كفايتك يوميا من الماء واحذر العطش لفترة طويلة .. فوجود الماء بالجسم بكمية كافية يبعد خطر حدوث متاعب بالكليتين لأنه يغسل مجرى البول ويمنع ترسب الأملاح وأفضل وسيله لتحديد كفايتك من الماء هي أن تلاحظ لون البول.. فإذا كان غامقا (أي مركزا) فأنت تحتاج لشرب كمية من الماء.
أما بالنسبة للشاي والقهوة والكولا.. تعامل مع هذه المشروبات بحذر ومن الأفضل الاستغناء عنها تماما.لاحتوائها على مادة الكافيين والتي ترفع مستوى الجلوكوز بالدم علاوة على أضرارها الأخرى إذا أفرط في تناولها كالتوتر واضطراب الهضم والأرق وغير ذلك .
الفيتامينات والمعادن..
من أهم المعادن التي والعناصر التي يحتاجها مريض السكر هي الزنك لأنه يساعد على زيادة مناعة الجسم وتجديد الأنسجة( موجود في كثير من الأطعمة ) والمنجنيز ضروري لتوليد الطاقة من الخلايا ويوجد بالخضروات والفواكه والبقول ..والكروميوم هذا العنصر يزيد من كفاءة الأنسولين أي يقاوم ارتفاع مستوى الجلوكوز وهو يتوغر في خميرة البيرة دون غيرها من الأغذية . أما الفيتامينات فاهمها لمريض السكر فيتامين ( ج ) لأنه يساعد على مقاومة العدوى كما انه يزيد من حيوية الأنسجة ويساعد على التئام الجروح ويتوفر في البرتقال والليمون والطماطم والتوت ويعتبر الجريب فروت أغنى مصادره.............








آخر مواضيعي
قصص قصيرة جدا
أنواع بنات 2009
شو الفرق بين بنات زمان وبنات اليوم (فرق فظيع)
شو نوع البنات هذا الجيل
طرق إبليس في الوسوسة إحذروها
هل لا زال قلبك بعيدا عن الله ؟
رمضان كريم

رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 11:18 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المارد السعودي
!! ادارة المنتدى !!

الصورة الرمزية المارد السعودي

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Male









مزاجي

المارد السعودي غير متواجد حالياً


افتراضي

الف شكر على الموضوع
تحياتي لك ابو طلال








رد مع اقتباس
قديم 15-05-2009, 11:44 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فراشة جدة
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية فراشة جدة

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female





مزاجي

فراشة جدة غير متواجد حالياً


افتراضي

يعطيك الف عافية ,,








رد مع اقتباس
قديم 23-02-2015, 11:56 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
marketingasmaa
عضو نشيط
إحصائيات العضو
Egypt

Female






marketingasmaa غير متواجد حالياً



افتراضي

تبحثين عن منتج طبى فائق للعناية بالبشرة ؟
ترغبين فى منتجات قوية للعناية بالبشرة والشعر ؟
تبحثين عن منتجات طبية متميزة لكى ولأسرتك ؟

منتجات النهدى الطبية توفر لكى عناية فائقة بكى وبطفلك وبجميع افراد الاسرة
الان يمكنك الحصول على اقوى المنتجات الطبية للعناية بالمراه والطفل من حيث , العناية بالطفل , العناية

بالشعر , العناية بالجسم , وايضا قسم خاص للعناية بالرجل
النهدى للعناية الصحية يقدم اقوى الخدمات الطبية . طبيب اون لاين , صيدلية اون لاين , استشارات طبية

مجانية , وغيرها من الخدمات الطبية زوروا موقعنا تجدوا كل ما هو جديد

مع النهدى للعناية الصحية
تغذية الفئات الخاصة








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

تغذية الفئات الخاصة


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : تغذية الفئات الخاصة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغذية سكري الحمل المارد السعودي اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم 4 28-03-2009 10:09 PM
طرق تعذيب النساء حسب الجنسيه كلي انوثه نكت - طرائف - نوادر 0 17-02-2009 07:16 AM
ايحسب الانسان ان يترك سدى بادر قبل الفوات هلاليه كيوت الشريعة و الحياة 12 05-12-2008 09:10 PM
وناسه تعذيب الشباب ضوء الدنيا المنتدى العام 5 22-11-2008 10:20 PM
طرق تعذيب النساء حسب الجنسية: khaled azeem نكت - طرائف - نوادر 0 30-07-2008 01:42 AM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 02:48 PM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.