منتديات
صور مسجات برامج كمبيوتر العاب الكترونية - العاب اون لاين مقاطع فيديو
استعادة كلمة المرور - تنشيط العضوية - طلب رقم التنشيط - اتصل بنا - اعلن لدينا

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوتس اب: 0096566869756

.: الوصول السريع لـ أقسام منتديات لمعه :.
الشريعة و الحياة المنتدى العام اخر الأخبار شعر خواطر كلام حب
قصص - حكايات عالم حواء - بيت حواء ازياء - فساتين مكياج - ميك اب مطبخ حواء - اكلات اخبار الرياضة - صور لاعبين
سيارات - صور سيارات صور نكت مقاطع فيديو اخبار الفن - اخبار الفنانين صور فنانين - صور ممثلين
برامج جوال مسجات برامج كمبيوتر العاب كمبيوتر توبيكات هكر - هاكرز
(( ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ))

دستور لمعه أفضل المشاركين الاحصائيات الشاملة مركز التحميل
العودة   منتديات لمعه > منتديات عالم حواء > اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم
التسجيل استعادة كلمة المرور تنشيط العضوية طلب رقم التنشيط البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم , اعشاب , اعشاب طبية , اعشاب طبيعية , أعشاب , أعشاب طبيه , اعشاب للتخسيس , الطب البديل , طب بديل , تغذية , العناية بالجسم , رجيم

فوائد خل التفاح

إنشاء موضوع جديد  رد
 
أدوات الموضوع
قديم 24-07-2010, 12:55 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائيات العضو
Tunisia

Female





مزاجي

منال منو غير متواجد حالياً


Ham فوائد خل التفاح



فوائد خل التفاح ,
الكثير منا يسمع بخل التفاح ويقرأ بكتب السنة عن الخل وعن فوائده واستخدامه في التداوي

ولكن هناك ثمة أمر يجب أن لانغفله وهو أن مانشاهده بالأسواق من أصناف الخل سواءا منه مايسمى بخل التفاح أو خل العنب فإنما هو مشتق من حامض الخليك الكيمائي وهو ليس كمثل الخل الوارد ذكره في السنة وخل التفاح الحمضي مهيج لغشاء المعدة (جدار المعدة ) وله أضرار جانبية عديدة وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء والمعدة وفم المعدة خصوصا إن أستخدم غير ممزوج بقدر كاف من الماء الذي يذهب حدة تركيزه كما أن هذا الخل الحمضي الكيمائي لايستخدم في التداوي من العلل كما هو الحال في الخل الذي ذكر في كتب السنة ويعرف عن خل التفاح أنه أفضل أنواع الخل سواءا من الناحية الغذائية أو العلاجية وإن كانت هناك أنواع أخرى كخل العنب لكن لا تعادل فوائده فوائد خل التفاح . والخل من الأدوية النبوية التي ذكرته السنةالشريفة ومن
الآحاديث النبوية التي ورد ذكر الخل فيها .

صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((نعم الإدام الخل )) رواه مسلم . وقال : (( اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي )) وفي أثر آخر قال : (( لم يفتقر بيت فيه خل )) رواه ابن ماجة في سننه ..

وقد اشار الدكتور جارفيس في كتابه ( الطب الشعبي ) انه من الفائدة ان يعرف الانسان مايعمله خل التفاح في الامعاء وكيف تؤدي ملعقتين صغيرتين منه مذابتين في كوب من الماء عند كل وجبة الى الصحة والعافية ويقول للتأكد من ذلك احضر حفنة من تراب الحديقة و ضعها فوق البلاط ثم رش عليها كمية من الخل وستلاحظ فورا كيف تتلوى وكانها مصابة بالم شديد و يبهت لونها الى الابيض ثم تخمد حركتها تماما وتموت و ذلك كونها مليئة بالميكروبات والحشرات غير المرئية .لذلك ينصح دائما باستخدام هذه الوصفة وخاصة اثناء السفر والتعرض لانواع مختلفة من الجراثيم والميكروبات مع اختلاف طريقة الاكل و الطبخ .

اهمية خل التفاح
إن خل التفاح له أهمية كبرى في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة , وفي تعزيز
مقاومة الجسم للكثير من الأمراض التي تهدده .
وذلك أن تركيب هذا الخل غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين
التوازن بين خلاياها , وفي طليعة هذه العناصر : الفوسفور , والحديد , والكلور ,
والصوديوم , والكلسيوم , والمغنيز , والسلكيوم , والفلور .

اما الاستطبابات التي ينصح بها باستخدا الخل فهي كثيرة جدا اهمها

الذبحة الصدرية Angines :

تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساسا فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الم
الحروق :

لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح , ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .

ولعلاج الحروق : يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد .

القيء :

يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا وقبل النوم مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت .

لدغ الحشرات :

دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .


بالنسبة لامراض الامعاء والقيء و الاسهال حيث يتم اعطاء المريض ملعقة مذابة بكوب ماء وفي حالات هيجان آلام المعدة يؤخذ من هذا المزيج تدريجيا كل خمس دقائق مقدار ملعقة منه .

اما بالنسبة لتطهير المسالك البولية و في حالات التهاب حوض الكلى فان شرب كوب ماء مذاب فيه ملعقة من الخل يعمل على خلو البول من كافة الرواسب خلال 24 ساعة فقط .

ولمرضى آلام المفاصل والروماتيزم وهو المرض الاكثر شيوعا فان مزيج من خل التفاح سيعمل على الشفاء من الآلام المزمنة خلال ثلاثة اشهر ولمرضى الشقيقة ( الصداع النصفي) فيكفي الاستنشاق من مغلي مزيج مكون من مزيج متساو من الخل و الماء ليخفف بشكل كبير من حدة الصداع و بشكل عام فان تعاطي خل التفاح ممزوجا بالماء يعمل على الشفاء والاحتياط من الامراض بشكل عام مثل آلام الحلق والحروق بدهن مكان الحرق بالخل فيعمل على منع تكون الفقاعات ولدوالي الساقين وذلك بتدليك الساقين مرتين باليوم لمدة شهر الى جانب شرب مزيج من الخل .

ونادى الكثيرون من اختصاصي الاعشاب و الاطباء الشعبيين و اختصاصي التغذية بالتعامل مع الخل لازالة الدهون والشحوم من الجسم فان كان احد بحاجة لانزال بعض الكيلوجرامات من الدهون فيمكن ذلك بشرب مزيج ملعقتين صغيرتين من الخل مع كوب من الماء و خلال شهرين يلاحظ الفرق .

ولجمال البشرة و تنقيتها من الشوائب و الرؤوس السوداء و جعلها اكثر مقاومة لعوامل الطقس و الشيخوخة فيمكن للسيدة ان تغمس قطعة قطن في مزيج الخل بالماء ويمسح بها الوجه من اسفل الى اعلى يوميا او يوما بعد يوم كما ان مسح المناطق المعرقة بالجسم بخل التفاح يساعد على التخلص من الرائحة الكريهة

لعلاج تصلب الشرايين ملعقة في كأس ماء بصورة دائمة وفعلا كان له نتيجة جيدة دون الحاجة للعمل الجراحي

الأرق: يشرب بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ.

ولمكافحة الأرق :

تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الإنتباه من النوم وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمرا .

السعال: يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتين ويمزج جيدا ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يوميا وإذا كان السعال شديدا يؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.

الدوالي: يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق وذلك مرة صباحا وأخرى مساءا ولمدة شهر عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر .

لعلاج الثعلبة :قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما .

لعلاج التهاب المفاصل :يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .

لعلاج الرطوبة وسيلان الدمع اللتان تصيبان العينين: يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .

للوقاية من التسمم الغذائي :تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله .

لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد :تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة 15 يوما .

لعلاج القوباء : تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة 4 أيام .

لعلاج التعرق الليلي : يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم ويكون ذلك قبل النوم .

لعلاج الإسهال والقئ : تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام .ولعلاج سوء الهضم : بعد أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .

لعلاج التهاب الحلق : تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين يداوم على ذلك لمدة يومين فقط . ولتقوية اللثة وتطهير الفم : تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة

لمكافحة الجراثيم والبكتيريا :
معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على إمتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الأنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .

لعلاج الشقيقة :

يتم ذلك بواسطة إستنشاق وهو وضع مقدارا متساويا من الخل والماء في وعاء على النار حتى درجة الغليان وعند صعود البخار يتم استنشاقه 20 مرة أو أكثر .

لعلاج القوباء :

يستخدم المر مخلوطا مع الخل كدهان موضعي

اء ويضاف إليه 20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء




الخل في العناية بالبيت
***خل التفاح طارد للنمل00
يمكن طرد النمل من المنزل برش خل التفاح مخفف بالماء0

***تلميع اسجاد واحياء لونها00
يضاف فنجان واحد من خل التفاح الى حوالي 2ليتر ماء ويستخدم فرشاة في وعاء السجاد0

***لتنظيف وتلميع الارضيات00
يستخدم هذا الغسيل في غسل الارضيات اربع فنجان صابون سائل ونصف الفنجان خل التفاح وربع لترات ماء0

يخلص المنزل من جميع الروائح
الكريهة مثل رائحة الدخان من على
الملابس وتغير رائحة زجاجات حليب الأطفال
(زجاجات الرضاعة) ورائحة الإبط كما أن وضع
القليل منه على ماء ووضعه في ركن من
أركان المنزل ينزع الرائحة غير المرغوب فيها .

وينصح الخبراء باستخدام خل التفاح لتنظيف
المطبخ وخاصة الأماكن التي عملت فيها على
تقطيع اللحم والخضار حيث يمكن لهذا الخل
التخلص من الدهون المتراكمة على رخام
المطبخ ويجعل سطحه نظيفا متألقا.




وقاية المواشي والدواجن
اضافة الخل لشراب الدواجن يعمل على
1-فتح الشهية
2-زيادة الوزن
3-زيادة الحليب
4-تليين اللحم واذابة الشحم مما يعطي طعم مميز
5-وقايتها من الامراض
6-تقليل الوفيات
7-توفير نفقات العلاج
8-القضاء على الجراثيم
9- زيادة النشاط




للتخلص من حبوب الوجه:

أضيفي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى فنجان ماء واغمسي قطعة قطن في هذا المزيج وامسحي بها الحبوب عدة مرات يوميا.

البقع البنية:

للتخلص من البقع البنية اللون التي تظهر بالجلد وخاصة باليدين مع التقدم في السن يعمل مسح متكرر لهذه البقع بمزيج مكون من خل التفاح وعصير البصل بنسبة ملعقتين صغيرتين من الخل إلى عصير نصف بصلة كبيرة.

حمامات خل التفاح لتجميل البشرة:

أضيفي مقدار فنجان واحد من خل التفاح إلى ماء الحمام واسترخي في هذا الحمام حيث يعمل خل التفاح على تنظيف وتليين الجلد والتخلص من الحكة والتقشف كما أنه يضبط درجة الوسط الكيميائي للجلد مما يقاوم حدوث العدوى والالتهابات.

للتخلص من خشونة اليدين:

دلكي يديك بخليط من خل التفاح وأي كريم مناسب للعناية بالبشرة واستخدمي هذا الخليط بعد ملامسة أي منظفات كيميائية بالمنزل.

ولنعومة اليدين يجهز خليط من خل التفاح ودقيق الذرة ويستعمل في تدليك اليدين ثم تغسل بالماء البارد.

ويفيد خل التفاح فى القضاء على تشققات
الكعبين وجفاف الجلد فى الشتاء ويساعدك
على الحصول على قدمين ناعمتين كالحرير
باستعمال زيت الزيتون مع خل التفاح كدهان
يومي مرتين صباحا ومساءا وبعدها تكتمل
سيمفونية جمالك!.
لا للروائح الكريهة



خل التفاح وتلوين الشعر:

إن شطف الشعر بعد الغسل بالشامبو بمحلول مخفف من خل التفاح يساعد على التخلص من قشر الشعر وينظف الشعر ويكسبه بريقا جذابا.

طريقة إعداد خل التفاح




1-يقطع التفاح قطعا صغيرة 0
2- ثم يوضع في مرتبان زجاجي كبير على آخره
3- يغطى المرتبان بقطعة من الشاش على فوهته , دون وضع غطاءه الأصلي
4- يترك المرتبان لمدة 40 يوما في غرفة دافئة وفي نور الشمس
5- قد يظهر خلال فترة التخليل بعض التعفن او حتى الدود الصغير , وهذا طبيعي
6- بعد نهاية الأربعين يوما ينخفض مستوى التفاح المخلل إلى النصف , ثم تزال الطبقة العفنة على الوجه
7- ثم يؤخد السائل المتشكل , ويعصر ما تبقى من قطع التفاح باليد بعد بسم الله الرحمن الرحيم
8- يحفظ الخل المتشكل في الثلاجة



وفي النهاية
التفاح ملك الفواكه على الاطلاق وقد ادرك القدماء القيمة العلاجية للتفاح و اسهبوا في ذكرها أماخل التفاح فيكفي أن يقال يقال إن ملعقة من خل التفاح مذابة في كأس ماء تعادل في قيمتها الغذائية ثلاث تفاحات في اليوم من الممكن ايضا اضافة العسل ليصبح اكثر فائدة واطيب في طعمه








آخر مواضيعي
فوائد الرقية الشرعية
اكليل الجبل
الطب البديل
الشعير
مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية والطب البديل
فوائد و مضار استخدام الثوم
فوائد زيت الزيتون للصحة

رد مع اقتباس
قديم 23-05-2015, 12:43 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نسمات الربيع
عضو فضي

الصورة الرمزية نسمات الربيع

إحصائيات العضو
Saudi Arabia

Female





مزاجي

نسمات الربيع غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا لك اخي الكريم على هذا المشاركة








رد مع اقتباس
قديم 04-05-2016, 02:14 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
assia93
عضو
إحصائيات العضو
Morocco

Female






assia93 غير متواجد حالياً



افتراضي

بارك الله فيك وشكرا جزيلا








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد

فوائد خل التفاح


أدوات الموضوع

 

المواضيع المشابهة لـ : فوائد خل التفاح
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد التدخين سبحان الله فعلا لها فوائد aymen المنتدى العام 14 21-10-2011 01:57 AM
فوائد التفاح الأخضر متفاءل اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم 4 15-12-2009 12:25 AM
فوائد خل التفاح العجيبة سبحان الله المارد السعودي اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم 6 16-09-2009 07:13 AM
فوائد التفاح الاخضر وشلون مغليك المنتدى العام 10 08-09-2009 06:28 AM
فوائد التفاح دموع العشاق مطبخ حواء - اكلات - معجنات - حلويات 5 03-05-2009 10:40 PM

منتديات لمعه منتديات لمعة منتديات إسلامية منتديات عامة منتديات أدبية منتديات عالم حواء
منتديات شبابية منتديات ترفيهية منتديات فنية منتديات الجوال منتديات برامج نت منتديات تطوير

دردشة - منتديات - شات - العاب - منتدى - flash games - عراقي

الساعة الآن: 09:03 AM



Powered by vBulletin® Version 3.6.8, Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd

.: منتديات لمعه منتديات عربية خليجية سعودية كويتية تحترم كافة الطوائف و الأديان :.
.: يمنع نشر أي مواد سياسية أو فاسدة أخلاقيا أو انتهاك لأي حقوق فكرية أو أدبية , حيث إن كل ما ينشر في منتديات لمعه هو ملك لأصحابه :.
.: المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات لمعه بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة موقع لمعه بل تمثل وجهة نظر كاتبها :.