منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

Makkah Is My Life

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 25-09-2007, 05:28 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
cute girl
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية cute girl

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female









مزاجي

cute girl غير متواجد حالياً


Mngol Makkah Is My Life



Makkah Is My Life ,
والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه والطيبين الطاهرين إلى يوم الدين.
قال الله تعالى في محكم كتابه المبين :
(إنّ أوّل بيت وضع للنّاس للّذي ببكّة مباركا وهدى لّلعالمين (96) فيه آيات بيّنات مّقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا وللّه على النّاس حجّ البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإنّ اللّه غنيّ عن العالمين) صدق الله العظيم.

مكة المكرمة أوبكة :

Makkah Is My Life

لها أكثر من خمسين اسما منها خمسة عشر في كتاب الله. وأول ذكر لها في كتب المؤرخين كان ذكر بطليموس لها في القرن الثاني قبل الميلاد باسم"ماكوربي".
[color="DeepSkyBlue"]ولكن قبل ذلك بقرون وجدت الدراسات في نقوش ألواح نوح كلمة [/COLOR]( شورو باك ) وشورو تعني النور وباك تعني بكة وفسرت على انها ( نور بكة ) .
مكة المكرمة أو أم القرى هي موطن الإنسان الأول ومركز قلب الأرض بني فيها أول بيت للناس والذي بناه هو يافث بن آدم عليه السلام .. وأعيد بناءه مرة أخرى على يد خليل الله إبراهيم عليه السلام.

بيّن الرسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف أن الكعبة المشرفة هي أول بيت بني في هذه الأرض على الإطلاق: يقول في ذلك (كانت الكعبة خشعة على الماء فدحيت الأرض من حولها) والخشعة هي الأكمة
الصغيرة.. وفي شرح هذا الحديث الشريف ذكر كل من ابن عباس وابن قتيبة رضي الله عنهما أن مكة المكرمة سميت باسم‏'‏ أم القري‏'‏ لأن الأرض دحيت من تحتها لكونها أقدم الأرض‏,‏ والدراسات الحديثة تؤكد ذلك التفسير وتدعمه‏,‏ وتؤكد أن الأرض بدأت بمحيط كبير غمرها ولم تكن هناك يابسة و فجّر الله -تعالى- هذا المحيط الهائل فبرزت قمم كبيرة فوق سطح الماء ( هي اليابسة ) وهذه التفصيلات العلمية لا مجال لذكرها في بحثنا هذا وربما نفرد لها موضوعا آخر.
أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن مكة المكرمة تتوسط اليابسة حيث أنها أول ما خرج من اليابسة وهي الخشعة التي بنيت عليها الكعبة المشرفة فيما بعد والتي تعتبر مركز وقلب الأرض .
ويبين العلماء أن خط الطول التي تقع عليه مكة المكرمة هو خط الطول الحقيقي الذي يتجه إلى الشمال ويتوسط الكره الأرضية وأن خط جرنتش لا يتوسط الكرة الأرضية إطلاقا وإنما كان افتراض خاطئ وضعه الانجليز أيام اتساع امبراطوريتهم.
وسنحاول من خلال تساؤلات مهمة أن نلقي الضوء تاريخيا على بعض الجوانب التي تفتح الطريق للإطلاع والبحث والقراءة والاستفادة مع الاستمتاع والفخر لنا كمسلمين وعرب بأن ( مكة المكرمة ) هي قلب العالم النابض وأنها مركز الأرض وموطن البشرية الأول.

قدم ابراهيم عليه السلام إلى وادي بكة وترك هاجر واسماعيل عليه السلام رضيعا مع أمه وترك معهما قليلا من الزاد والماء لم يكفهما إلا لأيام قليلة .
فلماذا أختار الله سبحانه وتعالى هذا المكان بالذات لإبراهيم وذريته القادمة من أرض تمتاز بوفرة الأرزاق إلى واد غير ذي زرع.
لقد أعاد ابراهيم عليه السلام بناء الكعبة المشرفة فلماذا أعاد بناءها وهل كان نوح عليه السلام يستوطن مكة قبل ابراهيم مثلما ذكر ذلك بعض المؤرخين حيث أكدوا أن نوح عليه السلام دفن في مكة المكرمة .
وكيف تفجرت بئر زمزم من تحت أقدام سيدنا إسماعيل عليه السلام وهل هناك نهرا يجري تحت مكة المكرمة.
وكيف لزمزم أن تضخ هذا الكم الهائل من المياه على مر العصور والحقب الزمنية الطويلة دون مصدر عظيم للمياه يسره الله لهذا الشأن وهل مكة المكرمة يجري من تحته نهر ومن أين مصدره.
بدأت الحياة تدب في وادي مكة بعد انهيار سد مأرب فقدمت قبيلة جرهم وعندما رأوا الطير يحوم فوق الوادي علموا أن هناك ماء وحياة وكتب الله لهم الاستقرار في هذا الوادي المهجور إلا من أم وطفلها الرضيع وبعض الطيور الحائمة عليهما.
وتزوج اسماعيل عليه السلام من جرهم أكثر من امرأة ورزقه الله الذرية الصالحة التي دعا بها إلا أن جرهم وبعد قرون عديدة فسدت واستخفت بحرم الله وأكثرت من المعاصي فعاقبها الله سبحانه وتعالى وأخرجهم من مكة على يد قضاعة التي هاجمتهم في مكة وأفنتهم بالسيوف والنبال والرماح كما يذكر ذلك المؤرخون .
أحبتي في الله تلك هي الصورة التي كانت عليها مكة المكرمة بعد الطوفان بقرون عديدة فكيف كان حالها قبل الطوفان إذ لا يعلم ذلك إلا الله سبحانه وتعالى .. ولكن هناك بعض الدراسات التي أجريت في معاهد عالمية متخصصة وفي بحوث علمية بهذا الشأن ذكرت بأن مكة هي قلب العالم .. وأن اصل البشرية أنطلق من بين تلك الشعاب المقدسة..

مكة المكرمة موطن البشرية الأول :

تؤكد بعض الأبحاث عن سفينة نوح عليه السلام بأنها رست على أحد جبال مكة المكرمة .. في الشمال الشرقي منها .. ونورد لكم واحدة من أهم الدراسات في هذا الشأن ولكن بعد أن نقدم لكم نبذة عن أنبياء الله العرب ( هود وصالح وشعيب ) كمدخل نوضح من خلاله تأصل الجنس العربي وبالذات إسم ( العرب ) لفترات سحيقة في التاريخ تصل إلى أبو البشر الثاني .. نوح عليه السلام ..

ماهو أصل كلمة عرب ؟ :-

اختلفت الأقوال في ذلك وكثرت الروايات نذكر منها :

1- مشتقة من أصل سامي وهو الرب أو خلق الرب . وتحرفت فيما بعد إلى عرب.
2- اشتقت من كلمة ( عيريب ) بالعبرانية وتعني القوم الرحل الذين ليس لهم مكان معلوم.
كما أن العبرانية اشتقت من العبور المستمر والتمركز حول معابر التجارة ونقاط العبور.
3- وهناك من يقول بأن العرب ينسبون إلى اللغة العربية وليس العكس حيث أن اللغة العربية هي لغة سماوية نزلت على أحد لسان الأنبياء وهي لغة أهل الجنة.
وحيث أن لغة اليهود العبرية والعرب العربية فإن الله فضل العربية على العبرية ومن هنا يتجاهل اليهود هذا المعنى المهم في تفضيل لغة القرآن الكريم.
4- وهناك من ينسبون العرب إلى يعرب بن قحطان بن عابر بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام للتطابق في الإسم الذي لم يسبقه به أحد ولكن يدحض هذا الزعم وجود هود عليه السلام العربي بشهادة نبينا صلى الله عليه وسلم حيث أن هود سبق يعرب بن قحطان فكيف يكون هود عربي وينسب إلى من بعده .
ولا نغفل أبدا قول بعض المؤرخين بأن اسم ( قحطان ) لقب جاء من كلمة القحط ويقطان جاء من كلمة قطن أي سكن .
كل تلك أقوال لا يمكن نغفلها بل نختار منها ما يناسب العقل والدين والقرآن الكريم وأقوال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
وفي نهاية المطاف نجد أن العرب جميعا من أبناء سام بن نوح عليه السلام أبو العرب والعبرانيين .

غير أن القول الجديد في أصل كلمة العرب هو ما توصلت له بعض الأبحاث والتنقيبات عن آثار قديمة ونقوشات تدل على عن أن مسمى العرب قديم جدا ويعود إلى نبي الله نوح عليه السلام وأبناءه وعلى أن اللغة العربية لغة قديمة من عهد نبي الله نوح عليه السلام .. وهي الأصل في تسميتهم بهذا الإسم.
العرب في المفهوم الإسلامي :

يقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف في إجابته لأبي ذر رضي الله عنه : الأنبياء العرب أربعة هم هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر.

ومن هنا تأتي المعلومة الأكيدة التي لا تقبل الجدال من نبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم وعندما يصرح بأمر معين فذلك هو الصدق بعينه والحق الذي لا مراء فيه ولا جدال لأنه لا ينطق عن الهوى حيث ذكر النبي شعيب عليه السلام بأنه عربي وهو من ذرية ابراهيم عليه السلام .

وحتى نستطيع فهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لا بد من استعراض بسيط قصص الأنبياء العرب :

النبي العربي الأول هود عليه السلام :
هو هود بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام
من خلال نسبه يتبين أنه أكبر من يعرب بن قحطان بن عابر بن ارفخشذ بن سام بن نوح.
وفي بعض الروايات أن هود أول من تكلم بالعربية وهذا فيه غرابة لأن الرسول (ص) قال في حديثه أن هود عربي .. أي أن العربية سبقته ولم يقل أنه أصل العرب ولو كان كذلك لكان الأمر مهم للغاية ولأخبر الرسول عليه الصلاة والسلام بذلك مما يعني أنه ينتسب إلى أصل عربي أقدم منه سنعرفه فيما بعد.
ارسل الله هودا عليه السلام في قومه عاد في جنوب الجزيرة العربية ( الأحقاف ) وقد بلغوا من الحضارة مبلغا عظيما وتتطاولوا في البنيان وكانوا يشيدون القصور العظيمة على رؤوس الجبال والخيام العظيمة ذو الأوتاد في السهول والأودية وكانوا ثلاث عشرة قبيلة فظلموا وقهروا العباد بسبب قوتهم التي آتاهم الله إياها وقد زادهم الله بسطة في الخلق وقوة في الأبدان والعظام وقيل أن الواحد منهم يبلغ مائة ذراع وأقصرهم ستون ذراعا –
يقول الله تعالى في شأنهم :
(واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بسطه )
وقال تعالى : أتبنون بكلّ ريع آية تعبثون وتتّخذون مصانع لعلّكم تخلدون}. صدق الله العظيم
وكانوا أصحاب أوثان يعبدونها ويتقربون إليها من دون الله مثل صنم ( صداء ) وصنم ( صمودا ) .

يقول الله تعالى في ذكر عاد وذكر بلدتهم العظيمة ( إرم ):.

ألم تر كيف فعل ربّك بعاد ( 6) إرم ذات العماد ( 7 ) الّتي لم يخلق مثلها في البلاد ( 8 )

وكذب قوم عاد نبيهم هود وسفهوه واضدهدوه هو وأتباعه فغضب الله عليهم وأرسل الريح عذابا لهم :
قال ابن مسعود وابن عباس وغيرهما من أئمة التابعين: هي الباردة والعاتية الشديد الهبوب.

{سخّرها عليهم سبع ليال وثمانية أيّام حسوما}
أي كوامل متتابعات. قيل كان أولها الجمعة وقيل الأربعاء.
{فترى القوم فيها صرعى كأنّهم أعجاز نخل خاوية} شبههم بأعجاز النخل التي لا رؤوس لها وذلك لأن الريح كانت تجيء إلى أحدهم فتحمله فترفعه في الهواء ثم تنكسه على أم رأسه فتشدخه فيبقى جثة بلا رأس كما قال: {إنّا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمرّ} أي في يوم نحس عليهم مستمر عذابه عليهم.
{تنزع النّاس كأنّهم أعجاز نخل منقعر
}

وفي الآية الأخرى: {فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في أيّام نحسات}
ومعلوم أنها ثمانية أيام متتابعات والمراد في أيام نحسات أي عليهم.
وقصة قوم عاد ونبيهم هود قصة عظيمة ليس هدفنا التفصيل فيها .

قوم صالح عليه السلام :

Makkah Is My Life

أما النبي العربي الآخر صالح عليه السلام حيث أرسله الله الى قوم ثمود وهم أبناء عم لقوم عاد إلا أنهم كانوا يستوطنون شمال المدينة المنورة التي عرفت فيما بعد بمدائن صالح وديارهم تعرف ( فج الناقة ).
نسبه عليه السلام :
صالح بن عبد بن ماسح بن عبيد بن حاجر بن ثمود بن عابر بن ارم بن سام بن نوحأما قومه ثمود فهم من أبناء ابناء عابر بن ارم بن سام بن نوح وقد واصلوا حضارة قوم عاد ولكن في الشمال وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا ويشبهون في حضارتهم قوم عاد إلا أنهم زادوا عليهم بالنحت في الجبال والتخطيط في العمران .
وقد استكبروا في الأرض وفسقوا فيها وعبدوا الأصنام من دون الله فأرسل الله لهم صالحا نبيا من المرسلين فكذبوه وطلبوا منه أن يأتيهم بمعجزة تدلل على صدق قوله بل إنهم اشترطوا نوع المعجزه فطلبوا منه أن يخرج الله لهم من أحد الصخور الكبار ناقة كبيرة لها شرب يوم ولهم شرب يوم واشترطوا عليه أن تكون ناقة عشراء أي في شهرها العاشر.
فدعا صالح عليه السلام ربه أن يخرج لهم ما يريدون حتى يكون حجة عليهم فأخرج الله لهم الناقة وهي حبلى في شهرها العاشر , ثم جاءت بمولودها , وكان لها شرب يوم ولهم شرب يوم .
يقول الله تعالى :
( قال هذه ناقة لها شرب ولكم شرب يوم معلوم * ولا تمسّوها بسوء فيأخذكم عذاب يوم عظيم )
وأجمعوا على قتل الناقة بعد ان تضايقوا من الناقة فعقروها وقتلوها وعاقبهم الله عقابا عظيما ورد في أكثر من آية من آيات الكتاب الحكيم .
يقول الله تعالى :.
{فعقروا النّاقة وعتوا عن أمر ربّهم وقالوا ياصالح ائتنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين}
وبعد أن تحدوا نبي الله صالح عليه السلام أرسل الله على ثمود صيحة من السماء فأخذتهم جميعا .ولم يبق إلا صالحا والذين آمنوا معه وهكذا انتهى أصحاب الحجر بالغضب عليهم من الله سبحانه وتعالى وهلاكهم.

نبي الله شعيب عليه السلام :
اختلف في نسبه عليه السلام ولكنه عربي حسب ماورد في الحديث الشريف
وكان يلقب بخطيب الأنبياء لفصاحته أرسله الله إلى عرب مدين في معان بالأردن من أرض الشام وهو ابن عشرين عاما ويعرف قومه بأأهل الأيكة وهي شجرة كانوا يعبدونها من دون الله .
وكان أهل مدين كفارا يقطعون السبيل ويخيفون المارة ويعبدون الأيكة وهي شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها.
وكانوا من أسوأ الناس معاملة يبخسون المكيال والميزان ويطففون فيهما يأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.
فبعث الله فيهم رجلا منهم وهو رسول الله شعيب عليه السلام فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له ونهاهم عن تعاطي هذه الأفاعيل القبيحة من بخس الناس أشيائهم واخافتهم لهم في سبلهم وطرقاتهم فآمن به بعضهم وكفر أكثرهم حتى أحلّ الله بهم البأس الشديد. وهو الولي الحميد.
قال الله تعالى :{وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا اللّه ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بيّنة من ربّكم}ولن نستطرد كثيرا في قصة شعيب فهي معروفة .. ولكن مجملها أنهم كذبوه وسفهوه وهددوه بالطرد فعذبهم الله بالرجفة .
قال تعالى : {فأخذتهم الرّجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين} صدق الله العظيم.

وبعد استعراضنا لأنبياء الله العرب نلاحظ أن العرب عاشوا في حقب طويلة من التاريخ وأن جذور هذا الاسم تصل إلى بدايات البشر من عهد نوح عليه السلام وأبناء وأحفاده من مثل هود وصالح وشعيب عليهم السلام .
وأن هذا الاسم موجود من قبل الحقبات التاريخية التي يفترضها بعض المؤرخين والتي تعتقد ان الاسم بدأ مع يعرب بن قحطان أو مع اسماعيل عليه السلام .

ولكننا نعتمد على ما تركه لنا الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثة الشريف الذي أوضح فيه تاريخ العرب بشكل غير مباشر وذلك بتأكيده على أن صالح وهود وشعيب كانوا عربا أقحاح .

ولذلك يرى بعض المؤرخين بأن اسم العرب جاء من لغتهم العربية أو الآربية وهي لغة سماوية يتحدث بها معظم الأنبياء وهي لغة القرآن الكريم الأزلية ولغة أهل الجنة. وأن هذه اللغة انفرد بها أحد أبناء نوح عليه السلام وهم الأنبياء العرب كما قال عليه الصلاة والسلام ( الأنبياء العرب أربعة ) .

وإذا تطرقنا إلى أنساب الأنبياء والأمم وأصولها فلا بد من ربط ذلك باللغة التي كانوا يتحدثونها .. إذن ما علاقة اللغة العربية بأنبياء الله وهل كانوا يعرفونها ويتحدثونها في طقوسهم الدينية فقط ثم انتشرت أم انها كانت سائدة وهل هي لغة مقدسة توارثوها من آدم عليه السلام الذي نزل بها من الجنة واختلت اللغة فيما بعد وأصبح لكل قوم لهجتهم الخاصة بهم وبقيت العربية لغة منتقاة للتعاليم السماوية والتشريعات فقط سيما وأنه وجد في شرائع الأقوام البائدة مفردات عربية واضحة وصريحة ..

هناك دراسات وأبحاث عالمية حول هذا الموضوع وحول اللغة العربية بالذات .. وسنتطرق هنا لإحدى الدراسات المهمة في هذا الشأن وهي لمفكر عربي من لبنان اسمه : محمد ذوق
ومجمل ماقاله :
إن اسم نوح عليه السلام مشتق من الوحي وهو اسم عربي لنبي من انبياء الله تعالى الذين تتكون اسماؤهم من صيغ عربية انما تدل على ان اللغة العربية هي لغة الانسان منذ ان خلق الله آدم الى ما بعد قيام الساعة .
إذن فإن اسم نوح على التحقيق من مصدر الوحي حيث يقول القرآن الكريم في ذلك ((إنّا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح و النّبيّين من بعده و أوحينا إلى إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و الأسباط و عيسى و أيّوب و يونس و هارون و سليمان و آتينا داوود زبورا ))

أين رست سفينة نوح :
قبل ان نبدأ برحلة نوح عليه السلام في جزيرة العرب لا بد لنا من تحديد المكان الذي هبطت فيه سفينة النجاة لكي يتسنى لنا تتبع رحلته و رحلات اولاده بعد ذلك. فاين هبطت سفينة نوح ؟
يقول القرآن انها استوت على جبل الجودي ((و قيل يا أرض ابلعي ماءك و يا سماء أقلعي و غيض الماء و قضي الأمر و استوت على الجوديّ )) –تقول التوراة ان سفينة نوح هبطت في جبل اسمه ( ارارات ) و يعتقد الكثير من الناس ان هذا الجبل يقع في ارمينيا الى الشرق من تركيا لكننا إذا علمنا أنه في الشمال من مكة موقع يدعى ( السفينة – صفينة ) يقع بموقع على جبل في سلسلة جبال تدعى ( الحرات - حررات ) و هي الجبال البركانية الممتدة الى الشرق من مكة حتى شمالها اذا علمنا ذلك ادركنا انه من منطقة السفينة (صفينة) انطلقت سفينة نوح – لذلك احتفظت هذه المنطقة باسمها كما و انها هبطت في جبل الغراب الى الشرق من مكة ايضا في جبل من جبال الحرات وعلمنا ان المقصود في ( ارارات ) التوراتية هو ( الحرات -بتشديد الراء ) و عليه يكون نوح و ابناؤه قد سكنوا بعد هبوط سفينة الخلاص الى الشمال الشرقي من مكة المكرمة كما انه بنى البيت ( كما تقول التوراة ) من جديد و طاف بالبيت كما كان يفعل آدم من قبل . ثم من هناك من هذه البقعة المقدسة تشعبت الارض.
. وأغلب الظن أنها رست على إحدى هذه الجبال الشاهقة وربما يكون على جبل ( الغراب ) غرب الجزيرة العربية بالقرب من مكة المكرمة.
ويذكر في سفر التكوين – الجزء الثامن 7-. ز- ( ويرسل الغراب و يروح و يجئ صوبه و يبقى هكذا حتى يبست المياه من على الارض )
وورد في التوراة ما نصه :
כ וַיִּבֶן נֹחַ מִזְבֵּחַ, לַיהוָה; וַיִּקַּח מִכֹּל הַבְּהֵמָה הַטְּהֹרָה, וּמִכֹּל הָעוֹף הַטָּהוֹר, וַיַּעַל עֹלֹת, בַּמִּזְבֵּחַ. ك- ويبن نوح مزبح ليهوه ويقح مكول هبهمه هطهوره ومكول هعوف هطهور ويعل عولوت بمزبح سفر التكوين- الجزء الثامن – 20 ك- و يبني نوح مذبح ( بيت لله ) لاياه و ياخذ من كل بهيمة طهورة و من كل حاف (طير) طهور و يرفع رفائع في المذبح
من هنا يتبين لنا ان نوح كان يسكن في وسط جزيرة العرب و انه بعد ان دعى قومه الى الايمان بالله تعالى ولم يستجيبوا له امره الله ان يبني سفينة الخلاص لان الطوفان سيغمر الارض فكان ان هبطت السفينة بعد انحسار المياه في وسط جزيرة العرب ايضا على جبل الغراب الذي يقع في احد الجبال البركانية التي تسمى الحرات
ابناء نوح عليهم السلام جميعا :
سام أبو كل بني عابر -( هذا ما تقوله التوراة عن أحد أبناء نوح )وهذا يفهم منه أن سام هو أبو المرتحلين جميعهم فكلمة عبر -وعرب -وارم إنما تفيد معنى الارتحال بلغات الشرق القديمة و ربما ان اسم منطقة العرمة ( الارمة - الاربة) في شرق جزيرة العرب مشتق من احدى لهجات العرب.
قام العلماء في العصر الحاضر باكتشاف الواح حجرية في المنطقة التي تسمى العراق اليوم كتب عليها اسم صاحب الطوفان(اوتا نباشتيم) فان علماء الآثار يطلقون على نوح الاسم الموجود في الألواح الحجرية المكتشفة هناك (اوتا نباشتيم) وهو ما أصله بالعربية القديمة (عطاء-نبي-شتيم) عطاء نبي الشتاء كما أن هذا الاسم قد ورد ذكره في الالواح الحجرية على انه اسم ملك لمنطقة تدعى في الألواح (شوروباك ) واني اترجمها بالعربية ل(ثور-بك) وهو اسم مشترك لمكة المكرمة وجبل ثور حيث ان حرف (ث) يقلب الى (ش) في العبرية وباك هي بكة .
أن الألواح المكتشفة في بلاد دجلة و الفرات لا تنسب إلى سام أبوة بني عابر بل تنسب إلى والده نوح هذه الصفة وتسميه هذه الألواح في تلك البلاد ( بابل- العراق ) باسم ( اوبار-توتو) و معناه عبر-توتو وهذا نفهم منه انه أبو العابرين أيضا.
أما في بلاد سومر يسمى نوح في الالواح " زيوسودرا" وفي بلاد الإغريق يترجم هذا الاسم إلى "زيسوتروس" و لقبه هو "اترخاسيس" . و يترجم بعض العلماء اسم اوتانبشتي إلى :هو اوجد الحياة . وهذا لا يكون بعيدا جدا عن معنى اترحاسيس (اتا-رح-ذ يس)( عطا-روح-ذي + مع إضافة سين اليونانية ) كما انه ليس بعيدا عن معنى الأخضر-الخضر (اتر-خسس) (خضر خس الخس الاخضر )
و الخضر هو العدناني باللغة العربية نسبة الى طريقة سكن عدد كبير من سكان الجزيرة العربية الذين يقومون بالارتحال سعيا وراء العشب الاخضر و العدنة.
(( إما لفظة (ذيو سودرا) السومرية كما يقول المؤرخين فهي ترجمة تقريبية للاكادية (اوتا نبشتي) مع لقبه حيث يوازي المقطع (سدرا) لقب ( روقو ) البعيد ))-اسطاير بلاد ما بين النهرين- د. ستيفاني دالي – ترجمة د. نجوى نصر.
أما الترجمة الجديدة التي وضعتها لهذا الاسم فهو ( ذيو سوترا - ذي سترة- ذي سطرا ) ومعناه صاحب السطور وكلمة سوترا هي لفظة عربية قديمة مشتركة بين الحضارات ففي اللغة العربية و في الهندية القديمة نعرف أن كلمة (سوترا) تعني الكتاب والسطور حيث أن كلمة كاما- جاما التي تعني الجماع و الزواج لذلك فإن ( كاما سوترا- جماع سطرة) معناه كتاب الزواج فكلمة كما هي صيغة اعجمية لكلمة جمع أو جماع إذا ( ذيو سوترا) هو تماما صاحب كتاب الوحي ( صاحب السطور ) ومعناه ( نوح ) - هكذا نستطيع فك كل هذه الأحجية المعقدة اذا تتبعناها و نظرنا إلى الموضوع بشكل شامل عند ذلك نرى أن (الخضر) هو لقب لعدن وعدنان هو من مصدر العدنة ونفهم عند ذلك سبب تسمية نهر إبراهيم في لبنان إلى اسم نهر أدونيس ( أد وني-العدناني ) ونفهم كيف ان النبي عليه الصلاة و السلام يلقب ايضا بالنبي العدنان فجميع هؤلاء هم العدنانيون -الذين سكنوا في منطقة الخضرة من ارض الجزيرة العربية او سعوا وراء الخضرة و المرعى أما قحطان فهو لقب الذين سكنوا في القحط .
نستنتج أيضا من كل ذلك كيف يمكننا تتبع الاسماء التي تنتقل من مكان إلى مكان فيدخل عليها تحريفا ما يجعلنا نظن انها اسماء مختلفة بينما هي اسماء مشتركة فيوحنا هو يوهان - خوان – جوان – حوان من مصدر الحياة الذي يعني يحي ايضا وهي اسماء مشتقة من العربية .
فيصبح (عطيل -اوتيللو) عطا الله و ( خديجة – كاتيا ) و ( جيرالدين – خير الدين ) تماما كما يصبح (اتو نباشتي = عطا- نبي- شتي) و ( ذيو سوترا – ذي سطرا صاحب السطور ) صاحب سطور الوحي ( نوح ) .
بعد أن سكن نوح و ابناؤه في الحجاز قام كل من ابنائه الثلاثة بالارتحال فإتجه سام شمالا ( وهو معنى اسمه شام ال ) و اتجه حام جنوبا و هو معنى اسمه ايضا ( حام من الحميم البلاد الحارة ) و اتجه يافث شرقا الى بلاد فارس و الهند و الشرق الاقصى و هو معنى اسمه ايضا من فعل ( هفت و بهت لونه ) ليكون اولاده من العرق الذي نسميه اليوم الاصفر لشدة بياض لونه من هنا ندرك ان التسمية التي اطلقها العلماء على الاعراق البشرية ليست سوى ترجمة حديثة لموضوع قديم .
وبعد دراسة مستفيضة لما ورد في التوراة وتواريخها المبينة في الأسفار يتبين ان اسماء اولاد سام جميعهم تتالف من صيغ عربية ذات مدلول و معنى .
و نخص بالذكر منهم فالج و عابر و هؤلاء هم الذين ارتحلوا شرقا الى وسط الجزيرة العربية الى منطقة تحمل هذين الاسمين الى يومنا هذا الى معبر جبل طويق ( عابر ) و منطقة الافلاج ( فالج ) الذي يطلق عليها التوارة اسم ارام النهرين وحيث ان كلمة ارام هي اراب فهذه المنطقة هي عرب النهرين .
أما ابناء حام فقد استوطنوا غرب جزيرة العرب و جنوبها وصولا الى مصر ( كنانة ) و منهم كنعان – قنعان الذي من اسمه اشتق اسم مصر ارض الكنانة- ارض كنعان بينما ذهب ابناء يافث – هافت الى الشرق ليكون منهم العرق الاصفر الذي يحمل في اسم يافث – هافت صفة لونهم باللغة العربية
اين تقع منطقة عرب النهرين (آرام النهرين):
هذه المنطقة المشهورة تاريخيا والتي تدور الكثير من قصص التاريخ حولها و التي ذكرتها التوراة باسم فدن ارام التي تعني (بدن ارام - بطن العرب- او بادية العرب) حيث أن اسحق تزوج من هناك و يعقوب ايضا من ( ارام - عرب ) و بقي اسم سيح من انهارها يحمل اسم سيح اسحق لمدة طويلة من الزمن تمتد لعصرنا الحاضر .
ان هذه المنطقة هي وسط الجزيرة العربية في ارض ينبع منها نهران -تسمى الافلاج -فيها مياه كثيرة -وهذان النهران هما سيح الرقادي وسيح الاطلس -ومن هذان السيحان انطلقت تسميتها التوراتية باسم (آرام النهرين) ومعناها (عرب النهرين) وهم تلك الجماعة من المرتحلين من بني عابر (العرب) الذين استوطنوا وسط الجزيرة العربية اثناء ترحالهم في تلك الديار منذ اقدم العصور.
ويلفت نظرنا ان هذه التسمية للمنطقة التي استوطن بها اجداد البشرية قد نقلت ايضا اسماء نهريها الاطلس و الرقادي الى خريطة العالم بعد ذلك فاصبح هذان الاسمان لمحيطين من محيطات الدنيا الاطلس و الهادي او الرقادي.

وختاما نرى أن هذه الدراسة وغيرها من الدراسات سوف تقلب مفاهيم كثيرة لدى الكثير من المؤرخين .. وخاصة الغربيين الذين بدأوا الاهتمام بالتراث الاسلامي بشكل مختلف ومحايد.

ملاحظة مهمة : قصدت من نشر مثل هذه المواضيع هو التفكر في خلق الله سبحانه وتعالى والقاء الضوء على دراسات وابحاث العلماء المختصين في تاريخ البشرية والآثار القديمة وليس هناك اي هدف آخر يمس قوم بعينهم أو قبيلة بعينها.
اللهم إن أصبت فمنك وإن أخطأت فمن نفسي فاغفرلي وارحمني.



المصادر :
كتاب تاريخ العالم
البداية والنهاية
صحيح البخاري
تاريخ مكة المكرمة
ديوان ( واستوت على الجودي )
دراسة علمية للاستاذ : محمد ذوق
دراسات عن مكة المكرمة قلب الأرض


إن شفت الأسد جالس على الدكة .. فهذا ترى ولد مكة


cu0o0o0o0o2KSA








آخر مواضيعي
مساعدة (اشائعات)
أمثال مصوره
الشاطر يحلها
كركر وعيش الكركره مع كركرت كركور
عوضه الله خيرا منها
الناس جواهر وليس مظاهر
للجميع بأستثناء الي وجودهم زي عدموا

رد مع اقتباس
قديم 25-09-2007, 06:08 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
تضحك الدنيا
₪ مراقب سابق ₪

الصورة الرمزية تضحك الدنيا

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Male






مزاجي

تضحك الدنيا غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس
ملاحظة مهمة : قصدت من نشر مثل هذه المواضيع هو التفكر في خلق الله سبحانه وتعالى والقاء الضوء على دراسات وابحاث العلماء المختصين في تاريخ البشرية والآثار القديمة وليس هناك اي هدف آخر يمس قوم بعينهم أو قبيلة بعينها.
اللهم إن أصبت فمنك وإن أخطأت فمن نفسي فاغفرلي وارحمني.

جزاك الله خير
جعلها في ميزان حسناتك
لاتحرمينا مثل هالمواضيع المفيده <<صح انها طويله بس تعرف الشي الكثير
يسلمووو
تقبلي مروري واحترامي








رد مع اقتباس
قديم 25-09-2007, 06:14 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ياغايب
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية ياغايب

إحصائيات العضو
Germany

Male







مزاجي

ياغايب غير متواجد حالياً


افتراضي

بصدق موضوع غني بالمعلومات لا يسعني الا ان اقول الله يعطيكي العافية على النقل

وبوركت مكة وأهلها

بس ملاحظة جدا صغيرة لو ان العنوان كان بالعربي وخصوصا انه في المنتدى الاسلامي

وجزاك الله كل خير








رد مع اقتباس
قديم 25-09-2007, 04:28 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
cute girl
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية cute girl

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female









مزاجي

cute girl غير متواجد حالياً


افتراضي

يسلمووووووووووووووووووا دحووووووووووووم وأن شاء الله الموضوع عجبك ونال على اعجابك
وجزاك الله خير








رد مع اقتباس
قديم 25-09-2007, 04:29 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
cute girl
₪ شخصية هامة ₪

الصورة الرمزية cute girl

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female









مزاجي

cute girl غير متواجد حالياً


افتراضي

غايب كرسي لتواجدك
وبالنسبه للعنوان انا قصدت اكتبوا بالانجليزي
علشان اعملك تغير في المواضيع شويه >>> بالله بره

يسلمووووووووووووووووووووووا ياعسل وجزاك الله خير








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

Makkah Is My Life


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : Makkah Is My Life
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اغنيه Snoop Dogg - Boss Life (Ft.Akon أحنـ قلبـ منتدى المحذوفات 2 29-11-2008 01:49 PM
:][ Life Mathematics ][: Cyber Man اللغة الإنجليزية - English Forum 6 26-01-2008 03:06 PM
Feel your life ... memo اللغة الإنجليزية - English Forum 1 07-08-2007 05:03 PM
use this in ur life بٌَِنْتُِِّْ آبٌَِوٍهٍَآ اللغة الإنجليزية - English Forum 2 05-04-2007 11:53 PM
life taught me بٌَِنْتُِِّْ آبٌَِوٍهٍَآ اللغة الإنجليزية - English Forum 1 03-03-2007 03:47 AM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 05:17 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.