منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

كيف نستفيد من يوم الجمعه قبل أن يفوتنا عظيم اجره ??

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31-07-2007, 11:54 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بنت الكويت
₪ شخصية هامة ₪
إحصائيات العضو
Kuwait








بنت الكويت غير متواجد حالياً



Lightbulb كيف نستفيد من يوم الجمعه قبل أن يفوتنا عظيم اجره ??



كيف نستفيد من يوم الجمعه قبل أن يفوتنا عظيم اجره ?? ,
كيف نستفيد من يوم الجمعه قبل أن يفوتنا عظيم اجره     ??

كيف يستفيد الشاب من يوم الجمعة
الشيخ/ محمد عبدالله الهبدان



الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين أما بعد:
إن من المحزن حقا ما نراه من واقع فئام من شبابنا في عدم مبالاتهم بالأوقات وخاصة الأوقات الفاضلةمع أنهم يدركون جيدا أن الحياة قصيرة وإن طالت والفرحة ذاهبة وإن دامت والصحة سيعقبها السقم والشباب يلاحقه الهرم ومن الأوقات الفاضلة التي فرط فيها بعض شبابنا يوم الجمعة الذي هدى الله تعالى أمة محمد صلى الله عليه وسلم إليه وأضل الأمم الماضية عنه هذا اليوم الذي فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة (( وما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة))[رواه أحمد وحسنه الألباني] وقد ذكر كعب الأحبار أنه: (( ما طلعت الشمس من يوم الجمعة إلا فزع لمطلعها البر والبحر والحجارة وما خلق الله من شيء إلا الثقلين))[رواه عبدالرزاق في مصنفه 3/552] ومع ذلك نرى التفريط والإضاعة في ساعاته لذا لزاما علينا أن ندرك بعض حقائق هذا اليوم حتى نعرف قدره ونقدر أمره فمن ذلك:

أولا: عظم هذا اليوم :
قد جاءت النصوص الشرعية في بيان عظم هذا اليوم فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها))[ رواه مسلم]. وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة)) الحديث[رواه أبو داود].

وهذا اليوم العظيم جعله البعض من المسلمين يوم نوم طويل ونزهة ورحلة وخصصت بعض النساء هذا اليوم للأسواق وأعمال المنزل وغفلت عن حق هذا اليوم.. ولا بد أن نعرف لهذا اليوم قدره ونعلم خصائصه حتى نتفرغ فيه للعبادة والطاعة وكثرة الدعاء والصلاة على النبي .

قال ابن القيم في زاد المعاد: ( وكان من هديه تعظيم هذا اليوم وتشريفه وتخصيصه بعبادات يختص بها عن غيره وقد اختلف العلماء هل هو أفضل أم يوم عرفه.. ) وقد عد ابن القيم أكثر من ثلاثين مزية وفضل لهذا اليوم ومن تلك الخصائص والفضائل:

1. أنه يوم عيد متكرر: فيحرم صومه منفردا مخالفه لليهود والنصارى وليتقوى العبد على الطاعات الخاصة به من صلاة ودعاء وغيرها.

2. أنه يوم المزيد يتجلى الله فيه للمؤمين في الجنة قال تعالى ولدينا مزيد [ق:35] قال أنس رضي الله عنه: ( يتجلى لهم في كل جمعة ).

3. أنه خير الأيام قال : { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة } [رواه مسلم].

4. فيه ساعة الإجابة: قال : { فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله - تعالى - شيئا إلا أعطاه إياه } وأشار بيده يقلّلها. [رواه البخاري ومسلم].

5. فضل الأعمال الصالحة فيه: قال : { خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة: من عاد مريضا وشهد جنازة وصام يوما وراح إلى الجمعة وأعتق رقبة } [صححة الألباني في السلسلة الصحيحة رقم: 1033] والمراد: أن صيامه وافق يوم الجمعة بدون قصد.

6. أنه يوم تقوم فيه الساعة: لحديث النبي : { ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة } [رواه مسلم].

7. أنه يوم تكفر فيه السيئات: فعن سلمان قال: قال رسول الله : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدّهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى } [رواه البخاري].

8. أن للماشي إلى الجمعة أجر عظيم: قال : { من غسّل يوم الجمعة واغتسل ثم بكّر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها } [رواه أبو داود].

9. الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما وزيادة ثلاثة أيام: قال : { من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدّر له ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته ثم يصلي معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام } [رواه مسلم].

10. أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة لقوله : { من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقي فتنة القبر } [رواه أحمد].

11. أن الصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام قال ابن القيم: والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور. ثم قال: وشاهدت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه إذا خرج إلى الجمعة يأخذ ما وجد في البيت خبز أو غيره فيتصدق به في طريقه سرا..



ثانيا: فضل الجمعة والتبكير إليها:
لأن من أدرك فضل هذا اليوم سيدفعه ذلك إلى الاهتمام به والحرص على انتهاز هذه الفرصة العظيمة واستغلالها بكل ما أوتي من فعل الخيرات وترك المنكرات فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن)) [رواه مسلم]. وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى)) [رواه البخاري].

ثالثا: عقوبة التخلف عن شهود الجمعة.
عن الحكم بن ميناء أن عبد الله بن عمر وأبا هريرة حدثاه أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على منبره : ((لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين))[رواه مسلم].
يقول الإمام الأوزاعي: كان عندنا ببيروت صياديخرج يوم الجمعة يصطادولا يمنعه مكان الجمعةفخرج يوما فخسف به وببغلته فلم يبق منها إلا أذناها وذنبها.

وبعد فهذا برنامج مقترح لقضاء الوقت في يوم الجمعة

أولا: ألا يسهر ليلة الجمعة إلى ساعات متأخرة من الليل لأن السهر سيفوت عليه التبكير إلى صلاة الجمعة قال ابن مسعود - رضي الله عنه - : جدب – أي عابه وذمه – إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء [ رواه أحمد وصححه الألباني ] .

ثانيا : أن يمكث بعد صلاة الفجر للذكر والتلاوة .

ثالثا : يستريح قليلا ثم يتناول طعامه ويغتسل ويتطيب ويستاك ويقص شاربه ويلبس أنقى ثيابه . عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب الله ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )) رواه البخاري .
يقول محمد بن إبراهيم التيمي : من قلم أظفاره يوم الجمعة وقص شاربه واستن فقد استكمل الجمعة . [ عبد الرزاق في مصنفه ] وكان ابن عمر رضي الله عنهما – لا يروح إلى الجمعة إلا أدهن وتطيب إلا أن يكون حراما . ويقول أبو سعيد الخدري : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ويمس طيبا إن وجد .

رابعا : أن يبكر للحضور الجمعة ماشيا لا راكبا لينال الأجر العظيم في تبكيره لما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر )) .
الثقفي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها )) [رواه أحمد ] .
وهذا هدي الصحابة – رضي الله عنهم – يقول أنس بن مالك رضي الله عنه كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة [ رواه البخاري ].

خامسا : يستغل الشاب فترة جلوسه في المسجد بما يناسب قلبه وحاله إما بكثرة الصلاة وقد جاء في صحيح مسلم من حديث ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال : كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي : (( سل )) فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة قال : (( أو غير ذلك )) قلت : هو ذاك قال : (( فأعني على نفسك بكثرة السجود )) وكلنا مطلبه أن يكون مع رسول الله عليه وسلم في الجنة وهذه الأمنية لا تحقق بعد رحمة الله تعالى إلا بفعل الأسباب ومن الأسباب كثرة الصلاة يقول نافع : كان ابن عمر يصلي يوم الجمعة فإذا تحين خروج الإمام قعد قبل خروجه ( عبد الرزاق 3/210) . ومن ذلك أيضا : قراءة سورة الكهف فقد وردت نصوص في فضل قراءتها منها ما رواه الدارمي في سننه عن أبي سعيد الخدري قال : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق )) (إسناده له حكم الرفع كما قال الألباني ) .
ثم يحاول أن يحفظ شيئا من القرآن الكريم ليملأ قلبه وصدره منه فخير ما ملئت به القلوب كتاب الله تعالى روى الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )) ( قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح )

سادسا : إذا دخل الإمام لصلاة الجمعة ينصت للإمام ويستمع إليه وكي يستفيد من الخطبة ويستوعبها يفترض أنه سيسأل عن الموضوع بعد الخطبة أو يطلب منه أن يتحدث عن موضوع الخطيب فإنه بهذه الطريقة سيركز ذهنه وتفكيره مع المتكلم أكثر وجرب تجد صدق ما أقول .

سابعا : بعد الجمعة تؤدي سنتها أن كان في المسجد أربعا لما روى الترمذي من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا )) وإن كنت في البيت فصل ركعتين لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في بيته ثم بعد ذلك تتناول طعامك وتستريح لما روى البخاري من حديث سهل بن سعد قال : (( ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة )) .

ثامنا : بعد العصر يمكن أن تستغله بزيارة قريب أو عيادة مريض أو مذاكرة علم ونحو ذلك .

تاسعا : قبيل المغرب يبغي الذهاب إلى المسجد للدعاء واستغلال ساعة الاستجابة لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها )) .
واختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال كثيرة ولكن لعل أرجحها أنها آخر ساعة من العصر فحري بالشاب المسلم الذي يعلم فقره وحاجته إلى ربه أن ينتهز هذه الفرصة بالدعاء لنفسه بالهداية والثبات على هذا الدين والدعاء لإخوانه المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .

عاشرا : بعد صلاة المغرب يذكر ورد المساء ثم يؤدي نافلة المغرب .

الحادي عشر : بعد المغرب إما أن يبقى مع الأهل للتحدث معهم وإفادتهم فيما ينفع أو يراجع دروسه اليومية .
ويتذكر الشاب أن ما يفعله من مراجعة الدروس أنه طلب للعلم وطلب العلم عبادة عظيمة يؤجر عليها العبد روى أبو داود عن كثير بن قيس قال كنت جالسا مع أبي الدر داء في مسجد دمشق فجاءه رجل فقال : يا أبا الدر داء إني جئتك من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جئت لحاجة قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )) .

الثاني عشر : بعد صلاة العشاء وتناول الطعام إن أحببت إن تقرأ من كتب العلم المناسبة لك فهذا حسن كما قال الشاعر :
وخير جليس المرء كتب تفيده *** علوما وآدابا كعقل مؤيد
ولا تسأمن العلم واسهر لنيله بلا ضجر تحمد سرى السير في غد
وإن أبيت ذلك فأوتر قبل أن تنام لتختم يومك بما يرضى العلام ولا تنس أذكار النوم وآدابه والله يحفظك ويرعاك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

م
ن
ق
و
ل

كيف نستفيد من يوم الجمعه قبل أن يفوتنا عظيم اجره     ??[/center]








آخر مواضيعي
هـــمـــســـات مــصـــورهـ ||×||
ღ مملــــكة الألـــــوان ღ
مقانق دجاج و تفاح
مكعبات سمك محمرة (بكالا)
... نمضي إلى الجنات في موسم الحسنات ...
عليك بالصدقة
~*¤ô§ô¤*~عندما تتميز الكلمات~*¤ô§ô¤*~

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2007, 01:04 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كاريزما
عضو لمعاوي

الصورة الرمزية كاريزما

إحصائيات العضو
Italy

Male






كاريزما غير متواجد حالياً



افتراضي

موضوع روعه
وجا ب وقته ب نص الاسبوع
يعطيك العافيه
وجزاك الله خير
وان شاءالله الكل يستفيد منه
ولاتحرمينا من جديدك








رد مع اقتباس
قديم 31-07-2007, 02:44 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
آخــر العنقــود
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية آخــر العنقــود

إحصائيات العضو
Saudi Arabia






مزاجي

آخــر العنقــود غير متواجد حالياً


افتراضي

موضوع مره مهم ومفيد يعطيك ربي العآفيه
ويجزآآك خير
يسلمووووووووووووو








رد مع اقتباس
قديم 31-07-2007, 06:44 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
بنت الكويت
₪ شخصية هامة ₪
إحصائيات العضو
Kuwait








بنت الكويت غير متواجد حالياً



افتراضي

كيف نستفيد من يوم الجمعه قبل أن يفوتنا عظيم اجره     ??








رد مع اقتباس
قديم 02-08-2007, 09:20 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
memo
عضو ماسي
إحصائيات العضو
Italy

Female









مزاجي

memo غير متواجد حالياً


افتراضي

موضوع رائع ومهم جدا

الله يجزيكي الخير








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

كيف نستفيد من يوم الجمعه قبل أن يفوتنا عظيم اجره ??


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : كيف نستفيد من يوم الجمعه قبل أن يفوتنا عظيم اجره ??
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ياللي دفنتوا جثته ليه تبكون ! الـسـاحـرهـ شعر - قصائد - همس القوافي 14 18-01-2009 12:53 PM
من مات منهم يوم الجمعه بو فواز الشريعة و الحياة 5 31-08-2008 11:52 PM
يوم الجمعه بو فواز الشريعة و الحياة 2 22-07-2008 03:20 PM
دعاء يوم الجمعه بو فواز الشريعة و الحياة 4 19-07-2008 12:32 AM
حكمة قراءة سورة الكهف يوم الجمعه؟؟؟ كاريزما الشريعة و الحياة 4 08-04-2007 05:01 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 12:54 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.