منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

مرور 10 سنوات على تأسيس منتديات لمعه

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات اسلامية > الشريعة و الحياة
استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الشريعة و الحياة , قطوف اسلامية , علوم شرعية , نصرة الهادي , فتاوي اسلامية , نقاشات اسلامية , متفرقات اسلامية , محاضرات اسلامية , احاديث نبوية , دين , اسلام , احكام , اسلاميات , اسلامنا , معلومات دينية , دين و دنيا , زكاة , صوم , صيام , حج , صلاة , قطوف اسلاميه

الشيخ الكلباني يجيز الغناء حتى مع .. المعازف

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 20-06-2010, 03:22 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
SOFTBABY
عضو ماسي

الصورة الرمزية SOFTBABY

إحصائيات العضو
none

Female









مزاجي

SOFTBABY غير متواجد حالياً


7sry الشيخ الكلباني يجيز الغناء حتى مع .. المعازف



الشيخ الكلباني يجيز الغناء حتى مع .. المعازف ,
الشيخ الكلباني يجيز الغناء حتى مع المعازف

الشيخ الكلباني يجيز الغناء حتى مع .. المعازف
الشيخ عادل الكلباني
الرياض/ قال الشيخ عادل بن سالم الكلباني إنه تراجع عن قوله بحرمة الغناء الذي كان يقول به من قبل مضيفا أن كل دليل يقول به المحرمون للغناء "إما صحيح غير صريح إما صريح غير صحيح" مؤكدا ضرورة اجتماع الصحة والصراحة للقول بالتحريم.
وقال الشيخ الكلباني إن الغناء حلال كله حتى مع المعازف ولا دليل على حرمته من كتاب الله ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم مضيفا أن كل دليل من كتاب الله تعالى استدل به المحرمون لا ينهض للقول بالتحريم على القواعد التي أقروها واعتمدوها.
وأضاف الشيخ الكلباني قائلا: إن هناك فئة كبيرة من علمائنا وطلبة العلم منا مصابون بجرثومة التحريم فلا يرتاح لهم بال إلا إذا أغلقوا باب الحلال وأوصدوه بكل رأي شديد تعجز عن فكه كل مفاتيح الصلب والحديد لأنه يغلق العقول فلا تقبل إلا ما وافقها ولا تدخل رأيا مهما كان واضحا جليا ومهما كان معه من نصوص الوحيين لأنها اعتقدت واقتنعت بما رأت.
وقال: لست أسعى لأن أقنع هؤلاء برأيي ولكني أريد أن أثبت للمنصف أني لم أقل ما قلت عن هوى ولم أبح حراما كما زعم المخالفون ولست مبتدعا قولا أخالف به إجماع الأئمة والعلماء.
وقال: أنبه إلى أني قد قرأت أقوال المحرمين قبل وبعد وكنت أقول به ولي فيه خطبة معروفة ورجعت عن القول بالتحريم لما تبين لي أن المعتمد كان على محفوظات تبين فيما بعد ضعفها بل بعضها موضوع ومنكر وعلى أقوال أئمة نعم نحسبهم والله حسيبهم من أجلة العلماء ولكن مهما كان قول العالم فإنه لا يملك التحريم ولا الإيجاب إنما ذلكم لله تعالى ولنبيه صلى الله عليه وسلم.
وأضاف: ثم أنبه إلى أني لا أريد من الناس أن يغنوا ويتركوا القرآن والسنة كما يشغب بعضهم حاشا لله أن آمر بذلك أو أحث عليه ولكني أقول قولي هذا ديانة وبيانا لحكم سئلت عنه فأبديت رأيي.
ولكني أضغط منبها على أن بعض العلماء عندنا وبعض طلبة العلم إنما هم صحف سطرت فيها معلومات لا تمحوها الحقيقة ولا يغيرها الدليل منطلقة من قول السابقين: "إنا وجدنا آباءنا على أمة" وحاملة شعار أبي جهل: أترغب عن ملة عبد المطلب.
وقال الشيخ الكلباني: لست متهما كل من خالفني بذلك أبرأ إلى الله تعالى ولكني أشير إلى من حكر القول فيما يراه وظن أنه يحمل الحق وحده وأن كل من خالفه فإنه جاهل بالناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد متناسيا أن الله تعالى وهو الذي لم يشر إلى الغناء ولو إشارة بتحريم قد حرم الهمز واللمز بل توعد عليهما بالويل والنار دلالة على شدة تحريمهما وأنهما من كبائر الذنوب فسبحان الله كيف تعمى القلوب فتبصر تحريم الغناء وتحشد أدلة لذلك وتتجاهل العمل بما نص الكتاب والسنة على تحريمهما دون ارتياب وما ذلك إلا لأن القوم يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير علم؟.
وقال الشيخ إن من نظر في أحكام الشريعة الإسلامية لاح له أن الله تعالى في كل ما شرعه لم يجعل فيه ما يحارب الغرائز أو يطلب من الإنسان أن يخالف ما أودعه الله فيه وإنما جاءت النصوص بتهذيب الغريزة وتوجيهها وتقويمها حتى لا تطغى فيتحول الإنسان بهذا الطغيان إلى البهيمية فليس في شرع الله تعالى أن لا يستمتع الإنسان بالصوت الندي الحسن بل جاء فيه ما يحث عليه ويشير إليه كما في قوله صلى الله عليه وسلم : علمها بلالا فإنه أندى منك صوتا.
وإنما عاب الله تعالى نكارة صوت الحمير ومن المثير للتأمل أن الإشارة إلى نكارة صوت الحمار جاء في نفس السورة التي يستل منها المحرمون للغناء دليل تحريمه ! ومن غير المعقول أن يطلب الله من الإنسان بعد أن أودع فيه هذه العاطفة نزعها أو إماتتها من أصلها.
وأضاف أنه قد صح عن عمر رضي الله عنه أنه قال : الغناء من زاد الراكب وكان له مغني اسمه خوات ربما غنى له في سفره حتى يطلع السحر.
ومن أكبر دلائل إباحة الغناء بحسب الشيخ الكلباني أنه مما كان يفعل إبان نزول القرآن وتحت سمع وبصر الحبيب صلى الله عليه وسلم فأقره وأمر به وسمعه وحث عليه في الأعراس وفي الأعياد.
ومن دلائل إباحته أيضا أنك لن تجد في كتب الإسلام ومراجعه نصا بذلك فلو قرأت الكتب الستة لن تجد فيها باب تحريم الغناء أو كراهة الغناء أو حكم الغناء وإنما يذكره الفقهاء تبعا للحديث في أحكام النكاح وما يشرع فيه وهكذا جاء الحديث عنه في أحكام العيدين وما يشن فيهما.
والرد على أدلة المحرمين ومناقشتها يطول ولكني أشير إلى نكتة ينبغي أن يتنبه لها المسلم ولو قلت إنها من قواعد الدين لمن تأمل فلعلي لا أخالف الحق فإنك لو نظرت في الكتاب والسنة النبوية ستجد أن كل ما أراد الله تحريمه قطعا نص عليه بنص لا جدال فيه وهكذا كل ما أوجبه الله نص عليه نصا لا جدال فيه وكل ما أراد أن يوسع للناس ويترك لهم المجال ليفهموا من نصوص كتابه أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم جاء بنص محتمل لقولين أو أكثر ولهذا اتفق الناس في كل زمان ومكان على عدد الصلوات وأوقاتها وعلى ركعات كل صلاة وهيئة الصلاة وكيفيتها واختلفوا في كل تفصيلاتها تقريبا فاختلفوا في تكبيرة الإحرام حتى التسليم والمذاهب في ذلك معروفة مشتهرة وهكذا في الزكاة وفي الصيام وفي الحج !.
فإذا كان الخلاف في أركان الإسلام مع اتفاقهم على تسميتها فكيف بغيره حتى إنهم اختلفوا في النطق بالشهادتين وليس هذا إلا من توسعة الله تعالى على عباده.
فلو كان تحريم الغناء واضحا جليا لما احتاج المحرمون إلى حشد النصوص من هنا وهناك وجمع أقوال أهل العلم المشنعة له وكان يكفيهم أن يشيروا إلى النص الصريح الصحيح ويقطعوا به الجدل فوجود الخلاف فيه دليل آخر على أنه ليس بحرام بين التحريم كما قرر الشافعي.
وقد قال ابن كثير رحمه الله إذ تكلم عن البسملة واختلافهم في كونها من الفاتحة أم لا قال ما نصه: ويكفي في إثبات أنها ليست من الفاتحة اختلافهم فيها.
وإني أقول مثل ذلك يكفي في إثبات حل الغناء أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرمه نصا ولم يستطع القائلون بالتحريم أن يأتوا بهذا النص المحرم له مع وجود نصوص في تحريم أشياء لم يكن العرب يعرفونها كالخنزير وتحدث عن أشياء لم يكونوا يحلمون بها كالشرب من آنية الذهب والفضة ومنعوا من منع النساء من الذهاب إلى المساجد مع كثرة الفتن في كل زمان.
وهذا دليل من أقوى الأدلة على إباحته حيث كان موجودا ومسموعا ومنتشرا حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة : هذه قينة بني فلان.
أتراه يعلم أنها مغنية ولم ينهها عن الغناء ولم يحذر من سماعها بل على العكس من ذلك فقد قال لعائشة: أتحبين أن تغنيك ! فسبحان الله كيف تعارض مثل هذه النصوص بالمشتبهات من نصوص التحريم ثم يعاب على المتمسك بالنص الواضح الصريح الصحيح ويرمى بالشذوذ والجهل وينصح بالتوجه إلى سوق الخضار ويتمنى أن يسجن ويقطع لسانه وكل من قرأ القرآن وتدبره علم أن أصحاب الباطل ومن لا يملك دليلا أو حجة يدمغ بها الحجة الواضحة الدامغة لا بد له أن يلجأ إلى التفرعن ما أريكم إلا ما أرى لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين فدليل عجز فرعون مقارعة موسى عليه السلام في الحجة ووضح حجة موسى ألجأ فرعون إلى التهديد بالسجن والقتل.
وأقول مستعينا بالله والحديث للشيخ الكلباني: إن كثيرا من أئمة الدين المشهود لهم بالعلم والديانة المشهورين بالورع والصيانة قد أباحوا الغناء فممن اشتهر به وذاع صيته عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وكانت له صحبة ورواية و محمد بن الحسن بن مصعب أحد الأدباء العلماء بالألحان وابن الفصيح المغني وإسحاق بن إبراهيم أبو صفوان المغني المشهور وكان ثقة عالما كبير القدر يعظمه المأمون وإبراهيم بن محمد أبو إسحاق أمير المؤمنين ابن المهدي العباسي وكان بارعا إلى الغاية في الغناء ومعرفة الموسيقى والبردان مغني أهل المدينة وكان مقبول الشهادة ويتولى السوق بالمدينة وأبو طاهر الكتامي المعروف بقمر الدولة.
والحسن بن أحمد المعروف بان الحويزي وكان يقرئ القرآن والآداب ويعلم الصبيان الغناء واشتهر به إبراهيم بن سعد الزهري أحد الأئمة الأثبات وكان يضرب بالعود وشهر بن حوشب وكان فقيها قارئا عالما أحد المشاهير برواية الحديث والمحدث الشهير سويد بن سعيد وصف بأنه مولع بالغناء وعبد العزيز بن عبد الله بن الماجشون مفتي المدينة وعالمها وصف بالمولع بسماع الغناء.
وكانت مجالس الخلفاء تجمع الأدباء والفقهاء والشعراء والقراء والمغنين , وأخبارهم في هذا كثيرة جدا .
وممن أباحه وأفتى بجوازه مع الأوتار الإمام الحافظ أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي والأدفوي أحد أئمة الشافعية وفقهائهم ونص على إباحة الغناء ابن رجب الحنبلي العالم الشهير صاحب الفنون ونقل أبو طالب المكي إباحة الغناء عن عبد الله بن جعفر وابن الزبير والمغيرة بن شعبة.

المصدر : نسيج الاسلامية











آخر مواضيعي
حمل برنامج الفوتوشوب Photoshop الاصدار الثامن العربي -سريع وخفيف جدا
غبت .. وجيت ... لأأأأأأجمل بيت ..
فداك الروووح ياغاليها .. نورت المنتدى .. ياهلااااا
انا مسافر .. دعواتكم
عشق الهوى..!!!!!!!!!!!
دعواتكم الطيبة ... للغالى اخوى
هد .. حيلى الاااامل ..!!!!

رد مع اقتباس
قديم 17-07-2010, 05:44 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
شباب العتيبي
عضو ماسي

الصورة الرمزية شباب العتيبي

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Male









مزاجي

شباب العتيبي غير متواجد حالياً


افتراضي

الشيخ الكلباني يجيز الغناء حتى مع .. المعازف








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

الشيخ الكلباني يجيز الغناء حتى مع .. المعازف


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : الشيخ الكلباني يجيز الغناء حتى مع .. المعازف
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قاض سعودى يجيز صفع الزوجة فى حالة تبذيرها youm7 اخر الأخبار 11 27-05-2009 10:53 AM
تعالوا شوفوا مساج فله اللي يبي يحجز هنا لايفوتكم جيان منتدى المحذوفات 1 17-03-2009 02:06 AM
البرلمان التركي يجيز التوغل في الأراضي العراقية مراسل الـ BCC اخر الأخبار 2 19-10-2007 03:35 AM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - عروض كارفور - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 02:22 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.