منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات عالم حواء > اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم , اعشاب , اعشاب طبية , اعشاب طبيعية , أعشاب , أعشاب طبيه , اعشاب للتخسيس , الطب البديل , طب بديل , تغذية , العناية بالجسم , رجيم

طبيب من أصل عربي يشرح تمارين تغني عن جراحة الركبة

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16-08-2009, 08:32 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المارد السعودي
!! ادارة المنتدى !!

الصورة الرمزية المارد السعودي

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Male









مزاجي

المارد السعودي غير متواجد حالياً


افتراضي طبيب من أصل عربي يشرح تمارين تغني عن جراحة الركبة



طبيب من أصل عربي يشرح تمارين تغني عن جراحة الركبة ,
الحياد - عبدالله محمد :
بحسب تعريف علم التشريح فان مفصل الركبة هو اكبر مفصل في جسم الانسان وهو مفصل بين اطول عظمتين في الجسم ( الفخذ والساق) ويؤدي وظائف مهمة في كل انشطة الانسان عند الحركة مثل الوقوف والمشى وصعود ونزول السلم والجلوس. وتسبب الضغوطات المستمرة على مفصل الركبة خاصة اذا كان الانسان من اصحاب الاوزان الثقيلة او نتيجة الاصابة ( كما يحدث عادة للاعبي كرة القدم او في رياضة الجري) لكن ايضا التقدم بالسن تسبب في خشونة الركبة حيث يتحول غضروف الركبة الناعم الذي يسمح بحركة الركبة ويمنع الاحتكاك ويمتص الصدمات الى سطح متآكل خشن وترق سماكته الى درجة انها تختفي عند البعض فيحتك العظم ببعضه ويسبب الام شديدة.
وتصل الاصابات بخشونة الركبة في بلدان اميركا اللاتينية الى اكثر من 30 في المائة وهذه نسبة كبيرة جدا لكن لها اسبابها بحسب قول خوسيه كرم الدكتور العربي الاصل المقيم في مدينة لاخويلا بكوستاريكا منها قلة الحركة والوزن الزائد لذا نرى حاليا شباب يشكون من هذا المرض اضافة الى قلة العناية الطبية والغذائية لدى كبار السن.
وبحسب شرح الطبيب فان عظام الركبة تتعامل مع هذه التغييرات بالنمو بخاصة على اطراف العظمة حيث تتكون نتوءات عظمية وتتكرر نوبات الالم والالتهاب والورم في منطقة الركبة.
وقد يكون تآكل غضروف الركبة كاملا او غير كامل حيث يختفي الغضروف ويكون الاحتاك والالم شديدين بين عظمتي المفصل وتظهر صور الاشعة اختفاء الشريحة الغضروفية التي كانت تحمي الركبة من الاحتاك ما يؤدي الى حدوث فراغ مفصلي.
ولخشونة الركبة في بعض الحالات سبب واضح خصوصا مع تقدم السن واجهاد الركبة المستمر بالاوضاع الخاطئة والوقوف الطويل وتكرار استخدام السلم لكن ايضا السمنة حيث تشكل حملا ثقيلا على مفصل الركبة وهناك اسباب اخرى لخشونة الركبة لا علاقة لها بالعمر بل بالتكوين الجسدي مثل التشوهات فيها كالركبتين المتباعدتين والركبتين المتلامستين. ففي الحالة الاولى يتسبب هذا الوضع بضغط شديد على الجانب الداخلي من مفصل الركبة وفي الحالة الثانية يكون الضغط شديدا على الجانب الخارجي منها.
كما تلعب اصابة اربطة الركبة وخصوصا الرباط الصليبي الامامي دورا مهما في خشونة الركبة في حالات قطع الغضروف الهلالي للركبة. وقد يكون السبب ايضا الاصابة ببعض الامراض مثل الروماتويد او نقص الدورة الدموية لجزء صغير من عظام الركبة وخصوصا النهاية السفلية لعظمة الفخذ.
والدكتور كرم من الاطباء الذين لا يفضلون العلاج الجراحي بل معالجة المصابين بخشونة الركبة بالوسائل الطبية والالتزام بنظام حياتي معين. ايضا بواسطة الليزر او الانزيمات او العلاج بالتبريد. فحتى الان سجلت العمليات الجراحية نجاحا بنسبة 40 في المئة فقط لذا يجب اولا اجراء كشف طبي شامل وتحديد نسبة الخشونة في الركبة عبر صور الاشعة او Mrt وعلى ضوئها يمكن تحديد العلاج لكن هناك نصائح مهمة جدا على المريض الالتزام بها منها التقليل من اجهاد مفصل الركبة فهذا يمنع تزايد خشونتها وبالتالي التقليل من الالم ومن اهم النصائح :
1-تجنب الوقوف لفترات طويلة واستخدام المصعد بدلا من صعود السلم فمع صعود كل درجة يزداد الضغط على الركبة التي تحمل كامل وزن الجسم ما يزيد من خشونها.
2-تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة سواء بثنيها تحت الكرسي خلال الجلوس او الجلوس على كرسي منخفض.
3-تجنب الجلوس الخاطئ مثل الجلوس في وضع القرفصاء او على الارض او الجلوس مع ثني الساق اسفل الجسم.
4-تجنب استخدام الدراجة الثابتة حيث تؤدي الى زيادة الاحتكاك بين الاسطح المفصلية( فهناك من يعتمد على الدراجة الثابتة في المنزل من اجل انقاص الوزن) وتجنب كل ما يؤدي الى سماع صوت طرقعة من الركبة.
5-المشي بانتظام يؤدي الى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وانسجة الركبة وتقوية عضلاتها ولكن يجب ان يتم ذلك بدون اجهاد لمفصل الركبة وفي غير اوقات الالم الشديد وعلى ارض مستوية طرية مثل ارض الحديقة المزروعة بالاعشاب الطرية. ويفضل انتعال حذاء رياضي طبي اثناء المشى واهم نصيحة لمرضى الركبة الخشنة هي " تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الاجهاد"ونصيحة للنساء الاستغناء عن الكعب العالي والاحذية غير المريحة والضيقة.
6-انقاص الوزن يؤدي الى تخفيض الثقل على مفصل الركبةواهم الطرق الحد من النشويات والدهون والاكثار من الخضروات والفاكهة وممارسة الرياضة التي لا تتعب الركبة.
7-تم أخيرا صناعة عصا للمشي لها مقبض من اجل محبي المشي في الغابات يمكن استخدامها ايضا لمرضى الركبة الخشنة للاستناد عليها اثناء المشي لتقليل الضغط على الركبة. ويمكن استخدام العصا العادية حيث تمسك في اليد العكسية للركبة المصابة اي عندما تكون الركبة اليسار خشنة تمسك العصا باليد اليمنى والعكس ايضا.
8-عند صعود السلم يجب ان يستند المريض بيده على سور السلم وصعود اول درجة منه بالقدم السلمية وببطأ.
9-يجب اداء تمارين ساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها مثل وضع فوطة مبرومة اسفل الركبة والضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة ومشط الرجل الاعلى والاستمرار في هذا الوضع لاربع ثوان والاسترخاء نفس المدة وتكرار هذا التمرين عشر مرات يوميا.
10-عند حدوث الم يجب عدم الاسراع في تناول المسكنات بل وضع فوطة باردة جدا او فيها قطع ثلج على الركبة فهذا يقلل من الالم.








آخر مواضيعي
انا في حالة حب كلمات المارد السعودي
الإخلاص
الأخلاق
الشريعة الإسلامية
خصائص الشريعة الإسلامية
كيف تواجه الهموم والظغوطات اليوميه
هل لا زالت مفهوم الصداقة كما كانت سابقا

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

طبيب من أصل عربي يشرح تمارين تغني عن جراحة الركبة


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : طبيب من أصل عربي يشرح تمارين تغني عن جراحة الركبة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج فوتيشوب عربي حصري bresteg برامج كمبيوتر - برامج انترنت - برامج حماية 7 16-09-2009 07:02 AM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 06:46 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.